OpenBSD

الوصف

OpenBSD

إصدار OpenBSD 5.6 بتحديثات أمنية سباقة

نشره Fahad في الاثنين, 2014/11/03 - 9:29ص

إذا لم تسمع بنظام OpenBSD من قبل، فلا توجد مشكلة لأنه ليس مشهورا مثل نظام لينكس بالرغم أنه من الأنظمة الحرة والتي تهتم بالتفاصيل الأمنية. يفتخر مطوروا نظام OpenBSD بأنه لم تشكتف إلا ثغرتين خطيرتين في الإعدادات الافتراضية منذ عقد من الزمن، وهذا يعكس اهتمامهم البالغ بالأمن والثبات.


الإصدارة OpenBSD 5.6 جاءت بتغييرات جذرية في عالم البرمجيات الحرة وخاصة في المجال الأمني، فلعلك سمعت بالثغرة الشهيرة القلب النازف في برنامج openssl، بعدها قام فريق OpenBSD بعمل تفرع من برنامج openssl أسموه LibreSSL  حيث قاموا بحذف الأكواد القديمة غير المستخدمة وحل الكثير من المشاكل القديمة، ثم قاموا بتضمين المكتبة الجديدة في الإصدارة OpenBSD 5.6.

إطلاق OpenBSD 5.5

نشره Fahad في الاثنين, 2014/05/05 - 3:06م

أعلن مطوروا نظام التشغيلي OpenBSD عن إطلاق النسخة 5.5 وذلك بعد سبعة أشهر من التطوير والتحسينات، أهم مميزات هذه الإصدارة هي أن قيمة الوقت أصبحت 64 بت وليس 32 بت في جميع المنصات وذلك لتلافي مشكلة Y2K38 وهي بكل بساطة أن التاريخ الحالي يعتمد بنية 32 بت والذي يبلغ أقصى تاريخ يحتمله هو عام 2038م بعدها سيغير التاريخ إلى 1907م. هذه الإصدارة تكفلت بتحديث كامل برامج النظام الأساسية لاعتماد هذه البنية.

صدور OpenBSD 5.4

نشره admin في الخميس, 2013/11/07 - 2:00م

أعلن مطوروا OpenBSD عن إطلاق الإصدار 35 من نظام التشغيل OpenBSD نسخة 5.4. نظام OpenBSD يهتم بشكل خاص بالنواحي الأمنية وعلى حسب قول المطورين يظل النظام الوحيد الذي لم تكتشف فيه غير ثغرتين للتحكم عن بعد لأكثر من عشر سنوات. هذه الإصدارة جاءت بدعم معماريات الجديدة وهي octeon  وهي معمارية موجهة لأجهزة الشبكات من إنتاج شركة cavium.com و منصة beagle الموجهة لأنظمة OMAP3/4 و AM335x من معالجات  ARM Cortex-A8 أو  .  .Cortex-A9
من ناحية البرمجية تحوي هذه الإصدارة على إصدارة OpenSMTPD 5.3.3 و OpenSSH 6.3 ومجموعة كبيرة من أحدث إصدارات البرمجية الحرة التي تجعل نظام OpenBSD جاهز للعمل كمخدم ثابت ومستقر.

إطلاق OpenBSD 5.3 مع مخدم SMTPD مستقر

نشره Fahad في السبت, 2013/05/04 - 10:18ص

أطلق فريق تطوير مشروع OpenBSD الإصدارة 5.3 من نظام التشغيل OpenBSD الشبيه بنظام يونكس. جاءت هذه الإصدارة بالعديد من تعاريف العتاد الجديدة و توسعة في مجموعة العتاد المدعوم، بالإضافة إلى تحسينات في حزمة التشبيك في التوزيعة بشكل عام.
من أهم المميزات في هذه الإصدارة أن مخدم OpenSMTPD أصبح مستقرا بما فيه الكفاية لبيئات العمل والانتاج، إذا لم تكن تعرف ما هو OpenSMTPD فهو عبارة عن تطبيق حر لبروتوكول SMTP لنقل البريد الالكتروني بحيث يستطيع مع مخدمات SMTP الأخرى ويتبادل المعلومات معها. يهدف هذا البرنامج بأن يكون آمن على غرار كل برمجيات OpenBSD و معتمد و عالي الأداء وسهل التركيب والصيانة، وهو ينتهج نفس مناهج OpenSSH المشهور في توفير طريقة آمنة للاتصال بالمخدمات.

هل فعلتها الإف بي آي: باب خلفي في OpenBSD.. على اتصالات مشفرة، وعمره 10 سنوات؟

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الأحد, 2010/12/26 - 2:31م

صرّح Theo de Raadt مدير تطوير مشروع OpenBSD إنه يعتقد أن جهة متعاقدة مع الحكومة، وسبق لها المشاركة في تطوير النظام ببعض النصوص البرمجية: "من المحتمل أنها وُظّفتْ لزرع أبواب خلفية"..  ستسمح لها بالا