إصدار كتاب سطر أوامر لينُكس

نشره عبد اللطيف ايمش في الأربعاء, 2014/07/23 - 1:18م

 

غلاف كتاب سطر أوامر لينُكس

 

بعد عدّة أشهر من العمل عليه، أُصدرَت النسخة العربية من كتاب سطر أوامر لينُكس لمؤلفه Willam E. Shotts, Jr.‎؛ وترجمه عبد اللطيف ايمش.

يجدر بالذكر أن الكتاب الإنكليزي يصدر عن دار No-Starch press، وهو أكثر الكتب التي تتحدث عن لينُكس مبيعًا في متجر أمازون. وقد نُزِّلت الطبعة الثانية، التي نُشِرَت في عام 2013، أكثر من 185 ألف تنزيل!

يبدأ الكتاب بشرح المفاهيم الأساسية في سطر الأوامر كالصدفة (Shell)، ومحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، وآلية التنقل في نظام الملفات، والقيام بالعمليات الأساسية على الملفات و المجلدات... ثم يتدرج إلى شرح التوسعات (Expansion)، وإعادة توجيه (Redirect) المدخلات والمخرجات، والأذونات (Permissions)، والعمليات (Processes)، والبيئة (Environment)، ومحرر vi.



ثم ينتقل إلى شرح المهام الأساسية في استخدام الحاسوب كإدارة البرمجيات، ومعالجة النصوص وتنسيقها، والطباعة، وبناء البرامج من المصدر.

ثم يتناول الباب الأخير برمجة الشِل (Shell Scripting) التي هي تقنيةٌ تُستخدم لأتمتة المهام؛ فيبدأ بشرح المفاهيم الأساسية في البرمجة، وطريقة إنشاء البرامج، ثم ينتقل إلى شرح بُنى التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. ثم ينتهي الكتاب بفصل يجمع ما بقي من الأمور المتفرقة. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصلًا وما يزيد عن 500 صفحة.

رُخِّص هذا الكتاب برخصة المشاع الإبداعي (بنفس رخصة الكتاب الأصل) النسبة، غير تجاري، بلا اشتقاق الإصدار الثالث؛ لذا، يمكن تنزيل ونشر وتوزيع هذا الكتاب مجانًا دون قيود.

يجدر بالذكر أن هذا وادي التقنية قد ساهم في رعاية هذا الكتاب.

لتنزيل الكتاب: هنا