فيدورا كور

الوصف

فيدورا كور

صدور فيدورا ٢٦

fedora26.jpg

أعلن مجتمع توزيعة فيدورا عن إطلاق النسخة ٢٦ ، هذه النسخة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة وشملت كل نسخ فيدورا لسطح المكتب و المخدمات و السحاب.
سأحاول تلخيص الجديد في  هذه الإصدارة ، ونبدأ بالمميزات التي تختص المستخدمين النهائيين، حيث أن  أهم جديد في هذه الإصدارة هي تضمينها بنسخة ٣.٢٤ من سطح مكتب جنوم، والتي جاءت بالعديد من المميزات أهمها الوضع الليلي، معلومات الطقس، وتطبيق وصفات الطبيخ.

صدور فيدورا ٢٥

fedora-logo.png

أعلن مشروع فيدورا عن إطلاق الإصدارة ٢٥ من توزيعة لينكس فيدورا.  تأتي توزيعة فيدورا في ثلاث نسخ Fedora 25 Atomic Host المختصة للمخدمات السحابية و فيدورا ٢٥ للمخدمات و فيدورا ٢٥ لسطح المكتب.
ولعل أهم ميزة لفيدورا ٢٥ لسطح المكتب هي الانتقال بشكل رسمي لمخدم ويلاند الجديد والذي استبدل نظام X11  للمزيد حول مخدم ويلاند تابع هذه المقالة التعريفية.

صدور فيدورا 23

صدرت النسخة 23 من توزريعة فيدورا مؤخرا، وتأتي فيدروا بعدة نكهات على حسب الاستخدام، حيث توجد نسخة مخصصة للاستخدام المكتبي ، ونسخة أخرى للخوادم ، ونسخة خاصة للخدمات السحابية.
ما الجديد في فيدورا 23؟

صدور فيدورا 21

وأخيرا صدرت النسخة 21 من توزيعة فيدورا لينكس، أهم ما يميز هذه الإصدارة هو قرار تقسيمها إلى نكهات على حسب الاستخدام، حيث توجد نكهة المخدم ونكهة بيئة عمل عادية و نكهة مخصصة للسحاب،
وهذه أهم مميزات هذه الإصدارة:
- تحزيم وحدات النواة بشكل مستقل، بحيث تثبت عند وقت الحاجة، وهذا مفيد لنكهة فيدورا السحاب حيث لا تحتاج إلى كل التعاريف و وحدات النواة. وهذا قلل حجم النواة إلى 25% مقارنة مع فيدورا 20.
- توفير Fedora Atomic  لتعمل على تقنية حاويات لينكس الجديدة.

إطلاق الإصدار 35 من نظام التّشغيل أعجوبة لينكس

أعلن مطوروا توزيعة أعجوبة لينكس عن إطلاق الإصدارة 35 من إعجوبة لينكس المبنية على توزيعة فيدورا وتأتي محملة بالعديد من البرامج العربية والإسلامية من مثل برنامج قطرب لتحليل الكلمات العربية، و لغة برمجة كلمات بالعربية، و برنامج عثمان المصحف الإلكتروني وبرنامج ثواب موسوعة للكتب العربية والإسلامية.
يمكنك تنزيل هذا الإصدارة من هنا.

صدور فيدورا 20

تزامنا مع مضي عشر سنوات من إطلاق مشروع فيدورا، أعلن مطوروا توزيعة فيدورا عن إطلاق الإصدارة 20 تحت مسمى Heisenbug وجاءت بالعديد من المميزات الجديدة أهمها أن منصة ARM أصبحت منصة رئيسية من حيث الدعم على غرار منصة 32 و 64 بت. منصة ARM اكتسبت شهرة واسعة مؤخرا مع حاسوب رازبيري وما صاحبه من تطبيقات مبدعة.

صدور فيدورا 19

صدرت الإصدارة 19 من توزيعة فيدورا بمميزات جديدة من أهمها احتوائها  على سطح مكتب MATE و تعريفات رسومية تعدم التسريع الثلاثي لبطاقات Radeon الجديدة. من المميزات الجديدة هي أن KVM يمكنه الآن نقل البيئة الافتراضية من مضيف إلى مضيف آخر من دون الحاجة  استخدام  محاكة أماكنهما معا. و استبدال قاعدة بيانات MySQL  بفرعها المشتق منها MariaDB  و إضافة خادوم BIND 10  الجيل الجديدة من خادوم أسماء النطاقات والذي أعيد كتابته بالكامل.

إطلاق فيدورا 18

بعد تأجيل طويل دام شهرين، أصدرت شركة ردهات ومجتمع فيدورا الإصدارة 18 المنتظرة، جاءت هذه الإصدارة بآخر تقنيات في عالم البرمجيات الحرة. من أهم مميزات هذه الإصدارة هي إعادة كتابة مثبت التوزيعة بشكل كامل ودعم ميزة الإقلاع الآمن التي تتيح تثبيت جنو/لينكس على الحواسيب الجديدة التي تأتي بويندوز 8. كذلك جاءت هذه التوزيعة بآخر إصدارات سطح المكتب جنوم وكدي و البرمجيات المهمة من مثل سامبا 4 الذي صدر حديثا. للاطلاع على كامل المميزات الإصدارة الجديدة من هنا.
لتنزيل هذه التوزيعة من هنا.