إطلاق جنوم 3.4

نشره Fahad في الجمعة, 2012/03/30 - 3:10م

جنوم 3.4

أعلن مطورو سطح مكتب جنوم عن الإصدارة جنوم 3.4 وهي الإصدارة المستقرة بعد جنوم 3.2، ما الجديد في هذه الإصدارة؟ حسنا، تعتبر هذه الإصدارة ذات طابع خاص حيث عمل عليها حوالي 1275 شخص وقاموا بحوالي 41000 تغيير على مختلف أجزاء سطح المكتب جنوم.
نقتبس هنا من ملاحظات هذا الإصدار أهم المميزات الجديدة:

تأتي هذه الإصدارة مع تحسينات كبيرة لتجربة المستخدم، وتحتوي على إصلاحات للعديد من العلل والعديد من التحسينات الصغيرة، مما يجعل جنوم 3 أكثر لمعانا وإشراقا وموثوقية.

كما يحتوي هذا الإصدار على بعض التطورات الجديدة الهامة. كانت تطبيقاتنا محور اهتمام بالغ من ناحية التركيز على التصميم والتطوير، وتشمل عدة تطبيقات تحديثات هامة. كذلك سترى تحسينات في وحدات البناء التي صُمّمت برامجنا بواسطتها. يشمل هذا التمرير السلس وتحديث مكونات واجهة المستخدم وصقل السمة المرئية وقوائم التطبيقات.

من الأشياء الأخرى الجديرة بالاهتمام إمكانية البحث الجديدة في المستندات وتطبيق جديد باسم الصناديق Boxes والاتصال المرئي والخلفية المتحركة التي تتحدث على مدار اليوم.

ما الجديد للمستخدمين

مظهر جديد لتطبيقات جنوم 3

كانت تطبيقاتنا محور هذه الإصدارة. نالت جميع التطبيقات الجديدة التي أطلقت في 3.2 تحديثات كبيرة جعلتها تبدو أفضل أو أمتع في الاستخدام. ولم ننسَ التطبيقات الموجودة سابقا حيث نالت هي أيضا إصلاحات بحيث أصحبت أكثر اتساقا وتكاملا مع جنوم 3.

المستندات

المستندات، التطبيق الجديد الذي يسمح لك بأن تتصفح وتبحث وتنظم مستنداتك بكل سهولة، حصل على إعادة تصميم ضخمة. والنتيجة تطبيق أنيق ونظيف. الإصدارة الجديدة تأتي بواجهة جديدة، وتمكن من إنشاء مجموعات من المستندات ودعم الطباعة.

المظهر الجديد لإبِفني، الذي أصبح اسمه «وب»

إبفني، متصفح الوب في جنوم، تغير اسمه إلى الوب. أصبح له الآن واجهة جديدة أنيقة تحتوي على تصميم جديد لشريط الأدوات و’قائمة فائقة‘. كما خضع لعدّة تحسينات في الأداء بما فيها تأريخ تصفح أسرع.

المتراسلون

تطبيق المتراسلين الجديد نال أيضًا تحديثات كبيرة. فتحسنت قائمة المتراسلين الرئيسية بحيث أصبحت تحتوي تخطيطا لتفاصيل المتراسل. نال أيضًا عددًا من التحديثات الأخرى، من ضمنها اقتراحات ربط المتراسلين ومُنتقي الصور الشخصية للمتراسلين.

 

البحث عن المستندات

البحث عن المستندات من مستعرض الأنشطة

البحث من خلال مستعرض الأنشطة يتيح لك وسيلة سريعة للوصول للتطبيقات والمتراسلين وإعدادات النظام. ميزة جديدة في هذه الإصدارة وهي إضافة المُستندات لتظهر ضمن نتائج البحث. هذا يعني أن مُستنداتك ستكون في متناول يدك دائمًا.

إمكانية البحث في المستندات يوفرها برنامج المستندات الجديد، مما يتيح البحث في المستندات الموجودة على الحاسوب بالإضافة إلى المستندات الموجودة على الوب.

