الحرب الالكترونية ما بين الحقيقة والإعلام

نشره Fahad في السبت, 2009/07/04 - 12:03م

أنا لا أحب أن أشاهد التلفاز كثيرا، ولكن أستمتع بمشاهدة الأفلام الوثائقية وقناة الجزيرة الوثائقية فعلا قناة مميزة. على العموم ليس هذا ما أريد أن أخبركم به ، ولكن أريد أن أناقش مسألة الحرب الإلكترونية و أقصد بها الهجوم عبر الشبكات على المصالح الدول الأخرى.

حتى تتضح الصورة فإني أنصح بمشاهدة الفلم الوثائقي حرب الإنترنت (يمكنك مشاهدة من هنا مباشرة 1-2-3-4-5) و الفلم الوثائقي الحرب الإلكترونية (يمكنك مشاهدة من هنا مباشرة 1-2-3-4-5-6 ) من تعريب ونشر قناة الجزيرة الوثائقية.( شكرا عمر على رفعهما على موقع تسلية).


أظن أولا أنه توجد مبالغة كبيرة حول الحرب الإلكترونية في الإعلام و أن شن حرب إلكترونية يعتبر سهلا في نظر الإعلام و يحقق دمارا شاملا !
لا أظن ذلك و أن هذا من باب التهويل ليس إلا ، ولكن في الجهة الأخرى يجب أن لا نستهين بقدرات الحروب الإلكترونية في تحقيق خسائر كبيرة وجسيمة.


كذلك لاحظت أن فلم الحرب الإلكترونية ذكر دفاع مايكروسوفت عن عثراتها الأمنية وأنها تفعل ما بوسعها !! هل لاحظتم ذلك ؟؟ على العموم حاولت أن أستكشف الأنظمة المصورة في الأفلام ولكن فيما يبدو لي أن معظمها أنظمة مايكروسوفت والبعض منها أنظمة يونكس. الذي أعرفه أن الكثير من الهكر يستخدمون نظام اللينكس في الاختراقات فلما لم يشيروا إليه ؟؟ ربما كان عامل الزمن له دور فالفلمين انتجا ما بين الأعوام 2000 - 2003 ، و هي الأعوام كان نظام جنو لينكس ليس مشتهرا كثيرا.


أظن أن خلاصة الكلام أننا كمناصري للمصادر الحرة يجب علينا الإلمام كثيرا بقدرات الأنظمة التي نستخدمها و أن نحسن استغلالها في الوقت المناسب.
النقاش مفتوح للجميع.

Comments