المقالات

الوصف

المقالات العربية

متاجر الكتب العربية الإلكترونية الواقع و الطموح

نشره زايد في الثلاثاء, 2019/10/08 - 8:42م

الكتاب أقل السلع رواجا في وطننا العربي، و هذا الأمر يكاد يجزم به كل من اشتغل في هذا المجال، فعلى الرغم من وجود شريحة من الناس تقتني الكتاب لكنها قليلة ومبعثرة في أرجاء القطر الواحد، فيصل الأمر أن هناك كتب تطبع و تنشر في شمال القطر لا تصل إلى جنوبه! فما بالك أن تصل إلى بلد أخر.
وسبب هذا هو قلة الطلب مما يجعل الناشر يعزف عن الاستثمار في التوزيع ، فلماذا يضع أمواله في بضاعة راكدة في حين يمكنه استثمارها في تجارة رائجة أخرى.
وعلى قلة الدعم الحكومي ما زال يعاني الكتاب المدعوم نفس إشكالية التوزيع، فالحكومة لديها قنوات حكومية للتوزيع ، مما يجعلها غير فاعلة في خارج البلد وحتى ولو وجد الطلب.
وعندما أصبحت الإنترنت متوفرة بزغ فجر المتاجر الإلكترونية التي تقلل من المال المطلوب للاستثمار في مجال توزيع الكتب ، و كان اسم أمازون علما على متجر كتب يمكنك من خلال بضع نقرات أن تشري كتاب من آلاف الناشرين وأنت جالس على كرسيك، يا لها من نقلة.

تعلم البرمجة

نشره Fahad في الجمعة, 2019/03/15 - 6:28ص

هذه المقال ة نشرها زميلنا عبداللطيف ايمش على موقع أكاديمية حسوب ونقلناها هنا للفائدة.

"أريد تعلم البرمجة لكنني لا أعرف من أين أبدأ!" هذه هي أكثر عبارة تتردد على سمعي من حديثي العهد بالبرمجة، إذ يأتيني هذا السؤال مرارًا وتكرارًا؛ وفي كل مرة أحاول أن أجيب عنه في سياقه، أجد أنني أضيف معلومات جديدة على إجاباتي السابقة، لذا قررت كتابة هذا المقال بعنوان "تعلم البرمجة" لعله يفيد الراغبين في تعلم تطوير التطبيقات في بدء رحلتهم مع البرمجة.

ماهى JSON وكيفية كتابتها وفيما تستخدم

نشره Fahad في الأربعاء, 2018/11/14 - 9:03ص

JSON أو JavaScript Object Symation هي صيغة بسيطة وقابلة للقراءة بسهولة من قبل الإنسان وتستخدم لتمثيل البيانات و تبادلها بين الأنظمة البرمجية المختلفة.

جيسون JSON ليست لغة برمجية إنما هي طريقة متفق عليها بين لغات البرمجة المختلفة لتمثيل البيانات بهدف سهولة تبادل البيانات بين هذه اللغات.

استخدام صور WebP لتسريع مواقع الويب

نشره عبد اللطيف ايمش في السبت, 2018/04/14 - 2:40م

استخدام صور WebP لتسريع مواقع الويب

تمهيد

صيغة WebP هي صيغة صور حديثة مفتوحة المصدر ومطوَّرة من Google في عام 2010 بناءً على صيغة الفيديو VP8. منذ ذاك الحين، ازداد عدد مواقع الويب (وتطبيقات الهاتف) التي تستخدم صيغة WebP ازديادًا كبيرًا.

مدخل إلى الحوسبة المتوازية

نشره Fahad في الثلاثاء, 2017/09/19 - 2:13م

المؤلف: بليز بارني (Blaise Barney)، مختبر لورانس ليفرمور الوطني، ترجمة زكرياء المهداوي.

ملخص

هذا هو البرنامج التعليمي الأول في ورشة " بدء العمل على حوسبة ليفرمور". وليس الغرض منه سوى تقديم نظرة عامة وسريعة جدا عن الموضوع الواسع والشامل للحوسبة المتوازية( Parallel Computing)، وكمقدمة للدروس اللاحقة. وعلى هذا النحو، فإنه سيغطي أساسيات الحوسبة المتوازية، وهو موجه فقط لمن يود التعرف على هذا الموضوع والذي يخطط لحضور درس واحد أو أكثر من الدروس الأخرى في هذه الورشة. إنه غير موجه لتغطية البرمجة المتوازية بشكل متعمق، لأن هذا يتطلب وقتا أطول بكثير. يبدأ البرنامج التعليمي بمناقشة حول الحوسبة المتوازية - ما هي استخداماتها وكيف، تليها مناقشة حول المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالحوسبة المتوازية. ثم استكشاف مواضيع بنيات الذاكرة المتوازية ونماذج البرمجة. وتتبع هذه المواضيع سلسلة من المناقشات العملية حول عدد من القضايا المعقدة والمتعلقة بتصميم وتنفيذ برامج متوازية. ويختتم البرنامج التعليمي بعدة أمثلة عن كيفية موازاة البرامج التسلسلية البسيطة.

نبذة عن المعالجات متعددة الأنوية ( Multi-Core Processors )

نشره Fahad في الخميس, 2017/07/27 - 10:46ص

Multicore-Processors.jpg

بقلم/ خالد القرني

مقدمة

أصبحت المعالجات متعددة الأنوية (Multi-Core Processors ) لدى التكنولوجيين الاتجاه المرغوب به الآن في عالم المعالجات الحاسوبية وذلك عندما وصلت المعالجات أحادية الأنوية ( Single-Core Processors ) الحد الأقصى الفيزيائي لها من التعقيد والسرعة. واستنادًا على بعض قوائم المعالجات الكبيرة والسريعة المنشورة بواسطة موقع ( Top500 ) ، هناك إشارة فعلية إلى أن 20% من المعالجات الحديثة تنتمي إلى عائلة المعالجات متعددة الأنوية.

تعلم كريتا باحتراف : مدخل إلى تطبيق الرسم Krita لمستخدمي أدوبي فوتوشوب

نشره جميل بيلوني في الأربعاء, 2017/04/26 - 3:34م

fromPhotoshopToKrita.png

مقدمة

إن كنت من مستخدمي الفوتوشوب فهذه المقالة خصَّصت لك لتعريفك بتطبيق الرسمKrtia وشرح الأشياء المتشابهة بين التطبيقين بهدف الانتقال بسهولة وسلاسة إلى Krita