ستوسّع إمكانية استخدام شاشة البحث في المستقبل لتشمل أنواع أخرى من الملفات، مثل الصوتيات والمرئيات.

قوائم التطبيقات

قوائم التطبيقات

قوائم التطبيقات هي ميزة جديدة ستصبح بشكل متزايد جزءًا مألوفا من تطبيقاتنا مستقبلا. هذه القوائم، التي تظهر عند النقر على اسم التطبيق النشط الظاهر في الشريط العلوي، توفر مساحة جديدة لمزيد من الخيارات التي تؤثر في التطبيق ككل، مثل تفضيلات التطبيق والتوثيق.

عدد من التطبيقات، من ضمنها المستندات والوِب والمتراسلين، أصبحت تُقدّم بالفعل ميزة قوائم التطبيقات في هذه الإصدارة.

المكونات المحدثة في الواجهة

تم تحديث عدد من مكونات الواجهة في هذه الإصدارة. هذه التغييرات جعلت التطبيقات أكثر أناقة وسهولة في الاستخدام، وركزت بشكل خاص على إزالة أهداف النقر الصعبة.

مظهر جديد لمنتقي الألوان

التمرير السلس

في جنوم 3.4 أصبح التمرير أكثر نعومة من الإصدارات السابقة حيث كان التمرير حاد ومتقطع قليلا. استمتع الآن بتمرير أملس وأكثر رشاقة من ذي قبل. هذا تحسين كبير سيجعل من تطبيقات جنوم تطبيقات أكثر مُتعة وإرضاء للمستخدم.

التمرير السلس هو الثمرة الأولى لمجهودنا في دعم اللمس والذي يُخطط له أن يوفر ميزات أكثر في المستقبل.

الخلفية المتحركة الجديدة

صباح ونهار وليل

تم تحديث الخلفية الافتراضية في هذه الإصدارة. الخلفية الجديدة تتميز بكونها خلفية ديناميكية بحيث تتحول تلقائيًا لتصبح أكثر إشراقًا وإشعاعًا خلال النهار، ومظلمة في الليل.

تحسين إعدادات النظام

إعدادات النظام نالت هي الأخرى عددًا من التحديثات في 3.4 من ضمنها:

إعدادات الطاقة، الآن مع إضافات جميلة
  • تحسين تخطيط لوحة الشبكة، والتي تسمح لك حاليًا بنسيان الإعدادات لكل شبكة على حدة.
  • مظهر أفضل للوحة الطاقة، والتي شملت إعادة تصميم لجزء الحالة.
  • تحسينات كبيرة في دعم لوح رسوميات Wacom، شملت المعايرة وتعيين الأزرار، كما شملت أيضًا القدرة على إعداد عدد من الألواح الرسومية في نفس الوقت.
  • Easier navigation thanks to the renaming of some panels and an updated 'All Settings' button.

دعم أفضل للعتاد

عدد من التحسينات الصغيرة التي تتميز بها هذه الإصدارة مثل دعم عنوان العتاد والتكامل، جعلت جنوم 3 يعمل مع أجهزة عتاد أكثر، ليوفر تجربة أكثر سلاسة ومتعة.

  • Various color calibration improvements, which will now remember which device a particular color profile is for.
  • تعامل أفضل لمحطات الرسو وشاشات العرض الخارجية، بحيث أصبحت الأجهزة المحمولة تبقى تعمل (ولا تعلق) عند توصيلها بشاشة عرض خارجية، حتى وإن أغلق الغطاء.
  • دعم لمفاتيح الصوت على مكبرات الصوت وسماعات الأذن التي تعمل بـ USB.
  • New support for multiseat setups, such as pluggable USB multiseat devices.

