صدرو NetBSD5.0

نشره Fahad في الخميس, 2009/04/30 - 12:14م

أعلن فريق تطوير نظام نت بي أس دي عن الإصدارة الخامسة من النظام، ونظام NetBSD هو نسخة احترافية ومفتوحة المصدر ومجانية من نسخة اليونكس التي صممتها جامعة بيركيلي BSD.
تركز نت بي أس دي على الخوادم و الأنظمة المضمنة ولها شريحة كبيرة من الاستخدام من الهواتف المحمولة إلى الخوادم العملاقة، وتقدم منصة غنية للتعليم و البحوث. وتعمل على أكثر من 51 منصة على أصناف متعددة من المعالجات.
وتعتبر النسخة الجديدة الخامسة أول إصدارة من نت بي أس دي التي طورت بواسطة مطورين مفرغين بالكامل وذلك بفضل التبرعات التي حصل عليها النظام. ولهذا فهي تحوي على أكبر تغييرات أضيفت إلى النواة منذ أن رى مشروع نت بي أس دي النور. وقد استغرق تطوير هذه النسخة سنتين من التطوير المستمر أضيفت فيهما سبعة ملايين سطر على الإصدارة السابقة.

Image removed.
أهم التغييرات في الإصدارة الخامسة:
- تحسينات هائلة في الأداء على العتاد متعدد الأنوية.
- إضافة إدارة الطاقة لدعم الإسبات والإستعادة
- إعداد نظام تعدد المهمام قوي
- إضافات POSIX للوقت الحقيقي.
- التركيز على الوقت الحقيقي في النواة
- مكاملة مع LDAP ( نظام OpenLDAP)
- وغيرها الكثير من المميزات الجديدة.
وللمستخدم النهائي ، هذه النسخة قدمت إقلاع أسرع تقريبا 20 ثانية حتى واجهة الدخول الرسومية ، بالإضافة إلى دعم ميزة الإسبات للكثير من الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى استخدام XFree86  بخادم Xorg.
هذا ويحاول فريق تطوير نت بي أس دي أن يلحق بركب التطوير السريع عند منافسه الشهير لينكس ، فهل سينجحون مع الإصدارة القامة ، سنرى؟

Comments