Firefox 5 : تحسينات كبيرة وانتقادات أكبر

نشره محمد فارس في الأربعاء, 2011/06/29 - 4:50ص

firefox5بعد نجاح Firefox 4المبهر و الذى لم يمض كثيرا عن إطلاقه ، من الصعب أن نتوقع ما الذى سيحدث للنسخة الخامسة من Firefox والتى جاءت بعد Firefox 4 بوقت قصير جدا استمر ثلاثة أشهر ، ويأتى هذا بسبب تغيير موزيلا لاستراتيجيتها والتى تتعهد فيها موزيلا بطرح نسخة جديدة كل ثلاثة أشهر ، وإن سارت الشركة على هذا النهج فسوف نرى نسخة سابعة من Firefox بحلول نهاية العام .

يأتى Firefox 5 بالعديد من الميزات و التحسينات و التى من شأنها إعطاء دفعة للمتصفح فى سوق المتصفحات التى يسعى للجلوس على عرشها و احتلال الصدارة و تنحية خصمه العنيد Internet Explorer ، كذلك أيضا بعد اشتعال المنافسة مع Chrome ، ولكن هذه الترقية ليست كبيرة مثل الترقية التى حدثت فى Firefox 4 .

أطلق Firefox 5 يوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو 2011 ، وهنا إطلالة سريعة على أبرز التطورات فى هذه النسخة الجديدة :

1- مزيد من الخصوصية فبوجود خاصية Do Not Track" عدم التعقب "، والتى قامت موزيلا بتطويرها ، تعمل على توفير المزيد من التحكم للمستخدم في إمكانية تعقب وتتبع عمليات التصفح والزيارات التي يقوم بها على شبكة الإنترنت، فمثلا عندما يتم تشغيل الخاصية فإن المتصفح يقوم بإبلاغ الشبكات الدعائية أن المستخدم لا يريد أن تتم متابعته أو مراقبة عادات التصفح ، وبذلك تضمن عدم انتهاك خصوصية مستخدمي الإصدار الجديد . وكذلك أضيفت خاصية Do Not Track على متصفح فايرفوكس للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد ، مما جعله أول المتصفحات المحمولة التى تحمل هذه الميزة .

Do Not Track على أندرويد

2- دعم أفضل للويب - دعم الرسوم المتحركة عبر "CSS"، وهي تقنية تسمح بتحرك عناصر صفحة الانترنت عبر الشاشة .

- تحسين دعم تطبيقات HTML5 ، XHR ، MathML ، SMIL على صفحات الويب .

- تحسين أداء JavaScript .

- استهلاك أقل لذاكرة الحاسب .

- أكثر من 1000 تطوير و تحسين ليواكب المتصفح

 

3- الإضافات و تخصيص المتصفح

 

الإضافات واحدة من أهم ما يميز Firefox ، فبها يستطيع المستخدم إضافة المزيد من الوظائف إلى متصفحه وفق احتياجات كل مستخدم ، فالدراسة التى نشرتها موزيلا مؤخرا تقول أن 85% من مستخدمى Firefox 4 قاموا بتثبيت إضافات للمتصفح بمعدل 60 مليون مستخدم يوميا ، الإضافات المثبتة وصل عددها أكثر من 580 مليون إضافة ، بإجمالى تنزيلات وصلت لأكثر من 2.5 بليون تنزيل حتى تاريخه ( 21يونيو 2011 ) ، على الرغم من ذلك فإن 20 % من الإضافات لا تتوافق مع Firefox 5 ، لذا يضطر مستخدمو تلك الإضافات إلى انتظار تحديثها للتوافق مع النسخة الخامسة ، ولا ننسى وعد موزيلا بحل مشكلة إبطاء الإضافات للمتصفح .

انتقادات واسعة :

واجهت موزيلا موجه من الانتقادات الحادة إثر إطلاقها النسخة الخامسة من متصفحها الأشهر Firefox ، أتت الانتقادات مبينية على عدة أسس نذكر منها :

- أن النسخة الخامسة من Firefox مشابهة جدا لسابقتها النسخة الرابعة .

 

- أن التحسينات - التى سبق ذكر بعضها – ليست كافية لإطلاق نسخة خامسة .

 

- غياب الاستقرار و الثبات خصوصا على أنظمة لينُكس .

 

من جهتها أعلنت موزيلا أنها ترحب بكافة ملاحظات المستخدمين ، و أنها سترد على شكاواهم بشكل عملى ،

و الوصول إلى ما يرضيهم ويلبى احتياجاتهم وتطلعاتهم .

Mozilla Blog

 

Comments