استعراض مميزات جنوم 2.28 الجديدة

نشره Fahad في الخميس, 2009/09/24 - 11:25ص

جنوم 2.28 هي آخر إصدارة من سطح المكتب جنوم: بيئة سطح مكتب محبوبة متعددة المنصات لحاسوبك. تركز جنوم على سهولة الاستخدام والاستقرار ودعم من الطراز الأول للأقلمة والإتاحة. جنوم برمجيات حرة مفتوحة المصدر، وتوفر كل الأدوات الشائعة التي يتوقعها مستخدمي الحاسوب من بيئة حوسبة حديثة، مثل البريد الإلكتروني وتصفح الوب وإدارة الملفات والوسائط المتعددة والألعاب. بالإضافة إلى هذا، توفر جنوم منصة غنية وطيعة لمطوري برمجيات سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

يصدر سطح مكتب جنوم كل ستة أشهر ويحتوي العديد من الميزات الجديدة والتحسينات وإصلاحات العلل والترجمات. تواصل جنوم 2.28 هذا التقليد. لتتعرف أكثر على جنوم وما يميزها عن بيئات سطح المكتب الأخرى (مثل قابلية الاستخدام، والإتاحة، والأقلمة، والحرية).

ما الجديد للمستخدمين

يستمر تركيز مشروع جنوم على المستخدمين وسهولة الاستخدام في جنوم 2.28 مع مئات من إصلاحات العلل والتحسينات التي طلبها المستخدمون. عدد التحسينات الهائل يجعل من المستحيل سرد كل تغيير وكل تحسين تم، لكن تهدف هذه الملاحظات إلى الإشارة لبعض الخصائص المثيرة والموجهة للمستخدم في هذه الإصدارة.

لقطة gnome-2.28

تخلص من الأسلاك

تشمل جنوم 2.28 الإصدارة الأولى من وحدة بلوتوث جنوم لمساعدة المستخدمين في التعامل مع أجهزة بلوتوث. يدعم بلوتوث جنوم المئات من أجهزة بلوتوث، شاملة الفأرات ولوحات المفاتيح وسماعات الرأس. يتكامل بلوتوث جنوم مع PulseAudio لدعم سماعات الرأس.

لوحة التفضيلات بلوتوث

يدعم أيضا بلوتوث جنوم الاتصال بالإنترنت عبر هاتفك المحمول. بعد مزاوجة هاتفك المحمول مع بلوتوث جنوم، سيحتوي مدير الشبكة على خانة لاستخدام هاتفك المحمول في الاتصال بالإنترنت.

تتبع وقتك بشكل أفضل

يشمل بريمج متتبع الوقت -والذي يساعدك على تتبع وقتك ومهامك- على عدد من التحسينات الجديدة.

أضيفت شاشة نظرة عامة جديدة تماما، تدمج بين مخططات الفئات والفترة الزمنية، لإعطاء نظرة عامة أوضح للمستخدم. كما استخدمت الألوان لأول مرة مسهلة عرض الفترات الزمنية التي استغرقها إنجاز المهام.

متتبع الوقت

التحديثات الأخرى تشمل دعم إكمال تلقائي محسّن متيحا تحديث وقت البدء على الهواء، ودعم أفضل لمن يعملون حتى وقت متأخر من الليل، وإمكانية إضافة المهام التي أنجزت من قبل. وأخيرا، اشتملت خاصية التصدير على العديد من التحسينات منها قابلية ترشيح الأنشطة حسب الفئة والتاريخ قبل تصديرها، وأنواع تصدير بسيطة جديدة: iCal للاستيراد في إيفليوشن وتقويم جوجل وغيرها، و XML، و TSV (قيم مفصولة بعلامة تبويب) والتي تعمل جيدا ع أوراق العمل الممتدة.

المرسال الفوري إمبثي

أضيف إلى تطبيق جنوم للتراسل والتواصل الفوري، إمبثي المبني على بنية الاتصالات تليبثي، عدد من الخصائص الجديدة والمهمة لمساعدة المستخدمين على التواصل.

تحسنت قائمة المتراسلين من عدة أوجه. يمكنك تحديد حالتك الآن بكتابتها نصيا أو استخدام واحدة من الحالات التي كتبتها من قبل. كما سُهّل تنظيم قائمة المتراسلين حيث أن السحب والإفلات سينقل المتراسل بدلا من نسخه. كما أضيفت قائمة عرض، موفرة وصولا سريعا لترتيب المتراسلين وعرض المتراسلين غير المتصلين وتغيير تفضيلات حجم قائمة المتراسلين.

