AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

MWC 2013:نظامي التشغيل Firefox OS و Ubuntu Phone وجهاً لوجهٍ مع Android و iOS

نشره Fahad في الجمعة, 2013/03/08 - 7:59م

كتب من طرف المهدي صبري

تحدث الكثير عن نظامي التشغيلFirefox و Ubuntu Phone للهواتف النقالة و الأجهزة اللوحية أثناء المؤتمر العالمي للمحمول 2013 المنعقد ببرشلونة الإسبانية في أواخر الشهر الماضي ، حيث أتيحت الفرصة للمهتمين لتجربة هذين النظامين . فما هي أوجه التطابق و الاختلاف بين النظامين ؟ و هل يوجدان ضمن نفس القائمة ك Android لـ Google وIOS لـ Apple .

هذه بعض الأجوبة المستقاة من خلال تجريب هذين النظامين أثناء المؤتمر ، و التي قد تؤجج الحديث عن هذين النظامين في المستقبل.

نظام التشغيلFirefox :بتكلفة أقل

قبل عام ، كان نظام التشغيل Firefox للهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية مجرد وليد جديد تحت اسم « »Boot 2 Gecko "و منذ ذلك الحين ، استمر المطورون في تحسين هذا النظام حتى صدور الإصدارة المقدمة هذا الأسبوع، و المثير للدهشة الدعم المقدم لهذا النظام الفتي من طرف كبرى الشركات المصنعة و وكلاء الاتصالات كشركة Telefonica و T-mobile وLG ou Sony ، و نعلم أن انخراط المهنيين الكبار مهم لنجاح مثل هذا النظام ، يمكن أن نكون متفائلين بمستقبل نظام التشغيل Firefox.

و ﻻ بد من القول أن تفوق Android و IOS بدأ يقلق الكثير من الشركات المنتجة للهواتف الذكية و على رأسها " Samsung " مما شجعَ البحث عن بدائل لهما مما غذى الاهتمام بنظام التشغيل Firefox

 

بعض ممثلي الشركات المنتجة و وكلاء الاتصاﻻت خلال تقديم نظام التشغيل Firefox OS ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للمحمولMWC 2013

حسب موزيلا صاحبة نظام التشغيلFirefox OS ، تعتبر حرية استخدام الشبكة العنكبوتية كمنبر سلاحا قويا . كما يمكن استخدام التكنولوجيات كـ HTML5 وCSS و JavaScript المطورين من خلق تطبيقات خاصة للهاتف النقال بتكلفة أقل . مما يتيح للمستعملين مجموعة من التطبيقات تحت تصرفهم  TwitterFacebookSoundCloud و Cut the Rope.  من بين الأسماء المؤكد وجودها وستتوفر قريبا نسخة للأنترنت من WhatsApp.

لقد جربنا إذن نظام التشغيل Firefox OS و الانطباع الأولي كان مختلطا، يبدو أن النظام شامل مع مكتب مملوء بالأيقونات الملموسة و مركز موحد للإخطارات و البحث السياقي مثير للاهتمام، يضاف إلى ذلك Appstore,  Firefox Marketplace، فضلا عن مجموعة من التطبيقات التي تزداد يوماً بعد يوم.

ومع ذلك ، ومن خلال الاختبارات لم تكن سلاسة النظام في الموعد ، هل لأن الهواتف التي تم تثبيت النظام عليها لم تكن بالفعالية المطلوبة ؟

أثناء فعاليات المؤتمر العالمي للمحمول ببرشلونة، استطعنا نسبيا تجريب Firefox OS

على أية حال، هناك شعور إيجابي اتجاه Firefox OS. الهواتف التي ستقوم بدمج النظام الجديد ستكون متوفرة بأقل من 100 يورو. و نقاط قوة هذا النظام أن تثبيت نسخة منه ﻻ يتطلب المرور عبر متجر للتطبيقات، فقط بحث في محرك البحث Google يمكنك من إضافة تطبيقك المفضل ، في الواقع ستتوفر الكثير من التطبيقات بالمجان ، و ستمول فقط عن طريق الإشهار.

بفضل الهواتف الذكية المصحوبة بنظام التشغيل Firefox OS تكون Mozilla قد امتلكت السلاح الكامل لجذب الملايين من المستخدمين ، خاصة في الأسواق الناشئة، و هذا يعتبر حجة صائبة في نظر المهنيين، و التي سئمت من سيطرة Google و Apple على السوق و تريد استعادة السيطرة على أساس منصة مفتوحة.

نظام التشغيل Ubuntu Phone : خبرة موحدة بغض النظر عن الجهاز المستعمل

قبل سنة ، كانتدCanonical  في وضع مشابه قليلا لوضع Mozilla ، حيث قدمت نظام تشغيل واعد و لم يكتمل بعد حتى الآن.بيد أنه ينبغي الاعتراف أن لاقتراح أوبنتو جاذبية أكبر بفضل الإندماج الكامل بين جميع الإصدارات : الحاسوب الشخصي ، الهواتف النقالة، الأجهزة اللوحية و التلفزة ، و هذا ما تسعى إليه Apple منذ مدة قصيرة.

