أوبن سوزي 11.2 توزيعة كدي الكاملة

نشره زايد في الأحد, 2009/10/25 - 9:43م

بينما يحضر مجتمع أوبن سوزي نفسه لإطلاق أوبن سوزي 11.2 الشهر القادم ، قررت أن أستكشف ما الجديد فيها ، فقمت بتنزيل الإصدارة المرشحة الأولى و ثبتها ، و خلاصة تجربتي هي أن الإصدارة القادمة من أوبن سوزي هي إصدارة ثابتة و سريعة و جميلة ، و يبدو أن قرار الانتقال نظام إصدارة كل ثمانية أشهر بدأ يؤتي ثمره ، و لكن القرار الأكثر إثارة هو جعل كدي هي البيئة الافتراضية لأوبن سوزي.

في هذه المقالة سوف أراجع أهم 10 مزايا جديدة في أوبن سوزي 11.2 :

1- نواة لينكس 2.6.31
إن نواة لينكس 2.6.31 هي أخر إصدارة أصدرها لينوس في التاسع من سبتمبر 2009 ، و هي تحمل أطنان من المزايا الجديدة و ترقيعات للعلل ، يمكنكم مراجعة هذه المقالة لمزيد من التفاصيل.

لمستخدمي أوبن سوزي 11.1 و ما قبلها استعدوا للقفز من إصدارة 2.6.27 إلى 2.6.31 ، فخلال هذه الأربع الإصدارات أصبح لينكس أكثر سرعة و أمننا و يتعرف على المزيد من أجهزة جديدة ، كما أن مطورو أوبن سوزي قد أعطوا اهتمام جيد لسوق حواسب النت.

2- نظام ملفات Ext4
سيكون نظام الملفات الافتراضي في أوبن سوزي 11.2 هو Ext4 كباقي التوزيعات ، و Ext4 هو خليفة نظام الملفات الأكثر شيوعا Ext3 ، و يحمل النظام الجديد العديد من المزيا الجديدة و هو أسرع من النظام القديم ، يمكنكم الإطلاع على المزيد عن هذا النظام من هنا.

3- الترقية الحية
لأول مرة ستدعم أوبن سوزي الترقية الحية بشكل رسمي (ركزوا على كلمة رسمي) بنفس الطريقة دبيان dist-upgrade ، هذه الميزة " لها تأثير نفسي قوي على مستوى المؤسسات ،و أكثر قوة على مستوى الأفراد" و هنا أتابع النقل من صفحة التي تصف هذه الميزة " إن السبب وراء تطبيق هذه الميزة هو إبطال الحالة الخاصة من التميز الذي تعطيه هذه الميزة لأوبنتو ، و إنهاء التأثير السلبي على مبيعات SLE ".

لكن الخبر السيئ أنه لا يوجد أداه رسومية لهذا الميزة و كذلك وجود بعض العلل فيها.

4- تجديد YaST
في أوبن سوزي 11.2 تم نقل YaST (مركز التحكم) من منصة كيوت3 إلى كيوت4 مما يجعله أكثر تكامل مع كدي4 ، كذلك تمت إضافة أشياء جديدة فيه:
- تمت إضافة وحدات Novell AppArmor الأمنية.
- تمت إضافة وحدات التحكم بالآلات التخيلية.
- أصبح الآن بالإمكان البحث في الوحدات أثناء الكتابة
- تم تحسين وحدة تقسيم الأقراص و إضافة دعم RAID6 و RAID10

Image

الوجهة الجديدة لـ YaST

Image
مقسم الأقراص



5- واجهة ويب لـYaST
ستحمل أوبن سوزي 11.2 إصدارة أولية (للمعاينة فقط) من واجهة الويب لـ YaST ، و يهدف هذا المشروع إلى تمكين التحكم بالآلات البعيدة التي تعمل على منصة أوبن سوزي ،و هو مكتوب بإطار الويب Ruby on Rail .

