مشغل الملتميديا MPlayer

نشره Fahad في الجمعة, 2009/05/22 - 10:49م

إذا كنت من مستخدمي جنو / لينكس القدامي ( منذ بدايات 2001 فما فوق ) أو مستخدم اللينكس قبل وصول توزيعة أوبنتو ، فإنك بكل تأكيد سمعت ببرنامج Mplayer الذي نستطيع أن نطلق عليه لقب البرنامج الخرافي نظرا لقدراته العالية في تشغيل كل أنماط الصوتيات والفيديو ، بالإضافة إلى دعمه الكثير من محركات عرض الفيديو.
MPlayer_logo
ما هو Mplayer بالضبط؟
أم بلاير هو مشغل وسائط متعددة حر ومفتوح المصدر ، تحت رخصة GPL 2  رخصة جنو العمومية العامة. يتوفر البرنامج لكل أنظمة التشغيل الرئيسية : ويندوز و ماكنتوش و جنو/لينكس و يونكس و توزيعات BSD.
يشتهر هذا البرنامج بدعمة لعدد هائل من الترميزات وحاويات الوسائط المتعددة حيث تصل إلى 192 ترميز من الفيديو و 85 ترميزا للصوت.
برنامج إم بلاير يعمل بالكامل من سطر الأوامر .

ماذا من سطر الاوامر ، هل تمزح ؟؟
لا أمزح يطور برنامج إم بلاير على أساس أنه برنامج سطري ، من فوائد هذه السياسة هي الفصل بين لب البرنامج و واجهته الرسومية، بحيث إذا طورت ميزة جديدة في لب البرنامج يسهل لأي شخص برمجة واجهة رسومية أنيقة له.
بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعطي برنامج إم بلاير ميزة أنه صغير الحجم ، وقليل الاستهلاك من قوة المعالج و جحم الذاكرة.
وهذه ميزة حيث أن بعض التوزيعات تضمن إم بلاير كمشغل خفيف الوزن بداخلها ، وبعض المبرمجين برمج برنامج يقوم بعمل ملفات فيديو ذاتية التشغيل ، بحيث لا يحتاج المستخدم النهائي إلى تركيب أي برنامج أو ترميزات إضافية لتشغيل ملف الملتيمديا، للمزيد حول هذا البرنامج راجع هذه الوصلة.

ولكن الزمن تجاوز عصر سطر الأوامر ؟ هل توجد واجهة جميلة له؟
حسنا بما أنك لا زلت مصرا على الواجهة الرسومية ، فالبرنامج يأتي معه واجهة رسومية تدعي GMPlayer كتب باستخدام مكتبة GTK+  وهي مخصصة لأنظمة جنو / لينكس ، لأن البرنامج يطور أساسا لنظام جنو /لينكس .
gMPlayer
وماذا عن بقية الأنظمة؟
يوجد العديد من الواجهات الرسومية ، ولكن أشهرها برنامج SMplayer المبرمج باستخدام مكتبة QT 4  والذي يعمل على منصة الويندوز واللينكس معا بشكل رسمي ، وتوجد نسخة منه لنظام الماك ولكنها غير رسمية للمزيد حولها من هنا، وهناك الكثير من القراء الذي يستمتعون بهذا البرنامج ويفضلونه على برنامج vlc .
smplayer
ولمحبي أنظمة الماك ، فيوجد واجهة رسومية لهذا البرنامج الخرافي ، تدعى MPlayer OS X. لكنها في الآونة الأخيرة خف تطويرها لذا ظهرت نسخة مطوره اطلق عليها MPlayer OSX Extended .

mplayerosx_extended

ما قصة أم بلاير؟
بدأت قصة أم بلاير في عام 2000م عندما لم يجد المؤلف الأصلي لهذا البرنامج Árpád Gereöffy  مشغل فيديو مناسب على منصة اللينكس يستطيع أن يشغل صيغ MPEG-1 و MPEG-2 و  AVI (DivX) ، فأطلق النسخة الأولى والتي حملت اسم mpg12play v0.1 وكانت عبارة عن نصف ساعة من التعامل مع مكتبة libmpeg3 من موقع  موقع heroinewarrior.com ثم تتالت الإصدارات من منذ أبريل 2001 وحتى الأول من سبتمبر لعام 2003 عندما أطلق الفريق نسخة MPlayer 1.0pre1 .
هذه المرحلة كانت المرحلة الذهبية في مشروع أم بلاير ، لما تتميز به من سرعة نزول الإصدارات و إصلاح المشاكل ، ولكن منذ ذلك اللحين لم تصدر النسخة النهائية MPlayer 1.0 وحتى الآن، مع الإصدارات الأخيرة ثابتة ومستقرة وتضيف مميزات جديدة.
قد يعود السبب إلى تضخم البرنامج و وصوله إلى مرحلة مستقرة وثابتة ، بالإضافة إلى خروج المؤسس المشروع ليعمل على مشروع FFmpeg والذي يفترض أن يكون الجيل الثاني من إم بلاير.
وحتى تكتمل قصة إم بلاير فإن المطورين الأساسين هم من هنغاريا في البداية ولكن بعد ذلك حصل على دعم المطورين من أنحاء العالم.
يقوم فريق إم بلاير باختبار دعم ميزة المهام المتعددة وذلك حتى يعطي البرنامج أداء أسرع.


