ديسمبر 2014

ويكيبيديا تضاعف سرعة موقعها باستخدام تقنيات فيسبوك

استطاع مطوروا ويكيبيديا بأن يرفعوا سرعة الموسوعة العالمية ويكيبيديا إلى الضعف بعد أن استخدموا تقنية شبكة الاجتماعية فيسبوك في تسريع لغة PHP والتي تدعى الآلة الافتراضية HipHop  اختصارا HHVM. حيث تقلص وقت حفظ صفحة المقالة من 7.5 ثانية إلى 2.5 ثانية وتخفيض حمل المعالج CPU من 50% إلى 10% مما يعني عدم الحاجة إلى شراء مخدمات جديدة لموسوعة ويكيبيديا.

إطلاق Natron 1.0 برنامج التركيب الفني الحر لأنظمة لينكس وويندوز و ماك

صدرت الإصدارة الأولى المستقرة من برنامج Natron للتركيب الفني Compositing ، وكتعريف من ويكيبيديا  " التركيب هو الجمع بين عدد من العناصر البصرية من مصادر مختلفة في صور موحدة، وغالبا لإيهام المشاهد بأن كل تلك العناصر هي جزء من نفس المشهد. "
يهدف مطوروا برنامج Natron إلى توفير برنامج للتركيب الفني يستطيع الطلبة والعلماء والهواة استخدامه من الحاجة لدفع مبالغ مالية ضخمة في برامج التجارية الحالية وذلك لتسهيل الإبداع والابتكار.

صدور فيدورا 21

وأخيرا صدرت النسخة 21 من توزيعة فيدورا لينكس، أهم ما يميز هذه الإصدارة هو قرار تقسيمها إلى نكهات على حسب الاستخدام، حيث توجد نكهة المخدم ونكهة بيئة عمل عادية و نكهة مخصصة للسحاب،
وهذه أهم مميزات هذه الإصدارة:
- تحزيم وحدات النواة بشكل مستقل، بحيث تثبت عند وقت الحاجة، وهذا مفيد لنكهة فيدورا السحاب حيث لا تحتاج إلى كل التعاريف و وحدات النواة. وهذا قلل حجم النواة إلى 25% مقارنة مع فيدورا 20.
- توفير Fedora Atomic  لتعمل على تقنية حاويات لينكس الجديدة.

كيف تبني وتضبط إعدادات طابعة 3D مفتوحة المصدر على نظام لينكس

من الصعب جدا أن تصف سعادتك عند مشاهدة شيء قمت بتصميمه يتحقق بشكل ملموس أمام أعينك. ومن المرضي جدا هو مشاهدته مطبوعا على آلة قمت ببنائها بنفسك عن طريق جهاز مفتوح المصدر والتحكم فيه ببرنامج مفتوح المصدر على نظام لينكس.

تقوم طابعة الأبعاد الثلاثة بخلق أشياء عن طريق صب البلاستيك شيئا فشيئا في طبقات. تقنيا، هناك ثلاثة طرق لطباعة الشيء بأبعاد ثلاثية. في الوقت الحالي، المنهجية المشهورة تكمن في استعمال لفيفة من البلاستيك الذي يتم ادخلاه في طرفية ساخنة والتي تقوم بتسخين البلاستيك وإخراج كمية منه في المكان المحدد لإتمام عملية الطباعة.