يناير 2015

ما أفضل لوحة تحكم مجانية للخادم الافتراضي الخاص VPS؟

يعلم أي شخص بمستوى مهارات مقبولة لنظام لينكس أنه لا يمكن لأي لوحة تحكم مجاراة واجهة سطر الأوامر العادية القديمة في إدارة الخادم الافتراضي الخاص(VPS). بينما يجادل البعض الآخر أن هناك مكانا لواجهه تحكم جيدة للنظام نظرا إلى سهولة الحصول على مهام إدارية روتينية بسهولة و ذلك عن طريق نقرات قليلة بالفأرة.

مع وجود لوحات تحكم تجارية غنية بالمميزات و المواصفات الإضافية هناك بدائل مجدية و مجانية و مفتوحة المصادر و التي قد تكون قوية و متنوعة و منها لوحة تحكم المدير أجينتي Ajenti.

ما أفضل برامج مراقبة الشبكات التي تعمل من سطر الأوامر على لينكس ؟

 

مراقبة الشبكة تعد وظيفة مهمة جدا في تقنية المعلومات لكل الأعمال بأحجامها المختلفة و هناك أهداف مختلفة لمراقبة الشبكة فعلى سبيل المثال يعد نشاط المراقبة جزء من مخصصات الشبكة و الحماية الأمنية و اكتشاف أخطاء الأداء و إصلاحها و حساب استخدام الشبكة و ما إلى ذلك. اعتمادا على الهدف تكون مراقبة الشبكة بعدة طرق مثل تشغيل المراقبة على مستوى الرزم أو تجميع بيانات على مستوى التدفق أو زرع محققين في الشبكة أو تحليل سجلات الخادم إلخ.

في حين أن العديد من أنظمة مراقبة الشبكة المتخصصة قادرة على مراقبة 24/7/365 تستطيع أيضا الاستفادة من مراقبي سطر الأوامر في الشبكة في حالات معينة حينما يعتبر نظام مراقبة لمخصص نوعا من المبالغة أو الإفراط. إذا كنت مشرف نظام فإنه يتوقع منك أن تكون لديك خبرة عملية في مراقبة الشبكة باستخدام برامج تعمل من سطر الأوامر  و هنا قائمة بأشهر هذه البرامج المفيدة.

مؤسسة ويكيميديا تنجح في جمع 20 مليون دولار مرة أخرى

نجحت مؤسسة ويكيميديا المسؤولة عن موسوعة ويكيبيديا العالمية ومواقع أخرى في جمع أكثر من 20 مليون دولار اللازمة لتشغيلها لمدة عام مرة أخرى. هذا المبلغ يستخدم في تغطية تكاليف التشغيل للمواقع ويكيميديا و برامج الوصول المصاحبة التي تشجع على المشاركة الحرة للمعرفة في العالم.

يوم النطاق العام ٢٠١٥م

 

إعداد: رياض البلوشي وفهد السعيدي

حق المؤلف يهدف إلى خلق توازن بين توفير حافز للمبتكرين لإنتاج منتجات فكرية جديد ومفيدة من جهة وإتاحة الفرصة للمجتمع للاستفادة من تلك المنتجات الفكرية بشكل عادل من جهة أخرى، ولذلك فإن حماية حقوق المؤلف المالية ليست حماية أبدية وإنما تنتهي بمرور ٥٠ أو ٧٠ سنة بعد وفاة المؤلف بحسب القانون المحلي لكل دولة. بعد انتهاء مدة حماية حق المؤلف يدخل المصنف إلى النطاق العام ويجوز لأي فرد من أفراد المجتمع التعامل مع العمل دون قيود وذلك بنسخة أو ترجمته أو إذاعته أو تحويره إلى أى عمل آخر دون الحاجة لدفع أي رسوم أو أخذ موافقة أي طرف، مما يسهم بدوره في إثراء المجتمع وتوفير مواد أساسية جديدة للجميع الحق في الاستفادة منها والبناء عليها.