الرسوميات ، واجهة المستخدم

الوصف

الرسوميات ، واجهة المستخدم

صدور Synfig 1.2.0

نشره Fahad في الأحد, 2017/01/15 - 9:16ص

synfig-free-animations-750x467.jpg

أعلن مطورو  برنامج التحريك الرسومي ثنائي البعد Synfig Studio عن إطلاق الإصدارة ١.٢ وجاءت هذه الإصدارة كتتويجا لعم دام ١٦ شهرا. أهم مميزات هذه الإصدارة:
١- إعادة كتابة محرك التصيير بالكامل وذلك من أجل جعله أسرع ويستهلك ذاكرة أقل.
٢- إضافة ميزة مزامنة الصوت مع حركة الشفاه عبر برنامج Lipsync
٣- إعادة تصميم نافذة الخيارات .

صدور Krita 3.1

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/12/28 - 9:26ص

krita-3.0.png

إذا كنت من محبي الرسم والتصميم الرسومي فإن هذا الخبر سيعجبك، حيث صدرت الإصدارة ٣.١ من أشهر وأحسن برامج الرسومات الحرة هذه الإصدارة جاءت هذه الإصدارة نتيجة جهد تطوير مكثف لمدة نصف عام . هذه الإصدارة جاءت بدعم رسمي لنظام OSX  و مميزات جديدة وتحسينات في الأداء.
أهم المميزات في هذا الإصدار:

صدور الإصدارة الثالثة من برنامج الرسومات كريتا

نشره Fahad في الأربعاء, 2016/06/01 - 3:35م

krita-3.0.png

بعد سنة من العمل المتواصل و نجاحهم في جمع تبرعات للتطوير، أطلق مطوروا برنامج الرسومات كريتا Krita الإصدارة الثالثة ، ولعل أهم ميزة في هذه الإصدارة هي الإنتقال إلى الإصدار الخامس من مكتبة البرمجية Qt و KDE Frameworks 5 وذلك لضمان سهولة الصيانة ومواكبة كل التغييرات والمميزات الجديدة بالإضافة إلى ذلك قام الفريق بتنظيف الشفرة المصدرية وترتيب الملفات. كذلك بدأ الفريق بالعمل على تحسين نسخة كريتا على نظام OSX وجعله مواطن من الدرجة الأولى.

بناء برنامج سكريبس بدعم اللغة العربية

نشره زايد في الثلاثاء, 2016/04/12 - 12:21ص

منذ فترة هناك جهود حثيثه يقوم بها مطورون عرب لدعم اللغة العربية  في برنامج النشر المكتبي سكريبس، وقد قطع شوط كبير لوضع لبنات دعم معايير يونكود في أساسات البرنامج ،ومن ثم إضافة دعم اللغة العربية ، وأخيرا في دعم معظم اللغات الآسيوية.

بدأ هذا المشروع بدعم من هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان لمدة ستة أشهر، و الآن مستمر بجهود المتطوعين، والمشروع بحاجة لمزيد من المتطوعين للاختبار دعم اللغة العربية و المساعدة في حل علل التي تظهر.

برنامج الرسوم المتحركة Toonz يصبح حرا ويسمى OpenToonz

نشره Fahad في الثلاثاء, 2016/03/29 - 8:08ص

ربما لا يعرف الكثيرون برنامج Toonz لصنع الرسوم المتحركة، ولكنه برنامج شهير تستخدمه عدة استيدوهات حول العالم ولعل أشهرها Studio Ghibli الياباني  و Melnitsa Animation الروسي.
البرنامج من تطوير الشركة الإيطالية Digital Video وفتح الشفرة المصدرية جاء بناء على اتفاق مع الناشر DWANGO الياباني. بحيث تطلق النسخة التي يطورها استيديوا Studio Ghibli والتي تعرف بـ Toonz Ghibli Edition بشكل مجاني وتطور كبرنامج مفتوح المصدر تحت مسمى OpenToonz تحت رخصة BSD.

إطلاق Krita 2.9 المدعوم من المجتمع

نشره Fahad في الاثنين, 2015/03/09 - 2:07م

في يوليو 2014م، أطلق مطوروا برنامج الرسم الاحترافي Krita حملة جمع تبرعات جماهيرية لتمويل تطوير مميزات جديدة تحتاج تفرغ تام للتطوير، نجحت الحملة بجمع أكثر من 20 ألف يورو، بزيادة 5 الآلاف يورو عن الهدف هو 15 ألف يورو.
والآن، أعلن مطوروا كريتا عن إطلاق Krita 2.9 والذي يحوي على معظم المميزات التي وعدوا بها في حملة التبرعات، حيث شملت على:

إطلاق إنكسكيب 0.91

نشره Fahad في الأحد, 2015/02/01 - 3:05م

بعد أربع سنوات من التطوير المستمر، أطلق مطوروا برنامج الرسومات المتجهة  الحر إنكسكيب الإصدارة 0.91 ، في البداية يجب توضيح أن المطوروين قاموا بتغيير طريقة تسمية الإصدارة فبدلا أن تكون الإصدارة هي 0.49 قاموا بتغييرها إلى 0.91 دلالة على نضوج البرنامج وأنهم على مقربة من الإصدار 1.0.
وكتذكير فإن برنامج إنكسكيب هو برنامج شبيه لبرنامج أدوبي إليستيرتور و CorelDraw و Xara X  ولكنه يركز على معيار W3C للصور المتجهة SVG .
هذه الإصدارة أخذت وقتا طويلا بسبب تغيير محرك تصيير الرسومات الداخلي ونقله إلى مكتبة Cairo ، هذا التغيير جلب تحسينات كبيرة في الأداء ودقة أعلى أثناء الرسم.

إطلاق Natron 1.0 برنامج التركيب الفني الحر لأنظمة لينكس وويندوز و ماك

نشره Fahad في الثلاثاء, 2014/12/23 - 2:00م

صدرت الإصدارة الأولى المستقرة من برنامج Natron للتركيب الفني Compositing ، وكتعريف من ويكيبيديا  " التركيب هو الجمع بين عدد من العناصر البصرية من مصادر مختلفة في صور موحدة، وغالبا لإيهام المشاهد بأن كل تلك العناصر هي جزء من نفس المشهد. "
يهدف مطوروا برنامج Natron إلى توفير برنامج للتركيب الفني يستطيع الطلبة والعلماء والهواة استخدامه من الحاجة لدفع مبالغ مالية ضخمة في برامج التجارية الحالية وذلك لتسهيل الإبداع والابتكار.

صدور Krita 2.8 بأدوات جديدة و دعم كامل لنظام ويندوز

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/03/19 - 10:51ص

صدرت نسخة جديدة من أداة الرسم الرقمي الرائعة والمختصة بنظام لينكس كريتا، هذه الإصدارة جاءت بأدوات جديدة ومثيرة للانتباه لإنشاء رسومات للألعاب مع دعم كامل لنظام ويندوز.
خلال ستة الشهور الماضية عمل فريق تطوير كريتا على إضافة العديد من المميزات الجديدة ومن أهمها نمط للتحجيم يعتمد مباشرة على OpenGL وأداة جديدة لإدارة التنقل بين الألوان، بالإضافة إلى تقديم دعم جيدة وجديد لألواح الرسم من شركة Wacom و Huion.