إطلاق موقع للكتب العربية الحرة.

نشره أحمد م. أبوزيد في الجمعة, 2013/08/30 - 11:50ص
LibreBooks.org

بحسب آخر الإحصائيات فإن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتعدى ٣٪! على الرغم من أن العربية هي اللغة الرسمية لإثنين وعشرين دولة ويتحدث بها أكثر من ٤٠٠ مليون شخص في هذا العالم لا تساهم إلا بهذا القدر الضئيل من المحتوى، ويتعداها عدداً من اللغات الأخرى يقل كثيراً عدد متحدثيها عن عدد متحدثي اللغة العربية مثل الروسية، الألمانية، الفرنسية وغيرهم. هذا فضلاً عن كون أغلب المحتوى العربي في مجمله ليس جيد وغير دقيق.

لسنا هنا بصدد لعن الظلام فهذا لن يغير نسبة الثلاثة بالمئة قيد أنملة، بل يجب علينا القيام بمبادرات وتغييرات حقيقية لزيادة المحتوى كماً وكيفاً. في الحقيقة قد نكون وصلنا إلى مدى جيد بخصوص البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة، على الأقل من حيث انتشار الفكرة وفهمها، لكن بالنسبة للثقافة الحرة مازال هناك الكثير من الغموض، العديد من الأشخاص حينما يسمعون كلمة ثقافة حرة أو كتب حرة يسألون عن معناها؟ ما هي؟ هل هي كتب أو نصوص من غير حقوق ملكية؟ إلى آخره.

لهذا كان لابد من وجود موقع يجمع الكتب المتناثرة من على الإنترنت ويوفر مكاناً موحداً لها ويصبح منصة لإطلاق المزيد منها تباعاً وزيادتها كماً وكيفاً، وكذلك ليقدم تعريفاً بها ويوضح ماهية الكتب والثقافة الحرة والتعريف بالمبادرات مثل إتاحة المعرفة Access to Knowledge والوصول المفتوح Open Access. لهذا ولد مشروع LibreBooks.org ليسد هذه الفجوة في مجال الثقافة الحرة عربياً.

ما هي الأهداف الرئيسية لهذا المشروع؟

بشكل أساسي يهدف موقع LibreBooks.org لجمع وتوفير منصة للكتب العربية المرخصة برخص قانونية حرة مثل Creative Commons و GNU Free Documentation License وغيرها من الرخص الحرة، وكذلك تقديم الدعم اللوجيستي والتقني لإنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية، بل وإعادة إنتاج المحتوى الجيد وإخراجه بشكل أكثر احترافية لتعظيم الاستفادة منه.

بكلمات أخرى:

  • توفير منصة موحدة لنشر الكتب الحرة وتقيمها وحصرها.
  • تقديم الدعم ومساعدة لأشخاص المهتمين بإنتاج كتب حرة.
  • منصة لإنتاج وترجمة الكتب الحرة من اللغات المختلفة.
  • نفض الغبار عن الكتب الحرة المميزة التي اندثرت بين طبقات الإنترنت.
  • التعريف بالثقافة الحرة وأهميتها وكيفية المساهمة في إثرائها.
  • التعريف بالرخص القانونية وكيفية اختيار الرخصة المناسبة.

تابع آخر أخبار المشروع عبر:

ساهم أنت أيضاً!

حسناً، هذا مشروع من المجتمع وللمجتمع ونحن نطمح في إنتاج كتب عربية حرة ذات جودة عالية ويمكنك أيضاً المساهمة في ذلك! إذا كانت متخصصاً في اللغة العربية أو لديك معرفة جيدة بها يمكنك المشاركة معنا بمراجعة أحد الكتب لغوياً. أيضاً إذا كنت متخصصاً في التصميم الرسومي تستطيع المساهمة في تصميم غلاف لأحد الكتب الحرة التي نعمل عليها عبر هذه المنصة.

شكراً.

إذا كان لديك أي نقد أو ملاحظة ومهما كانت صغيرة يمكنك كاتبها هنا أو مراسلتنا عبر نموذج البريد، فكلنا آذان صاغية. في النهاية، لا يسعني إلا أن أشكر كل من ساهم بالمساعدة ليرى هذا المشروع النور ويظهر بأفضل صورة، واتمنى محتوىً عربياً أفضل وأكثر جودةً :-)