مشاكل تقنية بالبريد الالكتروني

الزوار والمشتركين الكرام في خدمة ارسال الأخبار بالبريد الإلكتروني نعتذر إليكم عن مشكلة توقف بث محتويات الموقع عبر البريد الإلكتروني خلال الفترة الماضية.

ترجع المشكلة عندما توقف خادم البريد الإلكتروني Postfix الذي نستخدمه عن إرسال الرسائل بعد ترقية نظام الموقع إلى آخر إصدارة ، وبالرغم أن خادم البريد يظهر أنه يعمل إلا أنه لا يرسل الرسائل و ظلت قائمة الانتظار تتضخم حتى وصلت إلى 16 ألف رسالة ثلاثة أرباعها من السخام المزعج.

ونظرا لقلة الخبرة في التعامل مع أنظمة البريد الإلكتروني كانت أي رسالة ترسل إلى الموقع تمرر بشكل آلي إلى بريدنا الشخصي على gmail. ومع تكدس البريد ومحاولة إرسالة بشكل كامل مع هذه الكمية الضخمة من السخام ، ظنت جوجل أننا نرسل سخاما فأوقفت استقبال الرسائل من موقعنا.

لم أنتبه إلى هذه النقطة إلا متأخرا للأسف، وكمحاولة منى لوقف هذا السخام المزعج قمت بحذف 12 ألف رسالة وإعداد Postfix بطريقة أفضل.

أشارك إخواني بالطرق التي استخدمتها لربما تفيد البعض ولربما يقترح علي آخرون طرقا أفضل:

- أوقفت عمل البريد المستعار بالكامل ، فسابقا إذا أرسلت أي اسم قبل اسم الخادم وليكن هكذا: nobody@itwadi.com فإنه تلقائيا يتحول إلى البريد المستعار الرئيسي. للأسف هذا هو الإعداد الافتراضي لكل لوحات التحكم وهو ما يشجع مرسلي السخام على عملهم، فهم يتعمدوا وضع أسماء غريبة وعجيبة قبل اسم الخادم لتأكدهم بأنها ستصل إلى البريد الحقيقي.

- قمت بإعداد SpamAssassin Mail Filter حتى يحذف أي سخام بشكل تلقائي وقبل أن يصل إلى صندوق البريد.

- قمت بتثبت خادم Postgrey الذي يخصص Postfix للعمل على تقنية Greylisting وهي تقنية للحد من السخام وتتلخص أن خادم البريد يرفض استقبال الرسائل مما يضطر الخادم المرسل من إعادة المحاولة مرة أخرى بعد فترة زمنية. معاودة المحاولة في عادة لا تتمكن لمرسلي السخام وبذلك تتعرف هذه التقنية على الخادم البريد الحقيقي و خادم المرسل للسخام.

أتمنى من هذه الخطوات أن تحد من السخام المزعج ، ولكن للأسف الآن مستخدمي جيميل لن يتمكنوا من استقبال رسائل من وادي التقنية بشكل مؤقت.

رسالة تظهر في سجلات هكذ:

host alt1.gmail-smtp-in.l.google.com[209.85.211.65] said: 421-4.7.0 Our system has detected an unusual rate of unsolicited mail 421-4.7.0 originating from your IP address. To protect our users from spam, 421-4.7.0 mail sent from your IP address has been temporarily blocked. Please 421-4.7.0 visit http://www.google.com/mail/help/bulk_mail.html to review our 421 4.7.0 Bulk Email Senders Guidelines. 39si12531229ywh.123 (in reply to end of DATA command)

سننتظر قليلا وسنحاول مراسلة جوجل بخصوص هذه المشكلة ، أما بقية المواقع مثل لايف و هوتميل وياهو فلا توجد مثل هذه المشكلة.

هذا ما لدي حاليا ودائما نرحب بالاقتراحات والإضافات و الخبرات.

* تحديث: قمت بمراسلة فريق جيميل حول المشكلة ، وقد قاموا مشكورين بإلغاء الحجب عن خادم وادي التقنية ، وأصبحت الرسائل تصل لكل أصحاب بريد جيميل.

Comments