AdBlock Detection Block

Sure, ad-blocking software does a great job at
blocking ads, but it also blocks some useful and important features of our
website. For the best possible site experience please take a moment to
disable your AdBlocker.

تقييم معياري أوبنتو في مواجهة فيستا في مواجهة وندوز 7

نشره زايد في الجمعة, 2009/02/06 - 8:25م

نظرة عميقة : الكثير من الناسِ كانوا يتحدثون عن التحسينات التي جاءت بها وندوز 7 إلى مستخدمي الوندوز , و لكن كيف يقارن ذلك بالأوبنتو في اختبارات العالم الحقيقي؟

لقد وضعنا كل من أوبنتو 8.10 , وندوز فيستا و وندوز 7 تحت الاختبار و ذلك شمل كل الإصدارات 32 بت و 64 بت لكى نرى فقط كيف سيواجه أوبنتو المنافس الجديد.

من أجل زيادة فرص أوبنتو قمنا ببعض الاختبارات باستخدام "Jaunty Jackalope “* و نظام الملفات ext4.

عندما يقول مستخدمي وندوز 7 أنها أصبحت سهلة في التنصيب مما قبل فماذا يعنون حقيقةً بذلك؟

عندما يقولون أنها أصبحت أسرع , هل يكون ذلك فقط في خيالهم أم أن مايكروسوفت حقيقةً أخذت خطوات كبيرة للأمام؟ و ربما الأكثر أهمية عندما يظهر لنا الاختبار المعياري كيف أن نظام الملفات ext4 أصبح على نحوٍ صارخ سريع جدا بالمقارنة بنظام الملفات ext3 و كيف تنتقل حقيقة هذه الصورة إلى المستخدم النهائي.

هذه هي الأسئلة التي أردنا الأجابه عنها , و لذلك طلبنا من شركة "Dell” ديل أن تزودنا بجهاز ذو مواصفات عالية لكى نعطى لكل أنظمة التشغيل المراد اختبارها المساحة ليعملوا للحد الأقصى.

مكينة اختبار شملت "Intel Core i7 920” أنتل كور أي 7 تسعمائة و عشرون , و التي تحتوى على 4 جزء مركزي في معالج واحد بسرعة 2.67 جيجا هرتز و تقنية الربط الفائق زائد 8 ميجابايتِ من المستوى الثالث للذاكرة الوسيطة.

كما احتوت أيضا على 6 جيجا من الذاكرة المؤقتة زائد وحدتين تخزين 500 جيجابايت مزودين ب16  ميجابايت من الذاكرة الوسيطةِ.

الاختبارات التي أردنا أن نجريها لكل نظام تشغيل هي :

1-ماهو مقدار الوقت الذي يستغرقه نظام التشغيل ليكمل عملية التنصيب؟
2-ماهي المساحة التي يستهلكها النظام بعد اكتمال عملية التنصيب؟
3-ماهو الوقت الذي يستغرقه النظام في عملية الإقلاع و الإغلاق؟
4-ما هو الوقت الذي يحتاجه ليكمل عملية نقل ملفات من الناقل المتسلسل العام "USB” إلى القرص الصلب؟ و من قرص صلب إلى قرص صلب أخر؟
5-ما مدى السرعة التي يمكن أن تنفذ بها أختبارات ريتشارد المعيارية؟

نحن أيضا , زيادة في الاحتياط , حسبنا عدد ضغطات الماوس التي أستخدمت في عملية تنصيب كل نظام.

قبل أن نقفز إلى النتائج , هناك بعض الأشياء التي يجب توضيحها :

لكى نكون منصفين , كان وقت التنصيب يحسب من بداية إقلاع الجهاز حتى الدخول إلى سطح المكتب.

