أوبنتو ومشتقاتها

الوصف

Ubuntu, Kubuntu, Xubuntu

صدور أوبنتو ١٩٫١٠

نشره Fahad في الأحد, 2019/10/20 - 8:25ص

أعلنت شركة كانونيكل عن إطلاق أوبنتو ١٩٫١٠ وهي حصيلة ٦ أشهر من التطوير والتحديث والتي تسبق نسخة ذات الدعم الطويل ٢٠٫٠٤ . هذه الإصدارة أطلق عليها اسم (Eoan Ermin) وقد أتت بتحسيات كبيرة في الأداء والموثوقية.
أهم مميزات هذه الإصدارة:

شاهد أوبنتو تعمل على سامسونج جلاكسي 10

نشره Fahad في الخميس, 2019/08/22 - 10:31ص

أطلقت سامسونج منذ فترة مشروع DeX وهو مشروع يهدف تشغيل نظام أندرويد العامل على أجهزة سامسونج ليعطي تجربة استخدام تشبه جهاز الحاسوب العادي حيث يتصل بشاشة خارجية ولوحة مفاتيح وفأرة.
ومن ضمن  هذا المشروع أطلقت سامسونج مشروع Linux on Dex حيث تستطيع تشغيل نظام لينكس متكامل (أوبنتو) على هاتفك المحمول. أحد فوائد وجود نظام لينكس على هاتفك هو قدرتك على إدارة مشاريعك على git و إدارة خوادم ومراقبتها عن طريق سطر الأوامر و البرمجة بلغات سي وسي بلس بلس و جافا.

صدور أوبنتو ١٩.٠٤

نشره Fahad في السبت, 2019/04/20 - 3:25م

بعد ستة أشهر من التطوير أعلنت شركة كانونيكل عن إطلاق أوبنتو ١٩.٠٤ والتي تحمل مسمى “Disco Dingo”، هذه الإصدارة هي الإصدارة الرابعة بعد أن قررت أوبنتو التخلي عن سطح مكتبها الخاص يونتي والرجوع إلى سطح مكتب جنوم الشهير. وخلال الإصدارات السابقة عانى سطح مكتب جنوم في توزيعة أوبنتو من بعض الصعوبات على التأقلم وخصوصا من حيث الأداء والسرعة، وأخيرا مع هذه الإصدارة أصبح سطح مكتب جنوم ٣.٣٢ يعمل بسلاسة من دون مشاكل في الأداء.

صدور توزيعة إلمنتري ٥

نشره Fahad في الاثنين, 2018/10/22 - 9:50ص

elementary5.png

أطلق مطورو توزيعة لينكس إلمنتري الإصدارة الخامسة تحت مسمى Juno. توزيعة المنتري هي توزيعة لينكس مبنية على أوبنتو. تأتي بسطح مكتب خاص بها يسمى البانتيون، وتتكامل بعمق مع غيرها من تطبيقات نظام التشغيل توزيعة المنتري مثل بلانك (Dock)، ميدوري (متصفح الويب الافتراضي) وScratch (محرر نص بسيط). تستخدم هذه التوزيعة Gala كمدير النوافذ الخاص بها، والمبني على Mutter .
هدفت هذه الإصدارة إلى تحقيق ثلاثة غايات:
١- تحسين تجربة المستخدم.
٢- تحسين الإنتاجية للمستخدمين الجدد.
٣- تطوير منصة التطوير إلى المستوى الأعلى.

صدور أوبنتو ١٨.١٠

نشره Fahad في الاثنين, 2018/10/22 - 9:12ص

ubuntu18-10.png

أصدرت كانونيكال أوبنتو ١٨.١٠ ، تأتي هذه الإصدارة بأحدث الإصدارات من المكونات، وأهم هذه الإصدارات نواة لينكس 4.18 التي جاءت بدعم معالجات الرسومية AMD Radeon RX Vega M ودعم Raspberry Pi 3B بالإضافة إلى دعم متطور في حفظ الطاقة . من الحزم المميزة في هذه الإصدارة حزمة OpenSSL 1.1.1 الذي يأتي بدعم معيار TLSv1.3 .

إطلاق لينكس منت ١٩

نشره Fahad في الأحد, 2018/07/01 - 12:59م

cinnamon19.png

أعلن فريق تطوير توزيعة لينكس منت عن صدور الإصدارة ١٩ بنسختين Cinnamon و MATE، المبنيتان على أوبنتو ١٨.٤ والمدعومتان إلى سنة ٢٠٢٣.
لعل أهم ميزة في هذه الإصدارة هي تقنية Timeshift التي قدمت في الإصدارة ١٨.٣ وأصبحت الآن في لب ومدار توزيعة لينكس منت.

صدور أوبنتو 18.04

نشره admin في الجمعة, 2018/04/27 - 11:17ص

ubuntu-1804-desktop-screenshot.jpg

أعلنت شركة كانونيكال عن إطلاق أوبنتو ١٨.٠٤ طويلة الدعم تحت مسمى ”Bionic Beaver“ والذي يعني القندس ذي الأعضاء الآلية، تعتبر هذه النسخة نقلة نوعية وعودة أوبنتو إلى أصولها، بعد أن استثمرت طويلا في سطح المكتب يونتي رجعت أخيرا إلى سطح مكتب جنوم واعتمدت بشكل رسمي لنسخة أوبنتو الموجهة إلى سطح المكتب.

كذلك أعلنت الانتقال إلى خادم العرض ويلاند وبما أن هذه النسخة طويلة الدعم فقط ارتأت الشركة إبقاء خادم العرض القديم X.org وتوفير خادم ويلاند بشكل اختياري.

كانونيكال تتخلى عن يونتي ٨ و أوبنتو فون

نشره Fahad في الجمعة, 2017/04/07 - 10:47ص

ubuntu-13.10.png

في قرار فجائي، ولكن متوقع، أعلنت شركة كانونيكال عن تخليها عن عدة مشاريع لا تدر عليها المال، وأهم هذه المشاريع يونتي ٨ و Mir و أوبنتو للهواتف و الأجهزة اللوحية. هذه الخطوة جاءت كمراجعة لسياسة الشركة التي تصارع من أجل جلب إيرادات أكبر لعدة سنوات بالرغم من الشهرة الكبيرة التي تحظى بها في سوق المستخدمين النهائيين.