AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

فيرفكس يعود رسميًا إلى دبيان - القصة الكاملة

نشره طريف في السبت, 2016/03/12 - 3:37م

منذ عام 2006 عمل مطورو دبيان على تغيير اسم وشعار متصفح الإنترنت الشهير فيرفكس إلى Iceweasel في توزيعتهم، وذلك بسبب مشاكل في ترخيص العلامة التجارية.

firefox

متصفح موزيلا فيرفكس هو برنامج حرّ ومفتوح المصدر مرخص تحت الإصدار الثاني من MPL، لكن شعار فيرفكس هو علامة تجارية مملوكة، وهذا يعني بأنه يمكنك تعديل الكود المصدر للبرنامج وإنشاء نسختك الخاصة، إلا أنّه ليس بإمكانك تسمية هذه النسخة «موزيلا فيرفكس» أو استخدام شعارهم المعروف.
ورغم أن موزيلا عطت إذنًا لفريق دبيان عام 2005 باستخدام اسم فيرفكس إلا أن رخص شعار البرنامج لا تتوافق مع « إرشادات دبيان للبرمجيات الحرة »، وهذا ما دفع دبيان لاستخدام الاسم دون الشعار.
موزيلا عادت ومنعت فريق دبيان من استخدام اسم المتصفح بدون شعاره عام 2006، إذ لم يكن ذلك وضعًا ملائمًا لها، بالإضافة إلى أن التعديلات التي يدخلها فريق دبيان على فيرفكس كانت بحاجة إلى موافقة موزيلا باستمرار كما ينصّ ترخيص استخدام الاسم.
كحلّ أخير قرّرت دبيان إعادة إطلاق فيرفكس باسم وشعار مختلفين للتخلص من مشاكل الترخيص المختلفة، ولهذا السبب يقابل مستخدمو دبيان متصفح باسم Iceweasel.

في 17 شباط فبراير الماضي تم إنشاء تقرير علّة في دبيان يطلب إعادة تسمية Iceweasel إلى فيرفكس، حيث تمّ إعادة إطلاق شعار فيرفكس تحت رخصة حرّة، وهو ما يتلائم مع إرشادات دبيان السابقة.
كذلك أعلنت موزيلا بأن تعديلات دبيان على فيرفكس لا تؤثر على جودة المنتج، لذا فهي تعديلات مقبولة.

اليوم وصل متصفح فيرفكس إلى المستودع غير المستقر في دبيان وحذفت نسخة Iceweasel، بينما يتوقع أن يصل فيرفكس إلى دبيان المستقرة في حدود ثلاثة أشهر مع نسخة ESR الجديدة التي ستصدر آنذاك.

يُشار إلى أنّ مؤسسة غنو تُصدر أيضًا نسخة أخرى من فيرفكس باسم GNU IceCat والتي تهدف إلى إزالة شعار موزيلا على اعتباره تحت ترخيص غير حرّ (هذا فيما مضى)، بالإضافة إلى حصر نتائج البحث عن الإضافات بتلك المرخصة بشكل حرّ، كما يأتي مع مجموعة من الإضافات الافتراضية والتي تهدف إلى تعزيز خصوصية وأمن متصفحي الإنترنت.

المصدر

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.