  • استعملنا نفس العتاد لإجراء كل الاختبارات و كل الأنظمة المقارنة تم تنصيبها جديداً من أجل هذه المقالة.
  • استعملنا أخر إصدارات موجودة من وندوز فيستا و وندوز 7.
  • استعملنا وندوز فيستا المدمج بها التحسين الأول SP1 لعكس بدقة ما سيراه المستخدمين اليوم.
  • نسخة الوندوز 7 التي أستخدمناها هي الإصدار ألتجريبي الأخير الذي أصدرته مايكروسوفت مؤخرا , من المحتمل أنها ستظل بهذه السرعة أن لم يكن أسرع.
  • تم استخدام نسخة أوبنتو 9.04 المبنية يوميا بتاريخ 22 يناير 2009.
  • كل أنظمة التشغيل تم تنصيبها بالإعدادات القياسية , لم نغير شيء.
  • تم التأكد من المساحة المستهلكة بعد أنتهاء عملية التنصيب لكل نظام , ثم ترقيته إلى أخر الترقيات الموجودة قبل الشروع في الاختبارات الأخرى.
  • أصدقائنا الصحفيون أخبرونا بأن وندوز فيستا (ومن المفترض وندوز 7 أيضا)له تقنية لزيادة سرعة النظام بمرور الوقت كما يتعلم تخزين البرامجِ بشكل ذكي.كما يسمح للمستخدمين الذين يستعملون الوسائط التخزينية المؤقتة التي تعتمد على تكنولوجيا الناقل المتسلسل "USB Flash Drive”  بزيادة السرعة.
  • يجب أن تضع في الاعتبار عندما تقراء النتائج أن لا شيء من اختبرتنا سوف يظهر أثناء العمل.
  • نظام الملفات , الإقلاع , الإغلاق و اختبارات ريتشارد المعيارية تم تنفيذها ثلاث مرات ثم تم بعد ذلك التقييم.


و بالطبع أهم شرط أنه كان من المحتمل جداً أن بضعة تعديلات لأي من هؤلاء الأنظمة كانت ستصنع فارقا كبيرا في النتائج النهائية , و لكننا لم نهتم لذلك لأن هذه النتائج تعكس ماذا ستحصل عندما تنصب النظام "نظام التشغيل" لأول مرة

وقت التثبيت

Image removed.
كمية الوقت ألثى أستغرقها النظام لإتمام عملية التثبيت كانت تحسب من بداية الإقلاع حتى الحصول على سطح مكتب فعال , كانت تحسب بالثواني, الأقل هو الأفضل


من النظرة الأولى سوف تظن أن أوبنتو يتمم عملية التثبيت أسرع من أي النسخ المستخدمة للوندوز و بينما ذلك حقيقي , إلا أنه كل من وندوز فيستا و وندوز 7 كان يتم عمل بعض الاختبارات قبل أن تكتمل عملية التثبيت من أجل قياس أمكانيات الجهاز.

Image removed.
قليل من الثرثرة – كم عدد نقرات الماوس أثناء عملية التنصيب بالإعدادات القياسية؟


كانت مفاجئة أن أوبنتو 8.10 أتمم عملية التنصيب بعدد ضغطات الفأرة أقل النصف من وندوز 7 , و لكن للتوضيح هذا لا يجعل أوبنتو أسهل مرتين في التنصيب.

Image removed.
المساحات الفعلية للأقراص الصلبة بعد إتمام عملية التنصيب الجديدة , الأقل هو الأفضل


بينما بعض الناس قد يتذمر قائلا أننا أستخدمنا النسخ النهائية من وندوز فيستا و وندوز 7 , من المحتمل أنهم قد نسوا أن أوبنتو القياسي يأتي مدمج معه برامج مثل نسخة أوبن أوفيس القياسية. ملحوظة : فيستأ أخفقت في التعرف على كارت الشبكة أثناء عملية التنصيب , مما تركنا بدون اتصال بالإنترنت حتى تم  تحميل برنامج التعرف من على جهاز أخر.



الإقلاع و الإغلاق

تم قياس وقت الإقلاع من لحظة ما يتم تشغيل المكينة ثم يتم إيقاف المؤقتات عندما تم الحصول على سطح المكتب.
المكينة أل ديل "Dell” أخذت حوالي 20 ثانية لتتخطى الشعار و لكن لتفادى الأسئلة عن متى يتم تفعيل المؤقتات , نحن فعلنا المؤقتات بمجرد ما تم الضغط على زر تشغيل المكينة.

Image removed.
كمية الوقت من وقت الإقلاع حتى الحصول على سطح مكتب , تحسب بالثواني , الأقل هو الأفضل.


النسخة 32 بت من وندوز 7 هي الوحيدة التي لم تتجاوز الدقيقة "أقل من دقيقة" , ولكن سرعان ما أنتفى ذلك  عندما تم الانتقال لنسخة وندوز 7 64 بت.
اللينكس كان دائما بطيء في عملية الإقلاع , و لكنه كما نعلم فإن تخفيض وقت الإقلاع أحد أهداف اصدارة أوبنتو الجديدة 9.04.

