يوليو 2020

سناب دروب Snapdrop تبادل الملفات والنصوص بين الجوال والحاسوب بسهولة

نشره أسامة عقاد في

سناب دروب هي برمجية مفتوحة المصدر تمكنك من إرسال الملفات والنصوص من الحاسوب إلى الجوال 📲💻 والعكس بكل سلاسة عبر الشبكة المحلية باستخدام المتصفح فقط.  كل ما عليك فعله هو زيارة صفحة سناب درو

برنامج GnuCash المحاسبي الحر

نشره Fahad في

إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة صغيرة فإنك ولابد سترغب في إدارة أمور شركتك المالية بشكل جيد ولا سيما المصروفات والمداخيل والربح والخسارة. هناك عديد من البرامج التجارية التي تقوم بهذه المهام لكن يجب عليك أن تشتريها أولا.
اليوم أقدم لكم برنامج جنو كاش(بالإنجليزية: GnuCash)‏ برنامج محاسبة حر يطبق نظام القيد المزدوج في حساباته. كان الهدف من تطويره في بداية الأمر تطوير برنامج ذي قدرات مشابهة لبرنامج Quicken‏ الشهير التابع لشركة Intuit‏، إضافة إلى ميزات لمحاسبة الأعمال الصغيرة.

نظام GNU Health ﻹدارة الأنظمة الصحية

نشره Fahad في

إذا كنت تبحث عن نظام لإدارة مستشفى أو مركز صحي أو عيادة طبية فهذا الموضوع سيهمك جدا اليوم أعرض لكم نظام GNU Health وهو نظام حر مجاني لإدارة معلومات المستشفى مع التركيز على الصحة العامة ويحوي على أدوات لإدارة السجلات الطبية و نظام إدارة المختبرات.
بدأ تطوير جنو هلث في عام ٢٠٠٨م عن طريق لويس فالكون كمشروع صحي لمنع انتشار الامراض في الأماكن النائية. في عام ٢٠١١ أعلن ريتشارد ستالمن عن انضمامه لمجموعة برمجيات جنو الحرة.وقد اعتمدته جامعة الأمم المتحدة وفاز بجائزة أفضل مشروع لخدمة المجتمع من منظمة البرمجيات الحرة في عام ٢٠١٢م.

إطلاق ثندربرد ٧٨ ذات الدعم المطولESR

نشره Fahad في

أعلنت شركة MZLA التابعة لمنظمة موزيلا عن إطلاق النسخة ثندربرد ٧٨ ذات الدعم المطولESR
هذه النسخة تعتبر تحديثا جذريا لكثرة المميزات الجديدة والتغييرات التي طرأت على ثندربرد برنامج بريد مجاني سهل الإعداد والتخصيص، وهو مليء بالكثير من المزايا الرائعة!

برنامج Natron بديل الحر المجاني لـNuke و Adobe After Effects

نشره Fahad في

دائما ما أسأل عن برنامج مونتاج حر لصنع التأثيرات البصرية و الخدع السينمائية على الفيديو يشبه برنامج أدوبي أفتر إفكتس وفي الحقيقة لم أكن كنت أعرف غير برنامج واحد ألا وهو برنامج بلندر حيث يحتوي على خاصية مونتاج وصنع تأثيرات بصرية.
اليوم سأعرفكم على برنامج رائع للمونتاج وصنع التأثيرات البصرية أو ما يعرف بالتركيب compositing حيث يقوم المنتج بتركيب عدة مؤثرات على الفيديو حتي يصبح جاهزا.

صدور openSUSE Leap 15.2

نشره Fahad في

أعلن فريق أوبن سوز عن إطلاق الإصدارة ١٥.٢ من توزيعة أوبن سوز الوثبة.
توزيعة أوبن سوز الوثبة هي توزيعة أوبن سوز لكن تستخدم مكوناتمن توزيعة SUSE Linux Enterprise (SLE) التجارية الثابتة هذا يعطي مستخدمي توزيعة الوثبة من مطورين ومستخدمين ومدراء أنظمة تجربة استخدام أكثر ثباتا و استقرارا.
هذه الإصدارة جاءت بتحديثات كثيرة و وتحسينات متعددة وقد خطت خطوات عظيمة في توفير نظام يلائم متطلبات تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعليم العميق .

كتاب البرمجة بلغة بايثون

نشره Fahad في

نشرت أكاديمية حسوب كتابا جديدا مجانيا في تعلم البرمجة بلغة بايثون أطلقت عليه (البرمجة بلغة بايثون)وجاء في إعلانهم:

"سطع نجم لغة البرمجة بايثون في الآونة الأخيرة حتى بدأت تزاحم أقوى لغات البرمجة في الصدارة وذاك لمزايا هذه اللغة التي لا تنحصر أولها سهولة كتابة وقراءة شيفراتها حتى أصبحت الخيار الأول بين يدي المؤسسات الأكاديمية والتدريبية لتدريسها للطلاب الجدد الراغبين في الدخول إلى مجال علوم الحاسوب والبرمجة. أضف إلى ذلك أن بايثون لغةً متعدَّدة الأغراض والاستخدامات، لذا فهي دومًا الخيار الأول في شتى مجالات علوم الحاسوب الصاعدة مثل الذكاء الصنعي وتعلم الآلة وعلوم البيانات وغيرها، كما أنَّها مطلوبة بشدة في سوق العمل وتعتمدها كبرى الشركات التقنية.