إمبثي

كما أصبح صندوق حوار المحادثة يدعم عددا من السمات الجديدة، بما فيها طُرز رسائل أوديم. صار "للمستخدمين" في قائمة المستخدمين تلميحة أدوات؛ كما يمكن إخفاء قائمة المستخدمين في غرف الدردشة؛ وحذفت قائمة التراسل من قائمة المحادثة؛ وإذا ذكر اسمك في غرفة دردشة أو محادثة فسيأخذ نص السان اللون الأحمر.

كما يمكن أيضا الآن جعل دردشة الفيديو تملأ الشاشة، وإذا لم يكن يوفر المتراسل فيديو فستظهر صورته الشخصية بدلا منه. كما أضيفت خاصية لإعادة الاتصال.

كما يستطيع المستخدمون الآن مشاركة سطح مكتب جنوم مع متراسلي إمبثي باستخدام تطبيق جنوم لسطح المكتب عن بعد، ڤينو.

كما أضيف دعم المكان الجغرافي باستخدام Geoclue إلى متراسلي XMPP، مثل جابر ومحادثة جوجل. يمكنك عرض مكان المستخدم بإيقاف مؤشر الفأرة فوق اسمه في قائمة المتراسلين أو في حوار المعلومات أو في منظور الخريطة. كما يدعم إمبثي نمط تقليل الدقة للمستخدمين الراغبين في حماية خصوصيتهم. كما يستطيع مستخدمي محادثة جوجل عرض مكان الكتراسل، لكن لا يستطيعون نشر مكانهم لأن جوجل لا تستخدم PEP.

فيما يبدو أن دعم المحادثة الصوتية والمرئية من برتوكول msn لم تضف إلى هذه الإصدارة.

ابتسم للصورة

تعرض تطبيق كمرة الوب ابتسم للعديد من التحسينات. واجهة استخدام مُحدّثة، ووضع "تكراري" لالتقاط عدة صور مرة واحدة. يمكنك اختيار عدد الصور التي سيأخذها والمدة بينها. كما يدعم أيضا أخذ الصور يدويا باستخدام زر التقاط الصور في الكمرة.

ابتسم تطلع الصورة أحلى

كما حُسنت واجهة الاستخدام للشاشات الصغيرة -مثل حواسيب النت- بنقل شريط مستصغرات الصور إلى اليمين. تظهر لقطة الشاشة التالية ابتسم في الوضع العريض الجديد المحسن لحواسيب النت ووضع الصور التكرارية.

لكن انتظر، هناك المزيد…

بالإضافة إلى التغييرات الكبيرة، توجد العديد من الإضافات والتحسينات الصغيرة كالتي تحدث مع كل إصدارة من جنوم.

  • وُحدت قوائم وأزرار جنوم عبر كل التطبيقات على عدم إظهار أيقونات مبدئيا. عناصر القوائم المتغيرة مثل التطبيقات والملفات أو العلامات والأجهزة، استثناء من هذا. سيوحد هذا التغيير مظهر القوائم ويوفر واجهة استخدام أنظف.
  • نقل ملاحظات توم‌بوي مكان تخزين الملاحظات وملفات الإعدادات ليتوافق مع مواصفات Freedesktop.org.
  • يدعم الآن مدير طاقة جنوم الحواسيب التي لها أكثر من بطارية، كما أصبح يدعم إبطاء حركة القرص باستخدام DeviceKit.
  • تدعم خلفيات طباعة ملف من جتك+ و lpr طباعة أكثر من صفحة في الورقة الواحدة.
  • نقل محرر النصوص ليعمل على ماك أو إس® إكس.
  • حُسن عرض النصوص في بانغو باستخدام محرك أوبن‌تيب جديد يستهلك ذاكرة أقل ويدعم الخطوط المعيبة بشكل أفضل.
  • بسبب التحسينات في VTEسيلاحظ مستخدمي طرفية جنوم استهلاكا للذاكرة أقل بكثير.
  • براسيرو، تطبيق جنوم لنسخ الاسطوانات، أصبح يدعم الآن نسخ البيانات على عدة أقراص، وأضيف شكل بياني لتوضيح المساحة المستخدمة من القرص قبل النسخ عليه.
  • استخدام GTK 2.18 بالاإضافة إلى تنظيف جنوم من الكثير من الحزم غير الضرورية استعدادا للانتقال إلى منصة جنوم 3
هذا الاستعراض مبني على الصفحة الرسمية للميزات جنوم 2.28 مع بعض من التلخيص ، للاستزادة راجع هذه الصفحة.

Comments