محول الصوتيات والفيديو FFmpeg

نشره Fahad في الثلاثاء, 2009/05/19 - 11:29ص

هل رغبت يوما بأن تحصل على بيئة كاملة ومتعددة المنصات لتسجيل و تحويل الصوت والفيديو ؟؟ وعلاوة على ذلك حرة تحت ترخيص LGPL  أو GPL ؟؟ اليوم نقدم لكم البرنامج الشهير FFmpeg.
برنامج FFmpeg هو برنامج يعمل من على سطر الأوامر يدعم عددا كبيرا من الصيغ الحرة والتجارية للصوتيات والملتيميديا، بدأ المشروع بشخص يدعى Fabrice Bellard  و الكثير من مطوري FFmpeg  يعملون أيضا على مشروع MPlayer الشهير.

لحظة ما معنى FFmpeg ؟
جاءت تسمية المشروع من MPEG  وهي مجموعة من المعايير لضغط الصوت والفيديو معا، و هي معتمدة من منظمة ISO، أما حرفا FF فهما أول حرفين من الكلمتين Fast forward .

على أي المنصات يعمل هذا البرنامج ؟
يطور برنامج FFmpeg بشكل أساسي تحت منصة جنو/لينكس ، ولكن يمكن أن يعمل على بقية المنصات مثل الماكنتوش و مايكروسوفت ويندوز و AmigaOS ، مع أنواع كثيرة من معالجات 84× (32 بت و 64 بت)  و معالج PPC  و معالج ARM و SPARC . ( لا عليك إذا لم تستوعب كل هذه المعالجات ).

شعار FFmpeg

شعار FFmpeg


ما مكونات ffmpeg ؟
يتكون المشروع من عدة مكونات أهمها :
- ffmpeg وهو أداءة تعمل من سطر الأوامر لتحويل ملف الفيديو من صيغة إلى صيغة أخرى.
- ffserver وهو خادم ويب لعمل بث للملتميديا للنشرات الحية.
- ffplay  وهو مشغل ميديا بسيط مبني على مكتبة SDL  ومكتبات FFmpeg.
- libcodec  وهي المكتبة الأساسية التي تحوي كلَّ صيغ الصوت والفيديو.

لحظة قلت مكتبة أساسية libcodec حدثنا أكثر عنها ؟
حسنا ، تعتبر مكتبة libcodec  جزءا تكامليا للعديد من تطبيقات الملتيمديا و بيئات العمل. إن المشغلات الشهيرة مثل MPlayer  و xine  و VLC  تستخدم libcodec محركا داخليا و أساسيا لفك الترميز مما يمكن من تشغيل عدد ضخم من صيغ الصوت والفيديو في جميع المنصات المدعومة.
وكذلك تستخدم في مشغلات الفلاش  Gnash و swfdec و أيضا في Moonlight

إن ملحق GStreamer FFmpeg  يستخدم لتشغيل صيغ الفيديو الشهيرة ولكن ذات براءات اختراع مثل (MPEG-2:(DVD Video  و MPEG-4 ASP و H.264 أو الصيغ المملوكة مثل Windows Media Video أو VP6 أو RealVideo.
وهي أيضا تستخدم في تطبيقات تحرير الفيديو مثل Avidemux و MEncoder و Kdenlive لكل من الترميز وفك الترميز.

ما هي الصيغ التي يدعمها FFmpeg ؟
القائمة طويلة جدا لأضعها هنا ، ولكن يمكن أن تراجع هذه الصفحة لتعرفها !.

لكن لحظة ، وماذا عن الحقوق الملكية وبراءات الإختراع ؟
ترخيص FFmpeg  هو LGPL و هو يحوي بعض المكونات ذات ترخيص GPL . إن ترخيص LGPL يمكنك من استخدام هذه المكتبة في برامج تجارية ولكن كن على حذر عند تمكين المكونات ذات ترخيص GPL حيث يفرض عليك ترخيص GPL أن يكون برنامجك أيضا GPL.
بالإضافة يجب عليك أن تقدم نسخة نصية من الترخيص ، بالإضافة إلى تقديم النص المصدري لـ FFmpeg  متوافق مع النسخة التي تستخدمها، بالإضافة إلى مراجعة بنود ترخيصك EULA  بحيث تكون متوافقة مع ترخيص FFmpeg  ، فعلى سبيل المثال بند منع الهندسة العكسية غير مقبول.
بالنسبة لبراءات الاختراع ، فإن فريق تطوير FFmpeg يعلن أنه لا يدري شيئا عن براءات الاختراع هذه وأنه غير مؤهل لذلك لأنها تحتاج إلى محامين مؤهلين لهذا العمل ، بالإضافة إلى براءات الاختراع المهولة التي تجعل قراءاتها شيئا مستحيلا.
بالإضافة إلى أن براءات الاختراعات تختلف على حسب البلد ، فبعض البلدان تأخذ بها وبعضها لا تأخذ بها ، هذا على أنه لا يجب أن تقلق إذا كنت تعمل على FFmpeg  لأغراضك الشخصية أو أعمال خاصة.
بالنسبة للأعمال التجارية فهذا يعتمد على الدولة التي تعمل فيها، فإذا كانت تعترف ببراءات الاختراع فمن الأفضل لك أن تدفع بعض رسوم الترخيص ( القليلة ) على أن ترفع قضية في المحكمة توقف أعمالك حتى يحكم فيها ، مما سيسبب لك خسارة لا تستطيع تحملها.

جيد ولكن لا أريد أن أتعامل مع سطر الأوامر أكرهه ؟
دعني أوضح لك نقطة أولا ، إن التعامل مع سطر الأوامر قد يكون صعبا ، و لكنه يعطيك قدرات كبيرة في التحكم في المخرجات والمدخلات ، بالإضافة إلى إمكانية إضافة FFmpeg إلى برامج تعمل على مخدمات الوب مثل cgi مما يتيح لك إمكانيات واسعة في تحويل صيغ الملتيمديا.
فالكثير من المواقع التي تعمل شبيهة ب"يوتيوب" تستخدم هذا البرنامج للتحويل بين الصيغ وعرضها ، تصور لو أن هذا البرنامج لا يتيح لك هذه الميزة ( ميزة التعامل مع سطر الأوامر ).
لكن لا عليك إذا كنت لا تكترث بهذا الكلام ، فإن أحد المطورين صمم برنامجا رسوميا للتعامل مع FFmpeg ويعمل على منصة الويندوز واللينكس ، اسم البرنامج هو winff لتحميل البرنامج من هنا. وهذا برنامج آخر Avanti . ولكن يجب عليك تنزيل نسخة FFmpeg  الخاصة بالويندوز من هنا .
وإذا أردت برنامجا آخر يمكنك تجربة برنامج MediaCoder فهو رائع أيضا.

ماذا بعد؟
لا شيء ، كل الإضافات مرحب بها .

Comments