حقائق مثيرة للاهتمام حول رسبري باي (Raspberry Pi)

نشره Fahad في الاثنين, 2014/06/02 - 11:21ص

Raspberry Pi

احتفلت رسبري باي بعيد ميلادها الثاني في الأسبوع الماضي. منذ بدايتها في 29 فبراير 2012م، بشرت رسبري باي بجيل جديد كليّاً من الحواسيب الصغيرة وغير المكلفة وذات اللوحة الواحدة. ظهرت الكثير من مشاريع رسبري باي التي اعتمدت على أفكار التجميع الذاتي في شبكة الأنترنت، وهناك العديد من حالات الاستخدام لرسبري باي كوسائل تعليم منخفضة التكلفة في البلدان النامية. في الاحتفال بعيد ميلاده الثاني، سوف أقوم في هذا المنشور بمشاركة العديد من الحقائق الهامة حول رسبري باي.

  1. في اليوم الأول من انطلاق رسبري باي، بيعت حوالي 100,000 لوحة منه، وحتى الآن تمّ بيع أكثر من 2.5 مليون وحدة منه في جميع أنحاء العالم.

  2. الدفعات الأولية من لوحات رسبري باي صنعت في تايوان والصين، أمّا الآن فجميع اللوحات التي تباع تصنّع في بريطانيا.

  3. رسبري باي قابل لكسر سرعة المعالج (عن طريق إدخال وضع ما يسمى التيربو). يمكنك تغيير خيارات رفع تردد التشغيل/وفيرأولتينغ إمّا في وقت التشغيل مع أداة raspi-config، أو عند الإقلاع عن طريق تعديل معاملات الإقلاع في /boot/config.txt. تغيير هذه الإعدادات لا يبطل الضمان الخاص بك.

  4. رسبري باي لا تأتي مع فك الترميز MPEG-2. إضافة ترخيص كامل للترميز MPEG-2/VC-1 لرسبري باي سوف يؤدي إلى زيادة سعر اللوحة بنسبة 10%. بدلاً من ذلك يمكنك شراء مفاتيح الترخيص MPEG-2/VC-1 فقط إذا كنت بحاجة إليها. التراخيص التي يتم شراؤها ترتبط بلوحات رسبري باي الفردية.

  5. لا يمكنك تشغيل ويندوز 8 على رسبري باي (ARMv6) لأنَّ ويندوز8 يتطلب معالج ARMv7 أو أعلى. وبالمثل لا يمكنك تشغيل نظام أبونتو على الرسبري باي لأنَّ أبونتو يدعم فقط ARMv7 أو أعلى.

  6. أساس تسمية رسبري باي (Rapberry): تأتي هذه التسمية من "التوت" اتباعاً لتقاليد تسمية الحواسيب الصغيرة نسبةً إلى الفواكه في الأيام الماضية. و "باي" يشير إلى بايثون لأنَّ بايثون كانت واحداً من البرامج الأولى التي اعتمد عليها لتشغل الرسبري باي.

  7. التوت في شعار رسبري باي هو في الواقع بكمنستر ثلاثي الأبعاد والذي يملك ما مجموعه 32 وجه. 11 وجه منها مرئي في الشعار. وعلى سبيل المصادفة أيضاً فإن رسبري باي يحتوي على معالج ARM11 32بت على لوحته.

  8. Mathematica وهي أحد برامج الحوسبة المتاحة تجارياً، تأتي مع رسبري باي مجاناً.

  9. (بفضل منحة غاري) فإنّ أكبر مشروع Kickstarter والذي يقوم على أساس رسبري باي هو مشروع Kano وكان الهدف هو إيصال مجموعة كمبيوتر/ترميز والتي يمكنها أن تساعد الناس من جميع الأعمار من أجل صنع الكمبيوتر بأنفسهم. وقد حصل هذا المشروع على 1,522,160 دولار من 13,387 شخص من أنصاره.

  10. وفقاً لـ Rastrack.co.uk بريطانيا هو البلد الذي يملك رسبري باي أكبر شعبيةٍ فيه.

هذا هو كلّ شيء. وإذا كنت تملك أي حقيقةً مثيرة للاهتمام حول رسبري باي فلا تتردد في مشاركتها معنا.

هذه المقالة مترجمة، شكرا للمترجمة هلا حلبي.