جوجل توقف استقبال الأسئلة والأجوبة على خدمة "جوجل إجابات"

نعتزم في موسوعة موضوع على اطلاق تطبيق "استفهام" الأسبوع المقبل الذي يقدم خدمة استقبال أسئلة وأجوبة عبر الجوال. وخلال تصفحي للخدمات والمواقع الشبيهة التي تقدم مثل هذه الخدمة على الانترنت أوقفني اعلان على "جوجل إجابات" وأود طرح بعض أبعاد هذا الإعلان !

حيث أعلنت جوجل عبر هذه الصفحة بايقاف استقبال الأسئلة والأجوبة على خدمة "جوجل إجابات" وتحويلها للقراءة فقط ، وفسرت جوجل الإعلان بالسبب الآتي:

"تم تصميم إجابات Google عند عدم توفر محتوى كافٍ على الويب بلغات الأسواق الناشئة. لقد زاد المحتوى بلغات الأسواق الناشئة بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية ويتوفر حاليًا العديد من الخدمات الأخرى للمحتوى من إنشاء المستخدم."

أستبعد أن توقف جوجل الخدمة لأنها لا تجني المال أو أنها تريد تقليس التكاليف المصاحبة لاستضافتها. بل قد يكون لهذه الخطوة العديد من الأبعاد ، الإيجابية أو السلبية. أولا قد تكون هذه خطوة من جوجل لتبتعد عن المنافسة مع مواقع المحتوى وتركز على تقديم خدمات البحث وتترك المجال أمام المواقع التي لديها محتوى مختص وذات جودة عالية (مما يزيد من جودة نتائج البحث).

 ثانيا قد تكون فرصة لأصحاب المواقع لإنشاء خدمة مشابهة خاصة بعد انسحاب جوجل من سوق الأسئلة والأجوبة العربي وبعد نشرها وتعليمها للكثير من المستخدمين العرب سلوك السؤال والإجابة على الانترنت .

ثالثا فإن تخلي جوجل عن المحتوى الذي يتم انتاجه من المستخدمين يطرح تساؤل مهم : هل هذا تمهيد لمحاربة هذا النوع من المحتوى ؟ فهو شبيه بالمحتوى الذي تنتجه المنتديات العربية ! (بالأخص بعد التحديثات التي طرحتها جوجل بالفترة الأخيرة والتي تركز على جودة المحتوى).

شاركونا آراءكم عن أبعاد هذه الخطوة من جوجل ؟