صدور PostgreSQL 9.6

PostgreSQL_Logo.png

أطلقت مجموعة تطوير PostgreSQL العالمية الإصدارة 9.6 من أقوى قاعدة بيانات مفتوحة المصدر PostgreSQL ، وذلك بعد تسعة أشهر من إصدار النسخة 9.5.

ركزت هذه الإصدارة على تحسين الأداء و ودعم التوسع ، و دعم بحث العبارات ، و سوف نوجز أهم هذه الإضافات:

دعم الاستعلامات الموازية

حيث أضافت الإصدارة 9.6 ميزة تقسيم بعض الاستعلامات إلى مهام أصغر و توزيعها على كل أنوية المعالج؛ مما يسرع إرجاع النتائج ، هذا الميزة قد تسرع الاستعلامات إلى 32 ضعفا (يعتمد الأنوية الموجودة) ، الاستعلامات المدعومة في هذه الميزة هي scan و aggregation و join.

تحسين التكرار المتزامن و postgres_fdw

في هذه الإصدارة أضيف خيارين  لميزة التكرار المتزامن في PostgreSQL مما يجعلها تحافظ على بيانات متسقة عبر عنقود قواعد البيانات ، الأول أصبحت PostgreSQL تسمح بمجموعات الضبط للتكرار المتزامن ، و الثاني أصبح نمط remote_apply ينشئ عرض أكثر اتساقا للبيانات عبر عقد المتعددة، بهذه الميزات أصبحت قدرة التكرار المبني في PostgreSQL بنفسها قادرة على محافظة على مجموعة متماثلة من العقد لتكون مناسبة لمهمات توزيع الأحمال load-balancing .

كذلك في هذه الإصدارة أصبح مشغل postgres_fdw (هذا المشغل يدعم التواصل بين قاعدة PostgreSQL إلى أخرى) يمتلك القدرة على تنفيذ مهام على القواعد البيانات البعيدة، حيث أصبح بالإمكان تنفيذ عمليات sort و join و batch data update ؛ مما يمكن المستخدمين من توزيع الأحمال على عدة خوادم PostgreSQL، هذه المزايا قريبا ستكون متوفرة للمشغلات اFWD الأخرى.

تحسين البحث

أصبحت PostgreSQL تدعم ميزة البحث عن العبارات ؛ بحيث تسمح للمستخدم للبحث عن العبارات أو كلمات ذات تباعد معين باستخدام فهراس GIN.

يمكنكم متابعة كل المميزات من هنا، ولتنزيل هذه الإصدارة من هنا.