باحث يتمكن من اختراق شبكة المحمول

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الخميس, 2011/08/11 - 10:47م

الباحث كارستين نوهل (Karsten Nohl) مستمر في أبحاثه لحث مشغلي الهاتف السيار لتطوير وتحسين السرية في شبكاتهم بإصداره برنامج يمكن أن يحول الهواتف السيارة إلي متطفلات بيانات متحركة لبيانات مسارات ال (GPRS).

باستخدام معترضات حزم ال جى بى ار اس (GPRS)، يمكن لشخص ما أن يقرأ تحديثات جيرانه على الفيسبوك وقال الباحث انه يخطط لإصدار البرنامج خلال عرض اليوم (2011-08-10) فى معرض جوس للاتصالات2011   (Chaos Communication Camp 2011) في فينفورت، ألمانيا، بالقرب من برلين.

وكان كارستن من مختبر لأبحاث سرية المعلومات في برلين و شريكه في البحث لوكا ميليتى  قاردين على اعتراض وفك تشفير البيانات المرسلة عبر شبكات الهاتف المحمول باستخدام جي بي آر إس باستخدام هاتف موترلا رخيص قاما بتعديله  و بعض البرامج المجانية، ووفقا لصحيفة نيورك تايمز. فقد كانوا قادرين قراءة البيانات المرسلة على شبكات  تي موبايل، و او- تو ألمانيا ، وفودافون و شبكة إى بلس في ألمانيا   بسبب تقنية التشفير الضعيفة المستخدمة في هذه الشبكات  و لكنهم وجدوا أيضا  أن تيم و تليكوم إيطاليا و ويند (شركات اتصالات) لم يشفروا البيانات من الأساس بينما فودافون تستخدم تقنية تشفير ضعيفة – حسب التقرير.

"وهنالك سبب لعدم استخدام مشغلي الهواتف السيار للتشفير هو ليستطيعوا رصد حركة المرور في المسارات،  وتصفية الفيروسات، وكشف ومنع سكايب(ٍSkype)" كما قال للصحيفة.

وأشار الباحث إلي أنه أشار إلي  الضعف في شبكة الهاتف السيار منذ سنوات على أمل أن الشركات المشغلة  سوف ستكثف جهودها الأمنية - راجع http://news.bbc.co.uk/2/hi/8429233.stm . في أغسطس من العام 2009 قام الباحث بإصدار خوارزمية تشفير يستخدمها مشغلو الهاتف السيار قي شبكات الجى اس ام. وأيضا في العام الماضي اصدر برنامج يتيح للناس اختبار إذا ما كان يمكن التنصت على مكالمتهم أم لا.

المصدر


للإطلاع على جديد موقع وادي التقنية : يمكنك متابعتنا على تويتر ، أو زيارة صفحتنا على فيسبوك