نحو حوسبة آمن في مصر

نشره Osama Khalid في الجمعة, 2011/02/04 - 5:44م

تمر مصر بظروف صعبة هذه الأيام وأضحت الإنترنت عاملا أساسيًا في التنسيق الشعبي وفي التواصل مع العالم. هذا موضوع مفتوح للنقاش والإضافة لتزويد مستخدمي الإنترنت في مصر بنصائح لتفادي الرقابة الجائرة والهجمات الإلكترونية التي يمكن أن تتم ضد النشطاء من أجل التغيير.

هنا بعض النصائح:

  1. استخدم تور. تور وسيلة آمنة جدًا لتصفح الإنترنت. بعد تنزيل برنامج تور الحر سوف ترسل طلبات تصفحك عبر حلقة (لا يمكن تتبع مسارها) من الأجهزة التي يشغلها آلاف المتطوعين في شتى أنحاء العالم بطريقة آمنة ومعماة دون أن يتمكن أحد من تحديد هويتك أو المواقع الذي تحاول الوصول إليها أو البيانات التي ترسلها. هذا سيحميك من جهة ممن يحاولك مراقبة تصفحك (لأنك لن تتصل بالموقع مباشرة) وسيحميك من أن يعرف الموقع هويتك.
  2. استخدم إضافة NoScript. حاول النظام التونسي المخلوع دس أكواد خبيثة في الصفحات التي يطلبها المستخدمون للاستيلاء على حساباتهم البريدية والاجتماعية. تمكن هذه الإضافة من تعطيل جافاسكربت  مبدئيًا ومن التحكم في تفعيلها لبعض المواقع على نطاق ضيق. يحمي المستخدم من الكثير من المخاطر المحتملة المشابهة وهو أمر محبذ جدا.
  3. استخدم إضافة HTTPSEverywhere. يمكن تأمين تعمية على مستوى الخادوم والعميل عند الاتصال بكثير من المواقع المشهورة لمنع محاولات للتجسس أو التدخل في الاتصال. تؤمن هذه الإضافة حماية محتوى الاتصال لكنها لا تخفي هويتك للموقع أو وجهة اتصالك. رغم ذلك، فالإضافة ذات فائدة كبيرة سواءً أكنت تستخدم تور أم لم تكن تستخدمه.
  4. استخدم الشبكات الموزعة. بعكس الشبكات المركزية كتويتر أو فيسبوك، تتميز الشبكات الموزعة أنها صعبة المراقبة والحجب وأنها لا تعتمد على مشغل واحد يمكن الضغط عليه لتقييد حرية التعبير. الخدمات الموزعة خيار استراتيجي فعال جدًا وأثبتت نجاحها في منافسة الشبكات الاحتكارية. Identi.ca مثال مشهور لخدمة في شبكة OStauts الموزعة التي يستخدمها كثيرون للتدوين المصغر.

هل تملك نصائح أخرى؟ لا تتردد في تشاركها.

Comments