أوبنتو للهواتف .. انطلاقة جديدة للبرمجيات الحرة

نشره Fahad في الخميس, 2013/01/03 - 5:03م

أعلنت شركة كانيكول - الشركة الراعية لنظام أوبنتو - عن إطلاق نسخة جديدة من أوبنتو موجهة خصيصا للهواتف المحمولة. جاءت هذه النسخة بأفكار جديدة لعالم الهواتف من أهمها هي إلغاء الحاجة إلى الأزرار واستبدالها بالسحب على الأطراف، ففي كل طرف من الهاتف لديه مهمة معينة.
طبعا وكما تتوقعوا فإن نسخة الهواتف مبنية على سطح مكتب يونتي بالكامل مع بعض التخصيصات للتناسب مع حجم الهواتف، حيث يوجد مطلق البرامج والذي يقوم بنفس مهمة في سطح البرامج من حيث البحث والتشغيل وحتى شراء التطبيقات.
أنا أعتبر شخصيا نظام أوبنتو للهواتف قفرة لعالم اللينكس، لأنه مبني بالكامل على فلسفة البرمجيات الحرة و نظام جنو لينكس بأدواته و مدير الحزم ومكتباته. فهو نظام لينكس بالكامل يشابه نظام أوبنتو المكتبي ولكن الفرق الوحيد هو أنه يعمل على الهواتف النقالة.
للأسف لحد الآن لم تعلن شركة كانيكول عن شركائها المصنعين بعد وتتوقع ظهور أول هاتف يعمل به مع بداية عام 2014م، ولكن لا داعي للقلق والانتظار، لأن نظام أوبنتو للهواتف سيصدر قريبا للمطورين بحيث يمكنهم إصدار توزيعات مخصصة للهواتف الحالية والتي تعمل على نظام أندرويد.

ولتسهيل الأمر فإن كانيكول حرصت على استخدام نواة أندرويد حتى تسهل عملية نقله للهواتف الحالية من مثل جلاكسي نكسوس وسلسلة نكسوس. أما من ناحية التطبيقات فإن المنصة الجديدة تستخدم منصة HTML5 ومكتبة QML من منصة QT لتطوير المكتبات وهي نفس المكتبات المتوفرة في منصة أوبنتو 12.10.

لا تنس مشاهدة مارك شاتلوث في عرضه الرائع لتقديم نسخة أوبنتو للهواتف من هنا:

ما رأيك بهذا التطور؟ شاركنا بالتعليقات.