Image removed.
كمية الوقت المستغرق في إتمام عملية الإغلاق تم حسابه من وقت إصدار الأمر إلى أنتهاء عملية الإغلاق , تم حساب الوقت بالثانية  الأقل هو الأفضل



تأخرت الوندوز عن اللينكس , برهنت نسخ ال 64 بت أنه لا يوجد فارق كبير ماعدا الفيستا!



اختبارات أداء نظام الملفات

لاختبار أداء نظام الملفات , قمنا بإجراء 4 أختبارات : نسخ ملفات كبيرة من الناقل المتسلسل العام "USB” إلى القرص الصلب , نسخ ملفات كبيرة من قرص صلب إلى قرص صلب أخر , نسخ ملفات صغيرة من الناقل المتسلسل العام إلى القرص الصلب و نسخ ملفات صغيرة من قرص صلب إلى قرص صلب أخر.
تم نقل الملفات الكبيرة في اختبار "من قرص صلب إلى قرص صلب أخر" داخليا من جزء إلى جزء عوضا عن (من قرص صلب إلى قرص أخر).
من أجل التوضيح , اختبار نقل الملفات الكبيرة كان نقل مجلد واحد به 39 ملف و كان حجم المجلد 399 ميجابايت , اختبار نقل الملفات الصغيرة كان نقل 2٫154 ملف في 127 مجلد و كان مجموعهم 603 ميجابايت.

كل هذه الاختبارات تم تنفيذها و خاصية تخذين الكتابة "write caching” غير مفعلة لضمان سرعة النقل.

Image removed.
كمية الوقت المستغرق في إتمام عملية نقل الملفات الصغيرة من الناقل المتسلسل العام "USB” إلى القرص الصلب , تقاس بالثانية الأقل هو الأفضل

Image removed.
كمية الوقت المستغرق في إتمام عملية نقل الملفات الصغيرة من مكان إلى أخر على قرص صلب واحد , تقاس بالثانيةالأقل هو الأفضل


دعنا نستغل هذه الفرصة لتذكير القراء أن وندوز 7 ما زال أمامها تسعة شهور حتى إطلاق النسخة الرسمية.


Image removed.
كمية الوقت المستغرق في إتمام عملية نقل الملفات الكبيرة من الناقل المتسلسل العام "USB” إلى القرص الصلب , تقاس بالثانية الأقل هو الأفضل


Image removed.
كمية الوقت المستغرق في إتمام عملية نقل الملفات الكبيرة من مكان إلى أخر على قرص صلب واحد , تقاس بالثانية الأقل هو الأفضل



باستثناء وندوز 7 بينما تنسخ الملفات الكبيرة داخل القرص الصلب , كانت تعانى عموما بالمقارنة باللينكس في كل هذه الاختبارات.
من الواضح أن الوندوز يجب أن تقلق حول بعض الأشياء التي لا يلقى لها اللينكس بالاً , في الأساس صلاحيات الكتابة , و لكن هذه الصور توضح اختلاف كبير في الأداء بين ألإثنين.

ملحوظة : فيستا و وندوز 7 بدوا و كأنهم يكافحون في نقل الكثير من الملفات الصغيرة , و لكنه كان واضحا أنه كان أكثر من سائق عربة دودج لأن سرعة نقل الملفات الكبيرة على وندوز 7 هائلة.

كل من فيستا و وندوز 7 أظهروا تأخير في حذف الملفات. على سبيل المثال , مرة واحد من كل ثلاث عند حذف الملفات في اختبارنا لنظام الملف , هذه الصورة القادمة تظهر و لا شيء بعدها لمدة 25-30 ثانية قبل أن تقفز فجاءة إلى العمل و تحذف الملفات على أية حال , لم يكن هذا جزء من اختبارنا و لذلك لم يظهر في الأرقام السابقة.

Image removed.
كان هذا مثيرا للاستياء



اختبارات ريتشارد المعيارية

ملحوظة : تمت هذه الاختبارات باستخدام نسخة متعددة المنصات من نسخة برنامج ريتشارد المكتوب بالبايثون.