 

العديد من التحسينات في التطبيقات

هناك العديد من التحسينات في تطبيقاتنا في هذه الإصدارة. فضلًا عن الإصلاحات الاعتيادية للعلل، هناك تحسينات ظاهرة وميزات جديدة، نسرد بعضًا من هنا:

  • أصبح مدير الملفات نوتلس يملك ميزة التراجع؛ والتي تسمح باسترجاع التغيرات التي قمت بها. إنها ميزة رائعة لتصحيح الأخطاء!
  • The Sound Juicer CD ripper has a new metadata fetching facility which provides enhanced support for multi-disc albums.
  • محرر النصوص gedit أصبح يعمل الآن على Mac OS X إضافة إلى جنوم.
  • غرفة كاميرا الوب ابتسم تستخدم الآن تنسيق WebM كتنسيق فيديو افتراضي (بدلا من Theora).
  • لقد تم تحديث ألعابنا؛ حيث أزيلت أشرطة الحالة، وأضيفت قوائم التطبيقات وغيرها من التحديثات.
  • مرقاب النظام حصل على دعممجموعات التحكم .
  • عارض الصور (أو كما يدعى eye في جنوم) أصبح يمتلك شريطا جانبيا للبيانات الوصفية . جعل هذا من السهل تصفح الصور ومعرفة خصائصها في نفس الوقت.
  • من الممكن الآن استخدام إفُلوشن للاتصال بخواديم Kolab Groupware. من الممكن استخدام عدّة حسابات Kolab في نفس الوقت. كما يوفر دعما كاملا لنمط عدم الاتصال، وقوائم متفرغ/مشغول الممتدة، اكتشاف وحل التضاربات عند المزامنة.
  • مساعد إعداد حسابات إفُلوشن اصبح يكشف تلقائيًا عن مزودي الخدمة المشهورين، جاعلًا إعداد البريد عملية أسهل وأقل استغراقا للوقت. كما يسمح لك بإعادة ترتيب حسابات البريد في الشريط الجانبي.

ما الجديد في الإتاحة

تُعتبر إصدارة جنوم 3.4 من أكثر الإصدارات إتاحة في جنوم 3 حتى الآن مع التركيز على كونها موثوقة وقابلة للاستخدام من قِبَل الجميع. بدأت جنوم حملة أصدقاء جنوم لجمع التبرعات من أجل تعزيز وتقوية التزامها لتكون متاحة مع موارد أكثر ولجعل 2012 سنة الإتاحة لجنوم.

تتضمن هذه الإصدارة بعض التحسينات الكبيرة في ميزات إتاحة جنوم. هذه التحسينات تتضمن:

تحسين تكامل أوركا

تحسين دعم جنوم 3 لقارئات الشاشة. يعني هذا أن مُستخدمي قارئ الشاشة أوركا بإمكانهم الآن استخدام جنوم 3 كبيئة حوسبة خاصة بهم. سيحصل هذا التكامل على مزيد من التطوير في الإصدارات المُستقبلية، ونشجّع مستخدمي أوركا بتزويدنا بآرائهم وتعليقاتهم.

أيضًا تم تحسين أداء أوركا بشكل كبير في هذه الإصدارة. هذه التحسينات تعني أن الإصدارة الجديدة أصحبت أكثر سرعة واستجابة من ذي قبل.

نمط تباين عال أفضل

أيقونات جديدة لنمط التباين العال

نالت سمة التباين العال العديد من التحسينات. مكونات واجهة جنوم الجديدة والمحدثة مدعومة الآن بنمط التباين العال. أيقونات التباين العال والتي تُستخدم في هذا النمط تم تحسينها وتوسيعها لتشتمل على أيقونات أفضل وأكثر من ذي قبل، لجعل مظهر التباين العال أفضل في جنوم.

اضبط التقريب ليلائمك

إعدادات جديدة للتقريب

إعدادات جديدة تمت إضافتها في هذه الإصدارة لضبط ميزة التقريب (أو التضخيم). خيارات التقريب الجديدة تسمح لك بتغيير معامل التضخيم، وتتبع الفأرة، وموضع عرض التضخيم على الشاشة وإضافة محاور الهدف لمساعدتك في العثور على مؤشر الفأرة على الشاشة أو مؤشر لوحة اللمس.

في النهاية نشكر فريق عربآيز على جهده في تعريب وترجمة هذا الإصدار إلى اللغة العربية.