قواعد البيانات

الوصف

قواعد البيانات

بوستجريسكل كتاب الوصفات

نشره Fahad في الاثنين, 2017/10/09 - 11:46ص

cover-ar.jpg

أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة، وتصميم الحلول باستخدام PostgreSQL


يسر فريق وادي التقنية إصدار " كتاب بوستجريسكل كتاب الوصفات ، أكثر من 90 وصفة عملية لإدارة فعالة و تصميم الحلول باستخدام PostgreSQL " ، تأليف تشيتيج تشوهان ، و هذا أول مرجع عربي حول قاعدة بيانات «PostgreSQL» هي قاعدة بيانات تتوفر على مجموعة واسعة من المنصات وهي واحدة من قواعد البيانات المفتوحة المصدر الأكثر شعبية المنتشرة في بيئات الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

صدور PostgreSQL 9.6

نشره زايد في الجمعة, 2016/10/07 - 6:19م

PostgreSQL_Logo.png

أطلقت مجموعة تطوير PostgreSQL العالمية الإصدارة 9.6 من أقوى قاعدة بيانات مفتوحة المصدر PostgreSQL ، وذلك بعد تسعة أشهر من إصدار النسخة 9.5.

ركزت هذه الإصدارة على تحسين الأداء و ودعم التوسع ، و دعم بحث العبارات ، و سوف نوجز أهم هذه الإضافات:

صدور PostgreSQL 9.5

نشره Fahad في الاثنين, 2016/01/11 - 2:58م

أعلن مطوروا قاعدة البيانات PostgreSQL الحرة  عن إطلاق النسخة 9.5 ، هذه الإصدارة جاءت بمميزات طال انتظارها من قبل المطورين والمستخدمين، لعل أهمها:
1- إضافة ميزة UPSERT ، وهذه الميزة طالب بها المطورون منذ عدة سنوات وقد وصلت الآن، وهي تعني "INSERT, ON CONFLICT UPDATE" وهي تسمح بمعاملة الصفوف الجديدة والمحدثة بالمثل. وهي تسهل تطوير تطبيقات الوب والهواتف بحيث تسمح لقاعدة البيانات بالتعامل مع التضارب في البيانات المحدثة، وهذه الميزة أيضا تزيل آخر حاجز للتحول من تطبيقات MySQL إلى PostgreSQL

ZeroDB: قاعدة بيانات مفتوحة ومشفرة

نشره حمزة في الأربعاء, 2015/12/09 - 8:02م

![zerodb][zerodb]

ZeroBD هي قاعدة بيانات مفتوحة المصدر تعمل بمبدأ «zero knowlegde» يعني مشفرة كليا من أقصاها إلى أقصاها، كتبت بلغة البايثون ومبنية على ZODB (Zope Object DataBase).

ZeroDB تجعل من برمجة التطبيقات أمرا سهلا مع حماية قوية وخصوصية مضمونة عن طريق تشفير البيانات.

أوركل تعلن عن إضافات مغلقة لإصدارة MySQL التجارية

نشره زايد في الأحد, 2011/09/18 - 3:14م

في سبيل التميز بين النسخة الحرة و النسخة التجارية من قاعدة البيانات المشهورة MySQL  أعلنت أوركل عن ثلاث إضافات حصرية للنسخة التجارية و هي :

1- MySQL Enterprise Scalability

حيث سيتم استخدام Thread Pool لجعل القاعدة البيانات تستجيب بشكل سريع عند وجود الآلاف الاتصالات ، وهذه الميزة مفيدة للخوادم الكبيرة ، وهذا الرسم البياني يوضح كيف أن هذه الإضافة حسنت استجابة قاعدة MySQL  بشكل كبير جدا.

 

صدور PostgreSQL 9.1

نشره زايد في الأحد, 2011/09/18 - 2:12م

أعلن مجتمع بوستجرس كيول عن إطلاق الإصدارة 9.1 ، فبعد سنة كاملة من التطوير خرجت علينا هذه الإصدارة لتواصل مشوار النحاج في عالم قواعد البيانات الحرة الذي بدأته منذ عام 1986م.

ونلخص أهم الأشياء الجديدة في هذه الإصدارة كالتالي:

إصدار بيتا من قاعدة البيانات Drizzle المنشقة من MySQL

نشره Fahad في الخميس, 2010/09/30 - 11:22م

Drizzle-logoبعد ثلاث سنوات من التطوير ظهرت أول بيتا من قاعدة بيانات Drizzle والتي انشقت عن MySQL في عام 2007م والتي هدفت إلى تبسيط MySQL وإزالة كل المميزات المخصصة للشركات الضخمة وتحويل الشفرة المصدرية إلى لغة ++C.


تركز دريزل بأنها قاعدة بيانات معدة بشكل جيدة لتطبيقات الوب و بنية العتاد المتوسطة مع تحسين استهلاك الذاكرة مع الحفاظ على أنها مفتوحة المصدر والمجتمع والتصميم.
يتوقع خروج الاصدارة النهاية مع فبراير 2011م، لتنزيل الإصدارة بيتا من هنا.

إطلاق بوستجرس-كيو-ال 8.4

نشره زايد في الأربعاء, 2009/07/01 - 8:08م

بعد أكثر من سنة من إطلاق الإصدارة 8.3 ، أعلن فريق تطوير قاعدة البيانات بوستجرس-كيو-ال المفتوحة المصدر عن إطلاق إصدارة 8.4 ، محملة ب 293 ميرة أو تحسين لمزايا سابقة ، بالمقارنة مع 280 في إصدار 8.3 .
و أهم مزايا هذه الإصدارة هي :
- استعادة قواعد البيانات بالتوزاي ، و هذا يسرع عملية استعادة قاعدة البيانات من النسخة الاحتياطية بثمان مرات.