إطلاق كتاب تعرف على البرمجيات الحرة

نشره Fahad في الثلاثاء, 2012/12/11 - 2:44م

كتاب تعرف على البرمجيات الحرة

يشهد العالم التقني منذ فترة لا بأس بها اهتماما كبيرا بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، حيث أصبح الجميع يتكلم عن فوائد البرمجيات المفتوحة المصدر وأهميتها من ناحية التطوير أو من ناحية الاقتصادية، حيث لا تقتصر فائدة البرمجيات الحرة على توفير مبالغ كبيرة في مجال تراخيص البرمجيات، بل تتجه كثير من الدول لاعتماد البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر من أجل تنمية الاقتصاد المحلي و التطوير التقني في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

هذه الكتيب عبارة عن سلسلة من المقالات التعريفية حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر قمت بنشرها في جريدة الرؤية العمانية، ثم قمت بنشرها على وادي التقنية لتعميم الفائدة للجميع وتسهيل الرجوع إليها. واليوم وبعد انتشار الأجهزة اللوحية ارتأيت بأن تجمع في كتيب بصيغة بي دي اف ليسهل قراءتها وتداولها بين القرّاء.

الهدف الرئيسي من هذه الكتيب هو تقديم معلومات مبسطة وبعيدة عن المصطلحات التقنية حول البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وفلسفتها القائمة عليها، واستعراض أهم مميزاتها و برامجها و فوائدها. ومن ثم استعراض تجارب بعض الدول مع البرمجيات الحرة عسى أن تحذو حذوها الدول العربية.

أتمنى أن قد وفقت لتقديم محتويات هذا الكتاب بشكل جيد، وكأي عمل إنساني، فإني لا أدعي الكمال، فإذا رأيت قصورا أو عيبا فلا تترد بمراسلتي.

في النهاية الشكر موصول لأحمد أبو زيد على التنسيق والجهد الكبير الذي بذله في تنسيق الكتاب

قراءة ممتعة، ولا تنس نشر هذا الكتاب على حسابك في تويتر أو فيسبوك أو عبر البريد الالكتروني.

لتنزيل الكتاب اضغط من هنا.