مندريفا 2011 تبدأ انطلاقة جديدة

نشره زايد في الثلاثاء, 2011/08/30 - 12:17م

بعد أن كانت مندريفا على شفا الإفلاس جاءها الفرج ؛ باستثمارات روسية بمقدار  3 ملايين يورو عن طريق شركة NGI ، بعد هذه الانتكاسة الخطيرة في مسيرة الشركة الفرنسية ، قررت أن تغير الكثير و تبدأ بداية جديدة.


أول التغييرات هي أن الشركة ستصدر إصدارة واحدة في السنة مع دعم لمدة سنة و نصف ، بالإضافة إلى إصدارات ستكون طويلة الدعم لمدة ثلاث سنوات.

ثاني التغييرات هو التركيز على بيئة سطح المكتب كدي فقط ، مع ترك بقية الأسطح للمجتمع ، بحيث تريد أن تصبح ماندريفا أفضل توزيعة كدي على الإطلاق في عالم المصادر الحرة.

من ناحية التطبيقات ، قررت مندريفا العمل بمقولة " هدف واحد ، تطبيق واحد" بحيث تقدم لك أفضل تطبيق في مجاله بدون تكرار و تشتيت للجهود ، بالطبع يمكنك أن تركب تطبيقات أخرى ولكن تلك العملية تعتمد على الميول الشخصية للمستخدم.

في المثبت ، تمت إعادة كتابته و تصميمه بحيث يمكنك تثبيت التوزيعة من القرص الحي ، مع تبسيط و تسهيل المثبت .

Installing Mandriva Desktop 2011 Installing Mandriva Desktop 2011 Installing Mandriva Desktop 2011 Installing Mandriva Desktop 2011

و أهم تغيير هو تدشين سمة رسومية جديد من برنامج الإقلاع إلى التطبيقات سواءا كانت مكتوبة ب كيوت أو GTK+ ، اسم هذه سمة هو ROSA .

Загрузка KDE Общий вид, графические эффекты включены Общий вид, графические эффекты отключены Графическая тема иконок для Mandriva Desktop 2011


كذلك مدير الدخول KDM حصل على حظه من التطوير و التجميل حيث أضيف إليه مؤشر للمفاتيح الكبيرة و نوع لوحة المفاتيح ، مع جعل التركيز على خانة كلمة السر للتسهيل .

KDE Display Manager


و حتى تتميز ماندريفا 2011 استبدل قائمة التطبيقات بقائمة جديدة باسم SimpleWelcome ، و هي من تطوير مخبر ROSA الروسي ، هذه القائمة شبيه بما هو موجود في الأجهزة اللوحية.

SimpleWelcome, "Welcome" tab SimpleWelcome, "Applications" tab


الأداة الثانية للتميز هي TimeFrame التي تمكنك أن تعثر على ملفات بيسر و سهولة بدون الحاجة إلى تذكر أين حفظتها ، كل ما تحتجه هو متى قمت بإنشاء ملفك فقط.

TimeFrame TimeFrame, video TimeFrame, photo TimeFrame], docs


الأداة الثالثة من تطوير مختبر ROSA هي تطبيق StackFolder التي تتيح لك وصول سريع للمجلدات التي تستخدمها بكثرة.

StackFolder

ومن الأشياء الجديدة هو اللوح الجديد RocketBar المصمم خصيصا لمندريفا ، حيث أنه مقسم إلى ثلاثة أقسام ، في القسم الأيسر يمكنك أن تضع التطبيقات التي تستخدمها بكثرة ، ولكن عندما تشغلها لن تظهر في القسم الأوسط المخصص للتطبيقات التي تكون غير موجودة في القسم الأيسر.

RocketBar, effects enabled RocketBar, effects disabled


و وحتى تلحق بالركب قامت ماندريفا بإنشاء خدمة سحابية لتخزين الملفات خاصة بها باسم MandrivaSync حيث تتيح للمستخدم مساحة 2 جيجا مع إمكانية للوصول عن طريق ماندريفا أو متصفح الويب.

و أخيرا لم تنسى ماندريفا أهمية الدعم الفني ، فطورت برنامج Sphere للدعم الفني وهو متوفر باللغة الإنجليزية و طبعا اللغة الروسية .

يمكنكم تنزيل ماندريفا 2011 من هنا.