الوسائط المتعددة

الوصف

الوسائط المتعددة

إطلاق Audacity 2.4.0

نشره Fahad في الاثنين, 2020/05/18 - 3:52م

أعلن فريق تطوير برنامج Audacity لتحرير الصوتيات عن إطلاق النسخة Audacity 2.4.0 ، أوداسيتي  برنامج حر لمعالجة الملفات الصوتية الرقمية. يسمح البرنامج أيضًا باستحداث ملفات صوتية جديدة تسجل عبر الميكروفون. يمتلك العديد من المرشحات التي تستعمل لتطبيق بعض التأثيرات على الصوت المسجل، كتضخيمه وإضافة صدى وغيرها من التأثيرات. يرجع الفضل في ظهور البرنامج إلى مطوره دومينيك مزوني المهندس السابق بوكالة ناسا والذي يعمل حاليا مع شركة جوجل يعمل في المشروع برفقة دومينيك قرابة عشرين مطورا.

صدور Kdenlive 20.04

نشره Fahad في السبت, 2020/04/25 - 10:20م

أطلقت النسخة ٢٠٫٠٤  من محرر الفيديو الحر كدينلايف، هذه الإصدارة تأتي كذكرى لأول سنة بعد إطلاق النسخة معادة التصنيع، وقد جاءت هذه النسخة بمميزات عديدة،  وإصلاح  ٤٠ علة متعلقة بثبات البرنامج  وتحسينات واسعة في تجربة الاستخدام.

أَنْشِئْ خادمك للبث المرئي (video streaming) على لينكس

نشره Fahad في الأربعاء, 2020/02/12 - 8:58ص

أَنْشِئْ خادم بث مرئي حي أساسي على نظام التشغيل لينِكس أو بي إس دي.


لا تزال شعبية البث المرئي الحي شائعة جدًا وتتزايد يومًا بعد يوم، وتتباهى منصات أمثال تويتش التي تملكها شركة أمازون ويوتيوب التي تملكها شركة جوجل بالملايين من المستخدمين الذين يبثون ويستهلكون ساعات لا حدّ لها من وسائط البث المباشرة والمسجلة، وعادةً ما تكون هذه الخدمات متاحة للاستخدام مجانًا لكنها تتطلب امتلاك حساب شخصي والإبقاء على محتواك رهين الإعلانات. ولا يحبذ بعض الأشخاص فكرة أن تتاح مقاطعهم المرئية لأي أحد أو قد يرغبون بمزيد من حرية التحكم في محتواهم فحسب، ولحسن الحظ بإمكان أي شخص إنشاء خادم بث حي مستعينًا بقوة البرمجيات مفتوحة المصدر.

صدور Kdenlive 19.12

نشره Fahad في الأحد, 2019/12/22 - 9:09ص

بعد أربعة أشهر من العمل المكثف وأكثر من ٢٠٠ تطوير، أعلن فريق تطوير برنامج تحرير الفيديو كدنلايف عن إطلاق الإصدار ١٩٫١٢. حملت هذه الإصدارة تغييرات كثيرة  من التطويرات في بنية البرنامج التحتية  أسهمت في تحسين الاأداء مع إضافة مميزات جديدة.

صدور Kdenlive 19.04

نشره Fahad في الجمعة, 2019/04/26 - 8:16م

مع إطلاق حزمة تطبيقات كدي ١٩.٠٤ أعلن فريق تطوير برنامج كدنلايف لتحرير الفيديو عن إطلاق الإصدارة ١٩.٠٤ وهي إصدارة يطلق عليها في عالم البرمجة "معادة التصنيع refactored" وإعادة التصنيع في عالم البرمجة يعني : "تغيير يصنع في البنيان الداخلي للبرمجية ليجعلها أسهل للفهم وأقل كلفة للتعديل بدون تغيير سلوكه الظاهر" للمزيد حول إعادة التصنيع راجع كتاب "الشفرة الكاملة" الفصل ٢٤. ومن أجل الوصول إلى هذه الإصدارة قضى مطوروا برنامج كدنلايف ثلاث سنوات من العمل المتواصل، في خلال هذه المدة غيروا أكثر من ٦٠٪ من الشفرة المصدرية حيث أضافوا أكثر من ١٤٤ ألف سطر وحذفوا أكثر من ٧٤ ألف سطر.  وتعتبر هذه الإصدارة هي الأكبر لهذا البرنامج حيث جلبت مميزات جديدة وحسنت من استقرار البرنامج وزادت من سرعة البرنامج، والأهم من ذلك جعلت صيانة البرنامج وإصلاح العلل وإضافة مميزات جديدة أسهل.

كودي 17.0

نشره زايد في الأربعاء, 2017/02/08 - 7:55م

Kodi171.png

يسر فريق كودي Kodi إطلاق الإصدارة 17 من البرنامج مركز الوسائط الشهير كودي ، تحت اسم كربتون Krypton ، و كودي لمن لا يعرفه هو مركز وسائط يشغل الفيديو و الموسيقى و الصور والألعاب و التلفاز ، و كودي يمكن أن يحول التلفاز إلى منصة متصلة بالإنترنت تعطي الكثير من المتعة و الترفيه من القنوات الفضائية.

صدور HandBrake 1.0.0

نشره Fahad في الخميس, 2016/12/29 - 10:15ص

handbrake.jpg

وأخيرا وبعد ١٣ سنة من التطوير صدرت نسخة ١.٠ من برنامج تحويل الملتيميديا الحر HandBrake ، حيث بدأ تطويره عام 2003م  وتطور عبر الأيام ليصبح أفضل البرامج الحرة لتحويل الملتيميديا ، أهم مميزات هذا الإصدارة :
توفير وثائق موجه للمستخدمين غير التقنيين

إطلاق Openshot 2.2 بدعم 4K

نشره Fahad في الثلاثاء, 2016/12/27 - 7:36ص

4k-video-playback.png

أعلن جوناثان توماس مطور محرر الفيديو Openshot الحر عن إصدار النسخة ٢.٢ التي جاءت بالعديد من المميزات الجديدة والتي من أهمها:
- تحسين الأداء بشكل ملحوظ بحيث أصبح أوبن شوت أسرع بعشر مرات في بعض الحالات مقارنة مع أوبن شوت ٢.١ وخصوصا في إضافة الصور أو تحرير الفيديوات ذات الجوة العالية مثل 4k

الاستماع إلى محطّات راديو TuneIn باستخدام VLC

نشره طريف في السبت, 2016/06/11 - 8:23م

يُعتبر VLC واحدًا من أشهر البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، ويعود ذلك لسببين رئيسين؛ إمكانياته الكبيرة وتوفره على أنظمة تشغيل سطح المكتب والهواتف الذكية بكافة أنواعها.