GDrive هل سيغير مستقبل الحواسيب المكتبية؟؟!

نشره زائر (لم يتم التحقق) في السبت, 2009/01/31 - 8:05م

Image removed.

منذ فترة ونحن نسمع بحلول وإضافات تمكنك من إستخدام المساحة المتاحة لك من جوجل لتقوم برفع ملفاتك وحفظها وقد إنتظر الكثيرون ان تقوم جوجل بالاعلان عن خدمة التخزين على الانترنت وهو شيء متوقع خصوصاوان جوجل شركة تدور في فلك البرامج المعتمدة على الانترنت.وفي هذه الايام بدات بعض ملامح هذا الخبر تلوح في الافق بعد البداء بتلميحات في طرح جهاز جديد في الاسواق ويحمل اسم GDrive2009.حيث يسمح للمستخدمين بتخزين الملفات والمعلومات على الانترنت من على السيرفرات الخاصة لموقع جوجل بدلا من القرص الصلب..

Image removed.
ولقد حذر متخصصون في الامور التكنولوجية من ان الجهاز الجديد الذي تعتزم شركة جوجل بطرحة يمثل تهديدا حقيقيا على مستقبل أجهزة الحواسيب الشخصية.واوضح هؤلاء الخبراء ان الجهاز الخدمي الجديد التي تعتزم عملاقة محركات البحث الأمريكية طرحه على الانترنت نهاية العام الجاري،سوف يسمح للمستخدمين بتخزين الملفات والمعلومات على الانترنت على السيرفرات الخاصة بموقع جوجل بدلا من القرص الصلب.
((وقالت تقارير صحافية أن تلك العملية أطلق عليها اسم "سحابة الحوسبة " والتي فاقت جميع التوقعات حتى الان. وهذا يعني ان على المستخدم ان لا يقلق بشأن اقراص الحواسيب الصلبه واخطار تعرضها لبعض المشكلات، فقد بات بإمكان المستخدم ان يصل الي بيانته من خلال اي وصلة إنترنت، وهي الخطوة التي قد تجعل من الحواسيب الشخصية امرا زائدا بصورة فاعلة.
وبالرغم من ذلك ، فهناك بعض المخاوف بشأن النواحي الأمنية المتعلقة بتخزين مثل هذه البيانات شديدة الخصوصية علي الإنترنت بدلا من تخزينها علي أحد الحواسيب، في الوقت الذي يحذر فيه الخبراء من أن غوغل سوف تحظي بسيطرة غير مسبوقة علي معلومات وبيانات المستخدمين. من جانبه ، قال بيتر براون، من مؤسسة البرمجيات الحرة، وهي جمعية خيرية تساعد في الدفاع عن حريات مستخدمي الحواسيب ، في تصريحات لصحيفة التايمز البريطانية :" الأمر هنا يشبه الحديث الذي يقول "نحن نعيش في ديكتاتورية، والقطارات تعمل بمواعيد محددة".
وأضاف براون :" لكن هل يهمك أن يكون بإمكان أي شخص أن يري كل ما تقوم بتخزينه علي حاسوبك؟ وهل يهمك ان تعرف أن جوجل يمكن الإطلاع عليها في أي وقت لتسلم جميع بياناتك للحكومة الأميركية؟".
وأكدت التقارير كذلك علي أن جهاز "GDrive" سوف يمثل خروجا من عباءة نظام التشغيل ويندوز الخاص بميكروسوفت كما سيمكن المستخدمين من التعامل مع حواسيبهم الشخصية علي أنهم برمجيات وليسوا أجهزة. وأوضح ديف أرمسترونغ، من المشروع الخاص بجوجل :" هناك اتجاه واضح .. بعيدا عن تفكير الأشخاص وهو ( هذا هو حاسبي الشخصي ، وهذا هو قرصي الصلب ) وبذلك يمكنني أن أتفاعل مع المعلومات، وهكذا أتعامل مع الويب ". وقد رفض المتحدث باسم غوغل التأكيد علي الموعد المحدد الذي سيطرح فيه الجهاز الجديد.))
وفي القابل فإن هنالك شركات اخرى تسبح في هذا المجال
فقد قامت شركة AOL باطلاق خدمة Xdriver لمستخدميها بسعة 5 جيجا.رغم الشراكة التي تربطها مع جوجل.
وكذلك شركة ميكروسوفت قامت بطلاق خدمة Skydriveلمستخدميها بسعة تخزينية قدرها25 جيجامع حدوديه مساحة الملف، وشركة ابل ماكنتوش قدمت هي الاخرى خدمة iDiskلمستخدميها بسعة 10 جيجا
ويتوقع ان تقدم جوجل مساحة تخزينية غير محدودة لمستخدميها.