توضيح , أوبنتو 8.10 يستخدم بايثون 2.5.2 , أوبنتو 9.04 يستخدم بايثون 2.5.4 , و نحن استخدمنا بايثون 2.5.4 في اختبارات النوافذ.

بالرغم من أن نتائج اختبارات النسخ ال 64 بت الخاصة باللينكس و الوندوز لا تبدو متباعدة جدا , يجب أن نقر أننا معجبون جداً باختبارات الوندوز – الفروق بين الاختبارات كانت 3 دقائق على الفيستا و 5 دقائق على الوندوز 7 بالمقارنة ب 20 دقيقة على اللينكس.

Image removed.
كمية الوقت المستغرق في تنفيذ اختبارات ريتشارد المعيارية المكتوبة باللغة البايثون , تقاس بالثانية
الأقل هو الأفضل


إنه من الواضح من خلال الرسم البياني أن امتلاكك لنظام تشغيل 64 بت يمكن أن يصنع فارقا حقيقيا في المهام التي تستنزف موارد المكينة , و لكنه ليس من السار جداً أن نرى أن الوندوز قاربت من اللينكس في تقريبا كل الاختبارات.


الانتقال إلى نظام الملفات ext4

Image removed.
عملية الإقلاع , الإغلاق و اختبارات نظام الملفات لأبونتو 9.04/x86-64 تستخدم ext3 باللون (الأزرق) و ext4 باللون (الأحمر), تقاس بالثانية الأقل هو الأفضل

كل الاختبارات المعيارية السابقة كانت باستخدام نظام الملفات ext3 , فما الذي يحدث عندما ننتقل إلى نظام الملفات ext4 ؟ حسنا ليس الكثير : بالرغم من أنه لا يوجد فارق في عملية الإغلاق , إلا أنه في عملية الإقلاع نقص وقت الإقلاع بمقدار 8 ثواني و هو ,  تحسين جيد.

نحن يمكن أن نسقط اختبارات (الناقل المتسلسل العام USB إلى القرص الصلب) على هامش الأخطاء الجانبية , مما يترك لنا اختبارات القرص الصلب إلى قرص صلب أخر , و هناك نجد دفعة صحية جداً : 3.7 ثانية تمت إزالتهم من اختبار الملفات الصغيرة , مما جعل نظام الملفات ext4 أسرع بحوالي 25%.

اختبارتنا أيضا أظهرت تحسنا في اختبار الملفات الكبيرة , و لكنها ليست كما تميز.



الاستنتاجات

الاختبارات المعيارية دائما محاطة بالأسئلة , الحيرة , الأخطاء الجانبية , و تعقيدات أخرى , و لهذا السبب نحن لن نحاول أن ننظر بعمق إلى هذه الأرقام و البيانات.

من الواضح نحن مستعملي لينكسِ بأنفسنا، لكن اختباراتنا أظهرت أن هناك بعض المواضع التي كان فيها تميز و تحسن من جانب وندوز 7 , و ذلك جيد للمنافسة على المدى البعيد.

على أية حال، لينكس لا يجلس بهدوء: مع نظام الملفات ext4 الإصدار الرسمي نتوقع بأنة سوف يصبح مدمج في التوزيعات الأخرى بسرعة كبيرة.

من المحزن أن أوبنتو 9.04 لن يكون بين التوزيعات الأول لهذا التحول , و لذلك المستخدمين الذين يبحثون عن أفضل أداء لماكيناتهم التي تعمل بنظام اللينكس أما أنهم سيعبثون بالإعدادات الأصلية , سيصبرون , أو ينتقلوا إلى فيدورا – التي ستنتقل إلى نظام الملفات ext4 في ألإصداره القادمة.

*=” Jaunty Jackalope “ أسم ألإصداره القادمة من أوبنتو

مقالة مترجمة من http://www.tuxradar.com/node/33 بتصريف بسيط
بواسطة qmemo

Comments

مستكشف مانع الإعلانات

نحن نعرف أن الإعلانات مزعجة!

لكن نحن في وادي التقنية لا نستخدم الإعلانات المزعجة ولا نستخدم إعلانات جوجل. نستخدم مربعا صغيرا على يمين الموقع من شركة حسوب العربية ونحن متأكدون من أنه لن يسبب لك أي إزعاج. من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات لموقعنا وادعمنا.