كوكب ويكيميديا

الوصف

كوكب ويكيميديا

انطلاق مسابقة " سمو " لزيادة زيادة عدد المقالات العربية في ويكيبيديا

Somow_V1.png

تنطلق في الأول من شباط (فبراير) 2017 "مُسابقة سمو".  تسعى  المسابقة إلى إثراء المحتوى العربي في ويكيبيديا عن طريق زيادة عدد المقالات وخاصة في المجالات الأقل محتوى كالعلوم والطب والهندسة، حيث يُكافأ المشاركون الذين يساهمون ضمن شروط المسابقة مادياً بتبرعٍ كريم من مؤسسة "سمو المجتمع" في المملكة العربية السعودية.

ختام مؤتمر ويكي عربية لسنة 2016

مع اختتام مؤتمر ويكي عربية الثاني كتب عبَّاد ديرانية تقرير  أحد منظمي الحدث تقريرا ممتعا عن هذه التجربة حيث يقول في بدايته:

" انتهى مؤتمر ويكي عربية الثاني المُقام في مدينة عمَّان بالأردن يوم السبت الفائت، بعد ثلاثة أيام من النشاطات المُكثَّفة التي جمعت أكثر من 70 ويكيبيديٍّ من المنطقة العربية، فضلاً عن عددٍ من الدول الأجنبية. كانت المٌشاركة في ويكي عربية، كمراقبٍ ومُنظِّم، واحدة من أفضل التجارب التي حظيت بها في حياتي، فمع أنَّ المؤتمر قد لا يكون الأعلى نشاطاً أو الأكثر ازدحاماً بالفعاليات، إلا أنَّه – بنظري – يُؤدِّي دوراً مُهماً جداً في هذا الوقت بالنسبة لمنطقتنا، ويُمهِّد لولادة مُجتمعٍ ويكيبيدي نشط ومُنظَّم على امتداد الدول العربيَّة.

مؤسسة ويكيميديا تنجح في جمع 20 مليون دولار مرة أخرى

نجحت مؤسسة ويكيميديا المسؤولة عن موسوعة ويكيبيديا العالمية ومواقع أخرى في جمع أكثر من 20 مليون دولار اللازمة لتشغيلها لمدة عام مرة أخرى. هذا المبلغ يستخدم في تغطية تكاليف التشغيل للمواقع ويكيميديا و برامج الوصول المصاحبة التي تشجع على المشاركة الحرة للمعرفة في العالم.

ويكيبيديا تضاعف سرعة موقعها باستخدام تقنيات فيسبوك

استطاع مطوروا ويكيبيديا بأن يرفعوا سرعة الموسوعة العالمية ويكيبيديا إلى الضعف بعد أن استخدموا تقنية شبكة الاجتماعية فيسبوك في تسريع لغة PHP والتي تدعى الآلة الافتراضية HipHop  اختصارا HHVM. حيث تقلص وقت حفظ صفحة المقالة من 7.5 ثانية إلى 2.5 ثانية وتخفيض حمل المعالج CPU من 50% إلى 10% مما يعني عدم الحاجة إلى شراء مخدمات جديدة لموسوعة ويكيبيديا.

ويكيميديا ستطلق ويكي الرحلات في 15 يناير القادم

وأخيرا أعلنت مؤسسة ويكيميديا عن موعد إطلاق موسوعتها للسفر والتي تكلمنا سابقا عنها في وادي التقنية، حيث وضعت تاريخ 15 يناير 2013م كيوم إطلاق رسمي للموسوعة الجديدة. في الوقت الحالي تحوي على ست لغات ليست من بينها اللغة العربية ولكن بهمة شباب العرب ستظهر النسخة العربية بإذن الله تعالى.
الموسوعة الجديدة أطلق عليها Wikivoyage وترجمته ويكي الرحلات، وهو موقع مبني على موقع wikitravel كحجر أساس للموقع الجديد، وهو لا يهدف إلى الربح ولا يتضمن أي إعلانات مثلما هو الحال مع موقع الأم ويكيبيديا.

هل ستطلق ويكيبيديا موقع للسفر؟

ويكيميديايبدو أن منظمة ويكيمديا مهتمة بإطلاق موقع مخصص للسفر، ففي آخر اجتماع لإداري ويكيمديا طرحت فكرة إطلاق موقع للسفر يماثل موقع TripAdvisor.
وفي نفس الإجتماع حضر معظم إداري موقع Wikitravel الذي يشابه موقع ويكيبيديا في طريقة عمله.
موقع Wikitravel مملوك لشركة Internet Brands التي تمتلك  FlyerTalk و FrugalTravelGuy. ولكنه يواجه العديد من الصعوبات والنقد من مثل ضعف الاستثمار التقني.

ويكيبيديا تحتج على قانون SOPA بإغلاق موقعها لمدة 24 ساعة

إعلان الاحتجاج

أعلن جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا أن موسوعة ويكيبديا ستغلق لمدة 24 ساعة في يوم الأربعاء احتجاجا على قانون مكافحة القرصنة الإلكترونية المعروف بـ SOPA. وسيقتصر الإغلاق على النسخة الإنجليزية فقط التي يقدر عدد زوارها يوميا بـ 25 مليون زائر.  وكبديل عن الموسوعة ستظهر تعليمات كيف تتصل بأعضاء الكونغرس وتعلهم برفضك للقانون الجديد، وموقع ويكيبديا ليس الوحيد في هذا بل يشترك معه معه موقت ردت ووردبرس و موزيلا.
يقول جيمي ويلز في أحد حسابه: " سيكون هذا الأمر مثيرا. أتمنى أن ويكيبديا ستمطر أنظمة الهاتف في واشنطن يوم الأربعاء. أخبروا كل أحد تعرفونه. "

ويكيمديا تنجح في حملتها لجمع ميزانيتها للسنة القادمة

شعار ويكيمديانجحت مؤسسة ويكيمديا المؤسسة الراعية لموسوعة ويكيبديا في جمع أكثر من 20 مليون دولار تبرع بها أكثر من مليون شخص حول العالم، الحملة استمرت شهرين لتأمين مصاريف السنة القادمة والمقدرة 28 مليون دولار. كل التبرعات ستذهب للعتاد و الخوادم و خدمات الموبايل و المصاريف القانونية والدعم العام لمتطوعين مجتمع ويكيمديا.