التعليقات وسلبية القرّاء

نشره Fahad في السبت, 2011/03/26 - 11:29ص

الكثير من زوار المواقع التقنية يمرون على الأخبار مرور الكرام يقرأون الخبر ثم يغادرون الموقع لمتابعة مسيرة تصفحهم اليومي. وقليل منهم من يتفرغ لدقيقة لكتابة تعليق يثري الموضوع ويشجع الآخرين على المشاركة. وأنا هنا لا أتكلم عن وادي التقنية فقط ولكن هذه الظاهرة عامة في جميع المواقع التقنية، بخلاف الكثير من المواقع الأجنبية التي يثرى فيها الموضوع بالتعليقات وأتحمس شخصيا لقراءة التعليقات.


ولكن يا ترى ما سبب هذه المشكلة، من وجهة نظري هناك ثلاثة أسباب، وسأحاول أن أتكلم عنها في هذا الموضوع:
السبب الأول: معظم القراء ليسوا متخصصين في مجال التقنية، أو أنهم يقرأون الأخبار من أجل الترفيه لا غير. لذى تجد أن أكثر المواضيع قراءة هي التي تتعلق بالاستهلاك من مثل أخبار الهواتف و البرامج و الألعاب. وبالرغم من وجود العديد من الخبراء التقنية ولكنهم يفضلون عدم إثراء الموضوع بالتعليقات المفيدة.


السبب الثاني": لا يوجد داعي للتعليق " فمعظم القراء لا يعلقون إلا إذا كان الخبر عبارة عن مقارنة بين ويندوز ولينكس، أو أيفون و جالكسي إس أو أي موضوع فيه تعصب لجهة معينة، والسبب الثاني برأيهم هو إذا واجهتهم مشكلة في البرنامج ويحتاجون للمساعدة، وهذه النقطة واضحة في كل المواقع التقنية.


السبب الثالث: " ماذا سأتلكم في التعليق؟ " هذه سبب واضح في احجام القراء عن التعليق، فهناك أشخاص يريدون التعليق ولكن لا يعرفون ماذا يكتبون؟ وهذا ناتج عن خلفية الاستهلاك التي نتفوق فيها على الآخرين. ففي التعليق يمكن أن تتكلم البرنامج نفسه، أو تركز على أهمية ميزة معينة، أو تضيف ميزة جديدة أو تنتقد أسلوب معين، أو تذكر خبرتك السابقة في هذا المجال.


في النهاية القراءة السلبية تؤثر بشكل كبير على مدى معنوياتك أثناء القراءة، و كذلك تخلق بيئة راكدة من المعلومات، بالإضافة إلى إحباط الكاتب لعدم التجاوب مع القراء.
في النهاية الموضوع قابل للنقاش والإثراء.

Comments