ديسمبر 2014

ويكيبيديا تضاعف سرعة موقعها باستخدام تقنيات فيسبوك

نشره Fahad في

استطاع مطوروا ويكيبيديا بأن يرفعوا سرعة الموسوعة العالمية ويكيبيديا إلى الضعف بعد أن استخدموا تقنية شبكة الاجتماعية فيسبوك في تسريع لغة PHP والتي تدعى الآلة الافتراضية HipHop  اختصارا HHVM. حيث تقلص وقت حفظ صفحة المقالة من 7.5 ثانية إلى 2.5 ثانية وتخفيض حمل المعالج CPU من 50% إلى 10% مما يعني عدم الحاجة إلى شراء مخدمات جديدة لموسوعة ويكيبيديا.

إطلاق Natron 1.0 برنامج التركيب الفني الحر لأنظمة لينكس وويندوز و ماك

نشره Fahad في

صدرت الإصدارة الأولى المستقرة من برنامج Natron للتركيب الفني Compositing ، وكتعريف من ويكيبيديا  " التركيب هو الجمع بين عدد من العناصر البصرية من مصادر مختلفة في صور موحدة، وغالبا لإيهام المشاهد بأن كل تلك العناصر هي جزء من نفس المشهد. "
يهدف مطوروا برنامج Natron إلى توفير برنامج للتركيب الفني يستطيع الطلبة والعلماء والهواة استخدامه من الحاجة لدفع مبالغ مالية ضخمة في برامج التجارية الحالية وذلك لتسهيل الإبداع والابتكار.

صفحات مجهولة تنتشر عند المواقع الالكترونية

نشره محمد جبر في
تعرض موقع موضوع في يومي الجمعه والسبت الماضيين وحتى صباح اليوم الأحد إلى ظاهرة غريبة وهي ظهور صفحة على "Google Analytics" بزيارات عالية طوال الوقت تحمل الصفحة المظهر التالي : http://www.example.com

صدور فيدورا 21

نشره Fahad في

وأخيرا صدرت النسخة 21 من توزيعة فيدورا لينكس، أهم ما يميز هذه الإصدارة هو قرار تقسيمها إلى نكهات على حسب الاستخدام، حيث توجد نكهة المخدم ونكهة بيئة عمل عادية و نكهة مخصصة للسحاب،
وهذه أهم مميزات هذه الإصدارة:
- تحزيم وحدات النواة بشكل مستقل، بحيث تثبت عند وقت الحاجة، وهذا مفيد لنكهة فيدورا السحاب حيث لا تحتاج إلى كل التعاريف و وحدات النواة. وهذا قلل حجم النواة إلى 25% مقارنة مع فيدورا 20.
- توفير Fedora Atomic  لتعمل على تقنية حاويات لينكس الجديدة.

ما هو الـ OBS، وما هو الـ SDB، في أوبن سوزي؟

نشره طريف في
عند انتقالك لاستخدام أوبن سوزي قد يصادفك مصطلحان لم تسمع بهما من قبل، وهما OBS و SDB، في هذا المقال سنلقي نظرة سريعة على معنى المصطلحين: ابحث في OBS: المستخدمون الجدد لأوبن سوزي قد لا ينتبهون لوجود شي

التعديل على ملفات PDF

نشره طريف في
تأتي معظم بيئات سطح المكتب في غنو لينكس ببرامج لقراءة ملفات pdf، كبرنامج Evince في بيئة غنوم، Okular في كدي، و Xpdf لإكسفيس، إلا أن هذه البرامج لا تتمتع ببعض الأدوات التحريرية البسيطة لملفات pdf والتي

كيف تبني وتضبط إعدادات طابعة 3D مفتوحة المصدر على نظام لينكس

نشره Fahad في

من الصعب جدا أن تصف سعادتك عند مشاهدة شيء قمت بتصميمه يتحقق بشكل ملموس أمام أعينك. ومن المرضي جدا هو مشاهدته مطبوعا على آلة قمت ببنائها بنفسك عن طريق جهاز مفتوح المصدر والتحكم فيه ببرنامج مفتوح المصدر على نظام لينكس.

تقوم طابعة الأبعاد الثلاثة بخلق أشياء عن طريق صب البلاستيك شيئا فشيئا في طبقات. تقنيا، هناك ثلاثة طرق لطباعة الشيء بأبعاد ثلاثية. في الوقت الحالي، المنهجية المشهورة تكمن في استعمال لفيفة من البلاستيك الذي يتم ادخلاه في طرفية ساخنة والتي تقوم بتسخين البلاستيك وإخراج كمية منه في المكان المحدد لإتمام عملية الطباعة.