إصدار جنوم 2.24

نشره زايد في الجمعة, 2008/09/26 - 5:42م
تم منذ بضعة أيام الإعلان عن الإصدار النهائي من جنوم 2.24 مع العديد من الميزات الجديدة لبيئة سطح المكتب الحر. وكان قد تم في وقت مسبق تضمين الإصدار المبكر من جنوم 2.24 في بعض الإصدارات ما قبل النهائية لبعض توزيعات لينكس. ومن المؤكد الآن أن الإصدار النهائي سيكون مضمناً في الإصدارات القادمة من ماندريفا (التاسع من تشرين الأول)، أوبونتو (الثلاثون من تشرين الأول)، فيدورا (أواخر تشرين الثاني) و أوبن سوسه (الثامن عشر من كانون الأول).
يتضمن جنوم 2.24 الإصدار الأول لمنصّة تطوير جنوم موبايل، الموجهّة للمطورين ومصنّعي الأجهزة الذين يريدون استخدام جنوم في أجهزة الموبايل المعتمدة على لينكس.

سيلاحظ المستخدمون، ضمن العديد من الميزات الأخرى الجديدة في سطح مكتب جنوم، دعم فيديو وصوت XMPP/SIP في عميل المراسلة الفورية "Empathy"، متتبع للوقت الشخصي، عميل المحادثة إيكجا 3.0، بالإضافة إلى تصميم جديد مضغوط لعرض الأيقونات ودعم للتصفح المبوّب في مستعرض سطح المكتب. تم أيضاً تحسين deskbar، بحيث أصبح الآن يبحث في غوغل، ياهو و  ويكيبيديا ويدعم إمكانية إرسالة تحديثات الحالة إلى Twitter  و identi.ca

تحسين إدارة الشاشة هي من الميزات الجديدة في جنوم 2.24، مع  أدوات التحكم بالدقّة الجديدة والتي تعمل مع RandR (التحجيم والتدوير) 1.2، مما يجعل جنوم مدركاً لجهاز العرض الموصول واتجاهه.

بالإضافة إلى العديد من التحسينات في دعم الصوت، وتحسين الوصولية واستخدام لوحة المفاتيح.

من الجدير ذكره أن إصدار جنوم يتم بشكلٍ دوري كل ستة أشهر ويتضمن كل إصدار العديد من الميزات الجيدة وإصلاح للعلل القديمة إضافةً إلى الترجمات.

الإصدار الجديد من جنوم مترجم إلى العربية بنسبة قريبة من مئة بالمئة بفضل جهود فريق عربايز للترجمة.

شكرا لـأنس عفيف عماد على هذا الخبر

Comments