Image 

 واجهة الدخول إلى واجهة ويب YaST


المشروع ما زال في بدايته و يعاني الكثير من العلل ، و لكن هل سينافس يوما cPanel أو على الأقل webmin ؟

6- تحسين إدارة التطبيقات
لقد تحسنت إدارة التطبيقات بشكل كبير في أوبن سوزي 11.2 ،فأولا حصل Zypper (البرنامج المسؤول عن التحكم بالحزم) على تحسين في موثوقية التنزيل ، ثانيا يمكنك الآن تنزيل الحزم قبل تثبيتها ، ثالثا تم تحسين واجهة البرنامج المستخدم لإدارة الحزم.

و أخيرا يمكنك أن تبحث في جميع مستودعات أوبن سوزي الرسمية و غير الرسمية باستخدام أداة "Webpin package search" بدون الحاجة إلى الرجوع إلى المتصفح كما كانت عليه الحالة سابقا.

Image

الواجهة الجديدة لمدير الحزم

Image

خيار حفظ الحزم

Search packages online

برنامج البحث عن الحزم في مستودعات أوبن سوزي



7- كدي 4.3
ستحوي أوبن سوزي 11.2 على آخر إصدارة من كدي و هي كدي 4.3 ، و هنا أقتبس ما جاء في إعلان صدور كدي 4.3 " لقد قام مجتمع كدي بإصلاح أكثر من 10 ألاف علة و تطبيق ما يقارب 2000 طلب ميزة جديدة خلال الأشهر الستة الماضية ، و قد تم الدفع ب63 ألف تغيير إلى مستودعات كدي بواسطة 700 مساهم خلال هذه الإصدارة".

وفي الحقيقة أنا أستخدم كدي 4.3 على أوبن سوزي 11.1 ( شكرا لخدمة بناء الحزم من أوبن سوزي) منذ يومها الأول ، و هي مستقرة و لا نادر حدوث الانهيارات فيها ،و قد تم نقل أغلب برامج كدي3 إلى المنصة الجديدة.

8- تكامل فايرفوكس في كدي
إن أكثر ما يزعجني حين استخدام فايرفوكس في كدي هو انعدام التكامل ( من مربع فتح و حفظ الملفات ، و البرامج الافتراضية ، و نظام التنبيهات و إعدادات الوكيل) ، و جاء الفرج في أوبن سوزي 11.2 ، حيث قام مطورو هذه التوزيعة بتكامل فايرفوكس في بيئة كدي وكأنه برنامج كدي ، انظروا هذا الفيديو :

بالمناسبة ستحوي أوبن سوزي 11.2 على أوبن أوفيس 3.1 مع تكامل كدي.

9- أعمال فنية رائعة
يجب أن أعترف أن الأعمال الفنية المصاحبة لهذه الإصدارة فوق الرائعة ، أنظروا إلى الصورة التي بالأسفل  لشاشة الإقلاع و مدير الدخول و سمة الهواء و أخيرا الخلفيات و احكموا بأنفسكم على هذه الأعمال الفنية.
تأتي أوبن سوزي بعدد قليل من الخلفيات على اعتبار أنكم تستطيعون أن تحملوا المئات مباشرة على النت بواسطة تقنية "احصل على الأشياء الجديدة" من كدي.

Image

شاشة الإقلاع

Image

مدير الدخول

Image

سطح المكتب

Image

احصل على خلفيات مباشرة من النت


10- سطح مكتب اجتماعي
تأتي أوبن سوزي 11.2 بالكثير من التطبيقات التي تدعم الشبكات الاجتماعية ( هنا أقصد تويتر و فيس بوك و ما شابهها) ، بطبيعة الحال فايرفوكس هو السيد هنا بلا منازع ، و لكن إن كنت لا تحب كثيرا فيوجد العديد من التطبيقات الأخرى منها :

  1. Choqok وهو عميل كدي لتويتر و identi.ca
  2. Kopete مرسال كدي مع دعم برتوكول المحادثة في فيس بوك
  3. بلازمويدات الشبكات الاجتماعية ، حيث تأتي كدي 4.3 ببلازمويد لتويتر و identi.ca و openDesktop.

 

Comments