صدور FreeCAD 0.17

نشره Fahad في الثلاثاء, 2018/04/10 - 9:28ص

freecad.png

بعد سنتين من العمل المتواصل، منذ إصدارة 0.16 أعلن فريق برنامج FreeCAD عن إطلاق الإصدار 0.17 الذي تطلب أكثر من ٦٨٠٠ تغيير في الشفرة المصدرية وقد أضيفت منضتي عمل جديدين بالإضافة إلى تحسين مناضد العمل السابقة.

بداية ما هو FreeCAD ؟

برنامج FreeCAD هو برنامج ثلاثي الأبعاد لإنشاء النماذج صمم خصيصا لتصميم مخططات الأشياء الحقيقة من أي حجم كانت. برنامج فريكاد قائم على فكرة النمذجة باستخدام المعاملات (الطول، العرض، العمق ..) مما يسمح لك بسهولة تعديل على التصميم الخاص بك من خلال العودة إلى التاريخ النموذج الخاص بك وتغيير معاملاته. برنامج فريكاد برنامج حر مفتوح المصدر وعالي التخصيص وقابل للتمديد بسهولة.

يعمل فريكاد على منصات متعددة ( ويندوز، ماك، لينكس) ويقرأ ويكتب العديد من الصيغ من مثل STEP و IGES و STL و SVG و DXF وOBJ و IFC و DAE وغيرها الكثير.

برنامج فريكاد مفيد للمدرسين و الطلبة للهندسة الميكانيكية و الديناميكا و مناسب للعديد من التخصصات الأخرى مثل الهندسة المعمارية.

يقدم فريكاد نفس المميزات التي تقدمها البرامج CATIA و SolidWorks و Solid Edge و يقوم بنفس العمل.

لمن برنامج فريكاد؟

إن كنت هاوي أو محترف وحصلت على مشروع ترغب في بنائه وتحاج إلى صنع مخطط له،على شكل مطبوع 2d أو 3D ؟ قم بتصميمه في فريكاد. فأنت لا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة.

أما إذا كنت مستخدم محترف، فإنك ستجد أدوات مماثلة في فريكاد مثل التي توجد في البرامج التجارية.

ما الجديد في 0.17 ؟

- إعادة تصميم منضدة العمل PartDesign بالكامل حيث أضافت فكرة حاوية الجسم والجزء، وهذا التغيير لا يتوافق مع الإصدارة السابقة 0.16 لذا يجب الحذر عند فتح الملفات القديمة.

- إضافة مدير الإضافات إلى البرنامج مما يسهل عملية الحصول على الإضافات وتثبيتها.

- إضافة منضدة العمل TechDraw الذي استبدل منضدة الرسم القديمة ولكن بمميزات أفضل وأكثر.

بالإضافة إلى قائمة طويلة من المميزات الجديدة التي يمكن الاطلاع عليها من هنا.

لتنزيل البرنامج من هنا.