إطلاق كتاب "أردوينو ببساطة"!‏


بالنسبة للأدباء، فإن أكثر ما قد يجعلهم سعداء أن تنال كتاباتهم إعجاب القرّاء وتحوز قلوبهم، أو أن يبعث أحدهم برسالة يخبرهم فيها بأن كتابه أصبح من الكتب المفضلة لدرجة أنه أصبح يضعه تحت الوسادة ليقرأ منه كل يوم وِرداً.

أما الوضع بالنسبة للتقنيين فهو مختلف تماماً، ربما أكثر ما قد يسعدهم هو أن يجدوا من يستفيد حقاً مما يصنعون، أو يأتي أحدهم ويخبرهم أنه طبق ما كتبوا واستفاد منه كثيراً في أمرٍ ما، لكن الشيء الأروع على الإطلاق أن يأتي شخص ويقول لك أني أعجبني ما صنعت لدرجة أنه شجعني كثيراً أن انتهج نفس نهجك وأن أفعل مثلك!

لذا دعوني أعرفكم بكتاب "أردوينو ببساطة" الأخ غير الشقيق لكتاب "أوبنتو ببساطة"! (أي لست أنا مؤلفه).

كتب الفاضل "عبد الله علي عبد الله" كتاب أردوينو ببساطة وكما يظهر من اسمه يشرح "أردوينو"! حسناً ما هي أردوينو أصلاً؟
هل سمعت من قبل عن مصطلح "عتاد مفتوح المصدر؟ أردوينو هو أحدها، وهو عبارة عن لوحة متحكمات إلكترونية صغيرة (single board microcontroller) قابلة للبرمجة عن طريق لغة البرمجة مفتوحة المصدر بروسيسنج (Processing).

وسأقتبس ما كُتب في التعريف بأردوينو في الكتاب:

أردوينو هي بوردة إلكترونية مفتوحة المصدر Open Hardware لتطوير الكثير من الأفكار والمشاريع المتعلقة بالتحكم الآلي بصورة سهلة وبسيطة عن طريق استخدام لغة برمجة مفتوحة المصدر Arduino C ويتم برمجة المتحكمة الموجودة على البوردة باستخدام برنامج خاص يسمى Arduino IDE: Integrated Development Enviroment والذي يتوفر مجاناً للتحميل من موقع أردوينو الرسمي.

ما معنى أن أردوينو مفتوح المصدر؟
يعني انه يمكن الاطلاع والتعديل على التصميمات الهندسية والشيفرات المصدرية Source Codes لكل من بوردات أردوينو المختلفة Arduino Boards و Arduino IDE بما يتناسب معك ويمكنك أيضاً تطوير لغة برمجة Arduino C بحرية تامة والاطلاع على الشفرات المصدرية الخاصة بها كما أن كل هذه المميزات والبرمجيات مجانية تماماً على عكس بعض بيئات التطوير مثل Mirco C والتي تتطلب منك شراء رخصة مكلفة تصل في بعض الاحيان إلى آلاف الدولارات لاستخدامها.

ما يميز بوردات أردوينو عن باقي البوردات التطويرية للمتحكمات الدقيقة الأخرى Micro Controllers Development boards هو مدى سهولة التعامل معها وبساطة اللغة البرمجية والتي عمل فريق من إيطاليا على تطويرها من عام ٢٠٠٥ حتى الآن، وقد تم اشتقاق لغة أردوينو البرمجية من لغة Processing ولغة "سي C" والتي تعد أساس لغات البرمجة الحديثة وصاحبة ثورة تقنية البرمجيات.

قد يظن البعض أن أردوينو مصمم للهواة فقط لكن هذا ليس صحيح، لقد تم تطويره ليناسب جميع المستويات ابتداء من الهواة وانتهاء بالمشاريع المتطورة والدليل على أنه هناك مميزات جبارة تجعل أردوينو على قمة المتحكمات الدقيقة وهي إمكانية دمجه في مشاريع يتم برمجتها بلغات هندسية متطورة مثل MATLAB ولغة Java حيث ستجد مكتبات برمجية جاهزة للغة MATLAB والجافا خاصة بالتعامل مع أردوينو وستجد في صفحة المراجع بعض الموارد التي تعلمك كيفية استخدام أردوينو مع الماتلاب، كما يمكنك أيضاً استخدام لغة جافا أو VB.net في التواصل مع بوردات أردوينو المختلفة.

على سبيل المثال يمكنك عمل دائرة استشعار للطقس والحرارة بالأردوينو وارسال البيانات إلى MATLAB على الحاسب الآلي لإجراء التحليلات الحسابية المتطورة المتوفرة بلغة MATLAB.


الكتاب رائع فعلاً فإذا لم تكن تعرف أي شيء عن أردوينو أو حتى عن المتحكمات الدقيقة، فهذا الكتاب مناسب تماماً لك، فعندما تنتهي منه سيكون لديك أرضية جيدة جداً للخوض في تفاصيل أكثر تقدماً والاستمتاع بمزايا أردوينو الرائعة!

هو بالتأكيد كتاب رائع ويسد فجوة كبيرة من حيث المحتوى العربي، لكن دعنا نلخص أهم مميزات وعيوب الكتاب.

المميزات:

  • كتاب حر!
  • أسلوب سهل وبسيط.
  • التسلسل في المعلومات.
  • تنسيق لطيف.
  • صغير الحجم (أقل من ٢٠٠ صفحة).

العيوب:

شارك بتعليقك

1 التعليقات

خيارات عرض التعليق

اختر الطريقة التي تفضلها لعرض التعليقات، ثم اضغط على "احفظ الإعدادات" لتفعل التغيرات.
لَقِّم المحتوى لَقِّم المحتوى