برامج حلول الأعمال

الوصف

هذا القسم يهتم ببرامج الحلول التجارية

مقدمة إلى Ansible

نشره زايد في السبت, 2017/01/28 - 8:58م

"أنسبل هو أداة أتمتة وأركسة ونشر. لحظة! لحظة! أداة ماذا؟ وماذا؟ وماذا؟ الأتمتة Automation تعني القيام بالأشياء بطريقة ذاتية حيث تصف المهام اللازم إتمامها لإنجاز المطلوب ويتم ذلك بطريقة آلية دون تدخل unattended. وهي تسهل إدارة عدد كبير جدا من الخوادم ووضعها في الحالة المطلوبة.

أما الأركسة orchestration فهي من الأوركسترا حيث تكون أنت الموسيقار/المايسترو الذي يتنسق آلاف العازفين دفعة واحدة وبالتتالي ويشير لهم ماذا يفعلون ومتى وينقل اللحن من جهة لآخرى."

تابعوا الأستاذ مؤيد السعدي في هذه المقدمة حول أداة انسبل.

كيف تستخدم تقنية بومودورو لإدارة الوقت في أسطح مكتب لينكس

نشره طريف في الاثنين, 2016/02/15 - 9:06م

كثيرًا ما أجد أن أفضل التقنيات والأساليب هي أبسطها، حدث ذلك معي مؤخرًا عندما فكّرت في أسلوب لتنظيم وإدارة وقتي على الحاسوب، باعتبار أنني أعمل من المنزل، وأمضي معظم يومي أمام الشاشة.

إطلاق Ansible 2.0

نشره admin في الأربعاء, 2016/01/13 - 1:14م

أعلن مطورو نظام إدارة الإعدادات Ansible  عن الإصدارة 2.0 ، وتعتبر هذه الإصدارة هي أكبر إصدارة وأكثرها  طموحا في تاريخ نظام AnsibleK ، حيث أنها عكست حجم العمل الكبير الذي قام به كل من المستخدمين و المطورين. حيث شارك ما يقارب 300 مستخدم في الشفرة المصدرية للإصدارة الثانية. ولعل أهم ما في هذه الإصدارة هي إعادة كتابة أجزاء كبيرة من Ansible لتفادي العديد من الأخطاء و ليمكن المطورين من إضافة مميزات جديدة. بالإضافة إلى مميزات جديدة أهمها:
- إضافة Task Block ، وهي تشبه بينة try/except/finally في لغة بايثون وذلك لتسهيل الإمساك الأخطاء والتعامل معها.

مدينة ميونخ تعتمد Kolab Enterprise كمنصة للبريد لالكتروني

نشره Fahad في الأربعاء, 2014/02/26 - 10:42ص

بعد أن أكملت مدينة ميونخ نقل 14000 حاسوب إلى منصة لينكس، تختار منصة Kolab Enterprise  كمنصة للبريد الإلكتروني لبنيتها التحتية وذلك بعد طرح مناقصة عامة. يعتبر هذا إنجاز للبرمجيات الحرة لأن حلول Kolab Enterprise هي الفرع المدعوم ماديا من نسخة مخدم Kolab الحر والذي يقدم بديلا حرا عن مايكروسوفت إكستشينج والذي يظن الكثير منا أنه لا يوجد بديل عنه.

برنامج صيف عمان للبرمجة من الفكرة إلى التطبيق

نشره Fahad في الاثنين, 2014/01/27 - 4:54م

 

الكثير من زوار وادي التقنية لا يعرفون أني أقوم بإدارة مبادرة حكومية لنشر البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في سلطنة عمان منذ بضع سنوات حاليا.

المبادرة معروفة باسم مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، أطلقتها هيئة تقنية المعلومات والتي هي الجهة المسئولة عن تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الالكترونية، حيث تقوم بتنفيذ مشاريع البنية الأساسية والإشراف على جميع المشاريع ذات العلاقة بعمان الرقمية.

تهدف مبادرة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر إلى بناء وتعزيز ثقافة البرمجيات الحرة في المجتمع التقني العماني و بناء القدرات البشرية من خلال التدريب على البرمجيات المتخصصة لدعم استخدام هذا النوع من البرامج، وتشجيع تطوير الحلول والتطبيقات المرتكزة على البرمجيات الحرة، وتوفير الدعم اللازم للحلول والتطبيقات المعتمدة على البرمجيات الحرة.

صوّت لليبر أوفيس ليفوز بجائزة أفضل منتج جديد

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الخميس, 2012/07/26 - 5:37م

لقد تقدّم LibreOffice إلى مسابقة Steve's Award برعاية People's Choice للمُنتَج الجديد المفضّل. صوّتوا الآن لليبر أوفيس ليفوز. يمكن التصويت بالذهاب إلى الموضع الرسميّ لليبر أوفيس، والضغط على شعار المسابقة في أعلى الصفحة، ثم تعبئة الحقول المطلوبة.

كامرا بسرعة تريليون إطار في الثانية !!

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الثلاثاء, 2011/12/13 - 10:55م

كامرا بسرعة تريليون إطار في الثانية !!

من مختبرات الأبحاث في جامعة MIT، كامرا بسرعة ترليون إطار في الثانية، تمكنك من رؤية فوتونات الضوء تتحرّك عبر الفضاء !!

فكرة: صفحة ويب تأخذ تنسيقها من ملف سمة جنوم3

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الخميس, 2011/09/01 - 1:58ص

 

الفكرة باختصار:

منذ سمعت أول مرة عن انتقال جنوم3 إلى جافاسكربت و css (قبل صدور جنوم3 بزمن)، فكرت في إمكانيّة أن تتفاعل الصفحات مع سطح المكتب أكثر ، وكيف ستتيح هذه التقنية آفاق مستقبلية كثيرة للحوسبة السحابية وكسر الحاجز (المهترئ) بين تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب، وكيف يمكن لهذا جنباً إلى جنب مع تقنيات تشغيل تطبيقات gtk3 عبر المتصفح (والتي قرأنا عنها منذ مدّة) أن تحقق ذلك.

 

يوم للبرمجيات الحرّة في طنجة

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الثلاثاء, 2011/05/17 - 6:00م

أعلن موقع جنو/لينكس المغرب عن يوم للبرمجيّات الحرّة في طنجة بعد بضعة أيّام، وذلك بتاريخ 21 أيّار/مايو، تحت عنوان:


الطريق الاستراتيجي للتوسع الاقتصاد


البرنامج:

المؤتمر الأوّل "البرمجيّات الحرّة والشركات"
لعبدالرحمن الكفيل، مؤسس Nextma و Systemum

المؤتمر الثاني "باكولا، أحد الحلول الحرّة للشركات للنسخ الاحتياطيّ عبر الشبكة"
إسلام أبو عطا، مستشار FOSS ومهندس مراكز بيانات.


ورش العمل: