المركز التعليمي

الوصف

المركز التعليمي يشمل على عدة مصادر تعليمية في البرامج الحرة وغيرها بشكل مجاني ومفتوح

أَنْشِئْ خادمك للبث المرئي (video streaming) على لينكس

أَنْشِئْ خادم بث مرئي حي أساسي على نظام التشغيل لينِكس أو بي إس دي.


لا تزال شعبية البث المرئي الحي شائعة جدًا وتتزايد يومًا بعد يوم، وتتباهى منصات أمثال تويتش التي تملكها شركة أمازون ويوتيوب التي تملكها شركة جوجل بالملايين من المستخدمين الذين يبثون ويستهلكون ساعات لا حدّ لها من وسائط البث المباشرة والمسجلة، وعادةً ما تكون هذه الخدمات متاحة للاستخدام مجانًا لكنها تتطلب امتلاك حساب شخصي والإبقاء على محتواك رهين الإعلانات. ولا يحبذ بعض الأشخاص فكرة أن تتاح مقاطعهم المرئية لأي أحد أو قد يرغبون بمزيد من حرية التحكم في محتواهم فحسب، ولحسن الحظ بإمكان أي شخص إنشاء خادم بث حي مستعينًا بقوة البرمجيات مفتوحة المصدر.

كتاب التحريك عبر CSS 1.0.0

نشرت أكاديمية حسوب كتابًا شاملًا عن التحريك عبر CSS، ويشرح هذا الكتاب مفهوم الحركة وكيفية تحريك العناصر باستخدام CSS فقط بدءًا من الحركات البسيطة وحتى الحركات المعقَّدة المُتقدِّمة بالإضافة إلى التَطرُّق إلى مناقشة مسألة متى يجب إضافة الحركات ومتى يجب الابتعاد عنها.

كتاب الشفرة الكاملة

بعد عام من العمل و كثير من الجهد و المال، يسرنا أن نعلن عن إصدار كتاب الشفرة الكاملة لمؤلفه ستيف ماكونيل ، وستيفن ماكونيل، مؤلف العديد من كتب هندسة البرمجيات مثل التطوير السريع "Rapid Development "، وتقييم البرمجيات "Software Estimation". ويشار إليه كخبير في هندسة البرمجيات وإدارة المشاريع. حصل ماكونيل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب في كلية ويتمان، واشنطن، ودرجة الماجستير في هندسة البرمجيات من جامعة سياتل. ثم عمل بعد ذلك في مجال صناعة البرمجيات المكتبية، حيث عمل في مايكروسوفت، وبوينغ، ومجموعة راسل للاستثمار والعديد من شركات منطقة سياتل الأخرى. من عام 1996 إلى 1998، كان رئيس تحرير خانة "أفضل الممارسات" في مجلة IEEE Software. ومن 1998 إلى 2002، شغل منصب رئيس تحرير المجلة.

تعلم بسهولة برنامج ليبر أوفيس كالك

يسعدنا اليوم أن نقدم الكتاب الثالث "تعلم بسهولة برنامج ليبر أوفيس كالك " تأليف الأستاذة فوزية بينت سعيد العامرية و الإستاذ أحمد بن محمد الرحبي، وبدعم من هيئة تقنية المعلومات بسلطنة عمان، لتوفير الكتب العربية حول البرمجيات الحرة بشكل مجاني. الكتاب طبع ووزع في عام ٢٠١٥م. هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0 دولي.