إطلاق دبيان ويزي 7 Debian Wheezy

نشره Fahad في الأحد, 2013/05/05 - 8:53ص

أعلن مطورو توزيعة دبيان الشهيرة عن الإصدارة السابعة المستقرة (الاسم الرمزي "Wheezy") وذلك بعد فترة طويلة من التطوير المستمر.
وفقا لويكيبيديا " فإن توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبيًا بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدمية. إنه صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها."

من توزيعات لينكس المبنية على دبيان توزيعة أوبنتو الشهيرة المبنية على فرغ غير مستقر من دبيان وغيرها الكثير من التوزيعات لينكس.

الإصدار الجديد من دبيان يشمل عدة ميزات مثيرة للاهتمام مثل دعم multiarch، تسمح هذه الميزة للمستخدمين بتثبيت حزم دبيان من أبنية متعددة على نفس الجهاز. هذا يعني أنه يمكنك الآن، تثبيت كل من برامج الـ 32 بت و 64 بت على نفس الجهاز، وحل جميع التبعيات ذات الصلة بشكل صحيح، تلقائيا.
من المميزات الجديدة أيضا في هذا الإصدار  توفير عدة أدوات معينة لنشر السحب الخاصة، وتحسين المثبت، وتوفير مجموعة كاملة من برامج ترميز الوسائط المتعددة (لن تحتاج إلى مستودعات خارجية بعد الآن).
بالإضافة إلى ذلك، للمرة الأولى يدعم دبيان التركيب والتشغيل باستخدام UEFI لأجهزة الكمبيوتر 64 بت الجديدة (amd64)، رغم عدم وجود دعم لـ "الإقلاع الآمن" حتى الآن.
بالإضافة إلى ذلك قائمة برامج محدثة ومستقرة تشمل أكثر من 36,000 حزمة.

لتنزيل هذه الإصدارة تابع هذه الوصلة، إذا كنت قد جربت هذه الإصدار اكتب عن انطباعك عنها.