شركة HP تعلن عن خوادم ARM

كنا في السابق تحدثنا عن إشاعة أن شركة HP ستبيع خوادم بتقنية ARM ، واليوم نأكد الخبر بإعلان من شركة HP بنفسها ، أطلقت الشركة اسم Moonshot على هذا المشروع  ، وهو يشمل تطوير منصة خوادم  فائقة الاقتصاد في الطاقة و مختبر للزبائن لاستكشاف هذه المنصة و برنامج تعريفي للعملاء.

منصة redstone واحدة

صينية واحدة تحوي 18 بطاقة كل واحدة تحوي على أربعة معالجات رباعية النواة

الذي يهمنا هو منصة تطوير خوادم فائقة الاقتصاد في الطاقة التي أسمتها HP باسم Redstone ، والتي ستحوي مبدئيا على معالج Calxeda EnergyCore™ ARM® Cortex™ ، وفي المستقبل قد تدخل معالجات أتوم من انتل وغيرها من المعالجات ،  هذه المنصة ستحوي على أكثر من 2800 خادم في كل حاملة rack  ، مما يعني تقليل التعقيد بنسبة 97% في حالة أن رغبت بإنشاء 2800 خادم!

منصة redstone كاملة


خادم هنا هو نظام على رقاقة SoC من نوع Calxeda حيث يحوي معالج من نوع  ARM Cortex A9 ، و يعمل بسرعة بين 1.1 إلى 1.4 جيجاهرتز ، مع ذاكرة مخبئة L2 بمقدار 2 ميجابايت ، ومتحكم ذاكرة ، و منطقة للإدخال والإخراج تتكون من منفذ شبكة 1جيجابت و أخرى بسعة 10جيجابت  ومنافذ توسعة من نوع PCI و SATA.

الأهم هنا هو محرك إدارة EnergyCore و المبدل Fabric Switch  الذي يسمح ل 4096 نظام SoC أن توصل لأي معمارية للشبكات ، وفي الجانب الأخر يعرض منفذين وهميين للشبكة للنظام التشغيلي الذي يعمل على الجهاز.

من ناحية الأرقام ، تزعم HP أن المنصة الجديدة ستوفر 89% من الطاقة و 94% من المساحة  ، و ستنقص 63% من التكلفة.

وأخيرا سيكون هناك أبونتو وردهات لتكون أنظمة تشغيل تعمل على هذه المنصة.