حكاية ويكيبيديا

نشره زايد في السبت, 2017/02/25 - 9:22ص

Wikipedia-Story-Arabic-v1.0.1.jpg

تُشتهر ويكيبيديا بكونها واحداً من أكثر المواقع زيارةً على الإنترنت، فهي سادسُ أكثر المواقع مُشاهدةً على المُستوى العالمي خلال السنوات الأخيرة. وتُسمّى ويكيبيديا الموسوعة الحرة، حيث أنها تمتازُ بإمكانية تعديل محتواها من قبل أي شخص يرغبُ في ذلك. ولكن هذا التعديل لا يسير وفق أهواء الناس، بل له العديد من القواعد والأنظمة التي تضبطه.

حكاية ويكيبيديا هو كتاب إلكتروني يتحدث عن موسوعة ويكيبيديا الشهيرة. يناقش المؤلف عبّاد، وهو كاتب ومراجع وإداري في ويكيبيديا منذ عشر سنوات، كيف يستطيع المتطوّعون في ويكيبيديا كتابة مقالات موسوعية وضبط جودتها ودقتها العلمية والأكاديمية.

<--!break-->

يعرج الكتاب على الكثير من المواضيع الشائقة حول ويكيبيديا مثل الركائز الخمس للوكيبيديا ، ولماذا يحذف 40% من المقالات في اليوم الأول من نشرها ، سياسة منع التحرير، و قضية الجدلية حول حيادية الموسوعة، مأساة المحتوى العربي.

يُعتبر هذا أول كتاب باللغة العربية يختصُّ بالحديث عن موسوعة ويكيبيديا. مؤلّف الكتاب هو عباد ديرانية، إداري سابق ومحرر في ويكيبيديا منذ تسع سنوات. وقد نشر العمل بشكل مجاني وتحت رُخصة المشاع الإبداعي (كريتف كومنز) عبر منصّة كتب عربية حرة، وهو موقع عربيّ يختصُّ بنشر الكتب المُعفَاة من حقوق الملكية الفكرية. وجاء الإصدار برعاية ويكيميديا بلاد الشام، وهي منظمة غير ربحية تعتبر الممثل الرسمي لويكيبيديا ومشاريعها الشقيقة في أربعة دولة عربية: لبنان وسوريا والأردن وفلسطين.

يُمكن قراءة الكتاب عبر الإنترنت بصُورة مجانية، من خلال هذا الرابط ، على موقع كتب عربية حرة.

الرابط البديل من هنا.