قضايا تقنية

الوصف

هذا القسم يختص بالقضايا التقنية العامة و الخاصة

صفحات مجهولة تنتشر عند المواقع الالكترونية

نشره محمد جبر في الأحد, 2014/12/21 - 2:03م

![Google analytics mawdoo3][Google analytics mawdoo3]

تعرض موقع موضوع في يومي الجمعه والسبت الماضيين وحتى صباح اليوم الأحد إلى ظاهرة غريبة وهي ظهور صفحة على "Google Analytics" بزيارات عالية طوال الوقت تحمل الصفحة المظهر التالي :

موزيلا و القيود الرقمية ، عندما يكون المال أولوية

نشره زايد في الثلاثاء, 2014/05/27 - 3:31م

أعلنت شركة موزيلا أنها ستدعم القيود الرقمية في متصفحها حتى يتمكن مستخدموها من استهلاك الخدمات بث الفيديو عن الطلب ، وقد كانت موزيلا تع

رسميا: جوجل تعلن عن تحديث باندا 4.0

نشره محمد جبر في الخميس, 2014/05/22 - 3:44ص

أعلنت جوجل رسميا عن تحديث باندا الجديد رقم 4 وذلك من خلال تغريدة لرئيس قسم الجودة مات كاتس، ويهدف هذا التحديث لزيادة جودة نتائج البحث من خلال اقصاء الصفحات التي تعتبر جودتها قليلة والابقاء على الصفحات ذات الجودة العالية.

جوجل باندا (بالإنكليزية: Google Panda) هو تعديل على خوارزمية ترتيب نتائج البحث في جوجل وأصدرت أول مرة في فبراير 2011. وتهدف إلى تخفيض ترتيب المواقع ذات المحتوى الضعيف (مثل مواقع الألعاب ) أو مواقع سارقة المحتوى، وإعادة المواقع ذات المحتوى العالي الجودة إلى أعلى نتائج البحث.

الشريط الممغنط في مهمة إنقاذ

نشره Fahad في الثلاثاء, 2014/01/21 - 11:10ص

تخزين المعلومات: تقنية عمرها 60 عاما توفر حلول لمشكلة حديثة (كيف تخزن كل هذه البيانات بتكاليف منخفضة وباعتمادية أكبر)

عندما يشغل الفيزيائيون مصادم الهديرون العظيم (LHC) ؛ تخرج منه بين ثلاثة إلى ستة جيجابات كل ثانية ، هذا يعتبر مثاﻻ صارخا ، لكن تتدفق البيانات من مصادر  أصغر  من سيرن CERN - مؤسسة الأبحاث الأوربية التي تدير ال اتش سي - بشكل مستمر. في هذه اﻵونة تتضاعف كل عامين هذا الكم من البيانات بحاجة الي ان يخزن، هذه الحاجة لوحدات تخزين ضخمة تعيد الحياة لتقنية كانت تبدو منذ سنوات قليلة أنها تحتضر: الشريط الممغنط .

قرب إطلاق موقع للكتب الحرة.

نشره أحمد م. أبوزيد في الثلاثاء, 2013/07/30 - 1:35ص
LibreBooks.org

وصلت اليوم حركة البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر وما حولها من حركات ومبادرات مثل إتاحة المعرفة Access to Knowledge والوصول المفتوح Open Access إلى حد لم تصله من قبل والتي تهدف إلى الاهتمام بحرية الأفراد في المجالات المتعددة، ويوجد الآن ملايين من الأشخاص حول العالم داعمين ومستفيدين من هذه المبادرات وربما حتى لم يعلموا بذلك.

لكن على المستوى العربي مازلنا متأخرين في مجال حر مفتوح وغير مقيد! قد نكون وصلنا إلى مدى جيد بخصوص البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة، على الأقل من حيث انتشار الفكرة وفهمها، لكن بالنسبة للثقافة الحرة مازال هناك الكثير من الغموض، العديد من الأشخاص حينما يسمعون كلمة ثقافة حرة أو كتب حرة يسألون عن معناها؟ ما هي؟ هل هي كتب أو نصوص من غير حقوق ملكية؟ إلخ.

المصدر البرمجي لفوتوشوب 1

نشره عبدالرحيم الفاخوري في السبت, 2013/02/16 - 12:57م

فوتوشوب، ذاك البرنامج الذي سيطر على ساحة معالجة الرسوميات منذ الثمانينيات من القرن الماضي، يفتح المصدر البرمجي لأولى إصداراته، في عملية يشبهها جرادي بوتش Grady Booch (من متحف تاريخ الحاسب) بفتح أحد المقابر القديمة للبحث في كنوزها. ويشبه بوتش المصدر البرمجي بكتب الأدب للمهتمين بدراسة الحاسوب، داعياً إياهم لدراسة هذه الأكواد والتعلم منها.

 

فكرتان لتبسيط أيّ برنامج

نشره طريف في الأحد, 2012/12/16 - 12:55ص

تضيف التقنيّة الكثير من التعقيد لحياتنا ان لم نكن يقظين حيال ذلك، فهي تسوّق نفسها دوما على أساس أنها ‘توفّر الوقت’ و ‘تقلّل الجهد’ مفترضة انها بالنتيجة تسهم في ‘تبسيط حياتنا’ .. لكن هل هذا فعلا ما هو حاصل؟!

ما أهمية استخدام البرامج الحرّة ؟

نشره طريف في الأحد, 2012/12/02 - 8:07م

معظم من يعلم ما هي البرمجيات الحرة (إن لم نقل كلهم) يسألون السؤال التالي :

ولكن لديّ برامجي بالفعل، وقد اعتدت على استخدامها، ثم إنني أستعملها بالمجان رغم كونها غير مجانية، وأشاركها مع أصدقائي، فلماذا أتحمل عناء استخدام برامج جديدة تقول أنها ستعطيني “الحرية” ؟

أولاً : لا تظن أنك قادر على الحصول على البرمجيات الإحتكارية (مثل Microsoft Office) بالمجان وإلى الأبد … تتجه الدول حالياً نحو تطبيق قوانين حماية “الملكية الفكرية” بشدة وبحزم، وسيأتي ذلك اليوم

فضيحة في ويكيبيديا: الترويج مقابل المال

نشره زايد في الجمعة, 2012/09/21 - 9:06ص

كشف النقاب مؤخرا عن أن بعض محرري ويكيبيديا الموثوقين و المحررين المفرغين يقومون بأعمال الترويج في الويكيبيديا  بالإنابة عن زبائنهم الذين يبحون عن الشهرة ، هذا فضلا عن أعمال الترويج  التي تعتمد على محركات البحث.