عكس Firefox OS ، يتطلب Ubuntu Phone المزيد من الموارد و أجهزة أكثر فعالية ليشتغل بشكل جيد. الإصدارة المقدمة أثناء أشغال المؤتمر العالمي للمحمول MWC 2013 كانت إصدارة في طور التطوير ، لقد أدهشتنا بفضل مظهره الجميل وكونه متعدد الاستخدامات . الإصدارة الخاصة بالأجهزة اللوحية (Tablettes) تشبه شيئا ما Windows 8 ، لكن تمكن من استخدام العديد من التطبيقات في مختلف أجزاء الشاشة.

واجهة'Ubuntu Phone ,المسماة Unity ،و المعتمدة على نفس المبادئ على جميع الأجهزة، مجموعة من التطبيقات مثبتة على يسار الشاشة تمكنكم من الوصول إلى المتصلين و المحتويات الحديثة، فضلا عن نظام فعال للإخطارات يمكنكم من الوصول إلى جميع الإعدادات و الجواب عن الرسائل.

و قد استحسن الجميع القائمة (menu contextuel) التي تظهر عن طريق سحب أصبعك من أسفل الشاشة و تقوم على الأوامر الصوتية و ﻻ يبخل أوبنتو في أي مكان آخر يعني في الرسوم المتحركة و اﻹيمات للتنقل داخل هذا النظام الجديد .

يبدو أن هناك نقص في بعض الأزرار التي تسمح للولوج السريع إلى بعض التطبيقات ، و لكن ﻻ ينبغي الشعور بالتيه ، و أن مسار التعلم سيكون نوعاً ما طويلا بالمقارنة مع جهاز مصحوب بـ Android . يجب الاعتياد على هذه اللفتة الجديدة و الأنماط الجديدة للتصفح.

و لكن الميزة الأكثر جاذبية في Ubuntu Phone التقارب الكبير مع الإصدارة الخاصة بالحواسب الشخصية (PC) ، و حسب علمنا، يكفي ربط شاشة (moniteur) و الهاتف النقال أو جهاز لوحي بواسطة كابل من نوع HDMI لتنطلق نسخة من أبونتو سطح المكتب (version de bureau d'Ubuntu) ، و من بين الميزات الأكثر جاذبية في أبونتو إمكانية استعمال الهاتف النقال كجهاز كمبيوتر شخصي رغم أننا لم نتمكن من اختبار هذه الميزة.

لقد أبهرنا فعلا نظام التشغيل Ubuntu Phone ، رغم أن بعض الشكوك تبقى نظراً لحداثته و كونه في المرحلة الأولى من التطوير، و التطبيقات التي تم تجريبها لم تكن كافية لإظهار جميع إمكانيات نظام التشغيل، و الوظائف الأساسية مثل الرسائل و المكالمات ﻻ تعمل بعد بشكل جيد.

يبدو أيضا أن متجر التطبيقات ( magasin d'applications ) مازال يفتقر إلى القدر الكافي من التطبيقات، و يفترض أنها مسألة وقت، لأن أبونتو عودنا على توفير طائفة واسعة من التطبيقات، و قد وفر بالفعل الجزء المتعلق بالوسائط المتعددة : حيث وفر اﻷفلام والموسيقى من خلال خدمات أخرى. في الواقع ، يلعب Ubuntu Phone دوراً مهماً في بيع المحتوى مما يزعج بعض المستخدمين.

نظامي التشغيل لهدفين مختلفين :

اقتحمت Mozilla و Canonical سوق المحمول باقتراحين يشتركان في العديد من المميزات : نشر النظامين يعتمد على و جود فهرس كاف للتطبيقات خلال الإطلاق الرسمي. أما الآن فدعمهما السهل لتطبيقات الويب يعدد حلاً مؤقتاً و لكن ﻻ يمكنهما الاستغناء عن التطبيقات الأصلية ( applications natives )

إن نجاح النظامين مرتبط بقدرتهما على اجتذاب شركات المحمول و الشركات المصنعة للأجهزة، مع نظام مفتوح المصدر يمكن لكل من Mozilla و Canonical تخصيص النسخة الأصلية و اقتراح متجر للتطبيقات خاص بهما و هو ما قد يكسبهما ربحاً مهماً إذا كان هذا لن يؤثر على المستخدمين.

مع ذلك، فإن فلسفة النظامين مختلفة كثيراً، يعتبر نظام التشغيلFirefox OS امتداداً لكل من Java وSymbian  و جميع الأنظمة التي لم تتمكن من إضافة لمسة ذكية "smart", على تطبيقاتها . أما أبونتو فون فهو اقتراح شامل و يتطلب الجيل الجديد من الأجهزة الذكية ( smartphones) قصد استغلال جميع وظائفه

وعلى أية حال، يجب انتظر بضعة أشهر قياس الوظائف الحقيقية لهذين النظامين. ستتوفر أول الأجهزة الذكية المصحوبة بنظام التشغيل Firefox OS حوالي يونيو 2013، أما المصحوبة بنظام التشغيل أبونتو فون ستكون متوفرة في مطلع السنة القادمة 2014 . ألا يعتبر هذا تأخراً أمام هيمنةAndroid و ios ؟ و المستقبل كفيل للجواب على هذا التساؤل.

و أنتم ما رأيكم في نظامي التشغيل Ubuntu Phone و Firefox OS ؟ هل يلبيان حاجياتكم أكثر من Android و ios ؟

للمزيد من المعلومات حول الموضوع:

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.