الاصدارة ألفا الثالثة من Haiku

نشره Fahad في الخميس, 2011/06/23 - 12:37م

هايكوبعد سنة من التطوير على الإصدارة ألفا الثانية، أطلق مطوروا نظام Haiku الإصدارة الثالثة، وبذلك يكونوا قد دخلوا في سنتهم العاشرة من التطوير المستمر، لإنشاء نظام تشغيلي مشابه لنظام BeOS، هذه الإصدارة عملت على تحسين استقرار النظام وجعله يقلع على أجهزة أكثر، حيث أصلحت أكثر من 950 علة منذ ألفا 2 وإضافة دعم لأنظمة btrfs و exFAT و ext4.
الآن قد تتسال ما هو نظام BeOS؟
 هو نظام تشغيل لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، بدأت شركة Be Inc في تطويره في عام 1991. وقد كتب لأول مرة ليعمل على أجهزة BeBox . وكان BeOS الأمثل للعمل على وسائط الرقمية ويتميز بقدرته الفائقة على التعامل مع العمليات المتزامنة، وقد طورت واجهة المستخدم الرسومية BeOS GUI على مبادئ الوضوح والنظافة ، والتصميم المرتب.
يصنف نظام BeOS  كمنصة للوسائط المتعددة الذي يمكن استخدامه من قبل أعداد كبيرة من جمهور المستخدمين لكمبيوتر  و يعتبر منافس لنظام التشغيل ماك و مايكروسوفت يندوز . ومع ذلك ، لم تتمكن شركة Be في نهاية المطاف من تحقيق حصة كبيرة من السوق ، وأثبت تجاريا على أنها غير قادرة على الاستمرار .
كذلك يعتبر نظام بي أوس نظام مغلق المصدر وليس نظام حرا، ولكن مع سقوطه ظهرت العديد من المحاولات لإنشاء نسخة منه ولكن مفتوحة المصدر و أحد الناجحين في هذا المجال هو نظام Haiku.
من أهم أهداف نظام هايكو:
- التركيز على سهولة الاستخدام.
- إنشاء نظام مفتوح المصدر ومجاني يعتمد على أفكار نظام بي أوس.
- التركيز على الاستخدام الحاسوب الشخصي، ليس هناك مكان للخوادم.
- مصمم لدعم تعدد المهام بشكل أساسي.
- سرعة خارقة في الاقلاع و الاستجابة.

لقطة من نظام هايكو

لقطة من نظام هايكو


عند تجربتك لنظام هايكو ستلاحظ سرعة الاستجابة الواضحة و مدى سهولة النظام، لتنزيل هذه النسخة من هنا.
انضم إلى فريق تطوير هايكو؟
نظام هايكو مبرمج بواسطة لغة سي بلاس بلاس و لديه شفرة مصدرية مرتبة ونظيفة، ويعتبر فرصة سانحة للمطورين العرب للالتحاق بتطوير هذا النظام الناشيء لأنه ما زال في البداية، وهي أيضا فرصة لتطوير مهارتهم بدلا من إضاعتها في محاولات إنشاء نظام عربي فقط حتى يسمى نظام عربي.

 

Comments