ما مميزات إم بلاير؟
حتى تكتمل الصورة فإن برنامج أم بلاير يشغل معظم الصيغ : MPEG و VOB و AVI و Ogg/OGM و VIVO و ASF/WMA/WMV و QT/MOV/MP4 و FLI و RM و NuppelVideo و yuv4mpeg و FILM و RoQ و PVA و Matroska.
بالإضافة إلى دعم الكثير من الترميزات بشكل أصلي مثل : XAnim و RealPlayer و و Win32 DLL codecs.
ويمكن أن تشاهد الفيديو من أفلام CD و SVCD و DVD و 3ivx و RealMedia و Sorenson و Theora و و MPEG-4 (DivX).
ومن أكبر مميزات إم بلاير أنه يدعم عريضة واسعة من مشغلات الخرج ، فهو يعمل مع X11 و Xv, DGA و OpenGL و SVGAlib و fbdev و AAlib و libcaca و DirectFB بالإضافة إلى أنك يمكنك التعامل مباشرة مع مواصفات كرت الشاشة منخفضة المستوى ( من أمثال كروت Matrox و 3Dfx و Radeon و Mach64 و Permedia3 ) والتي أغلبها تدعم التكبير عن طريق البرامج أم العتاد ، لذا يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأفلام في نمط ملء الشاشة. كذلك برنامج إم بلاير يدعم عرض من خلال عتاد ترميز MPEG مثل DVB  و DXR3/Hollywood+ .
بالإضافة إلى دعمه لعرض الترجمة sutitles بشكل ناعم الحواف وأنيق. كذلك يتميز إم بلاير بقدرته على تشغيل ملفات MPEG المعطوبة و تشغيله للملفات AVI السيئة والتي لا يستطيع مشل ويندوزميديا بلاير تشغليها.
بالإضافة إلى الثبات و الجودة فإن إم بلاير بسرعة العالية في العرض وخفته على النظام، وكذلك يمتلك إم بلاير نظام ترشيح قوي للتعامل مع الصوت والفيديو.
يأتي مع برنامج إم بلاير برنامج للترميز الأفلام يدعى MEncoder صمم هذا البرنامج ليرمز encode  كل الأفلام القابلة للتشغيل على MPlayer  والتي بصيغ AVI/ASF/OGG/DVD/VCD/VOB/MPG/MOV/VIV/FLI/RM/NUV/NET/PVA إلى أي صيغة أخرى يستطيع إم بلاير تشغيلها. وهو يستطيع أن يرمز بعدة ترميزات مثل MPEG-4 (DivX4 ) و ترميزات مكتبة Libavcodec  التابعة لمشروع FFmpeg  و ترميزات الصوتية PCM/MP3/VBR MP3.

لحظة اشرح لنا ما هو MEncoder ؟
يعتبر MEncoder محول للصوتيات و الفيديو وهو يشابه محول الصوتيات والفيديو FFmpeg  إلا أنه يتميز بالتالي:
- يستطيع ترميز شريحة واسعة من الهيئات والترميزات التي يدعمها MPlayer .
- يدعم كل الترميزات التي تنتجها مكتبة Libavcodec التابعة لمشروع FFmpeg .
- يدعم ترميز كل ما يتوافق مع كروت التلفاز التابعة لـ V4L.
- يتميز عن FFmpeg أنه يمتلك تشكيلة واسعة من المرشحات من مثل القص و التمدد و التدوير و التكبير .
- أيضا يتميز بقدرته على ترميز DVD/VOBsub  مع نصوص الترجمة في الملف المنتج.
- يمكنه أن ينسخ ترجمات DVD  إلى هيئة VOBsub
- يستخدم MEncoder  مرمزات win32 لترميز الفيديو والصوت.

للأسف MEncoder توقف تطويره منذ فترة ، و أصبحت مكتبة FFmpeg أكثر حداثة وتطويرا. ولكن بالرغم من ذلك يمتلك MEncoder الكثير من الخيارات المتقدمة لتحويل صيغ الفيديو، لمعرفة كيف يتم تحويل بين الصيغ تابع هذا الشرح.
يوجد برنامج لنظام الويندوز يطلق عليه MEncoer264 للتعامل مع ترميز H264 بواسطة برنامج MEncoder.
mencoder264
ماذا بعد؟
لقد قضيت وقتا طويلا في تحضير هذه المقالة ، ولقد استمتعت بسؤال المطورين حول بعض النقاط ، و كذلك للاستماع لبعض المقاطع الصوتية التي تتكلم عن هذا البرنامج الرائع ، ولكن في النهاية لطالما تعجبني إضافتك أخي القارئ حول هذا الموضوع و إثراءه بالمعلومات التي لم أستطع أن أغطيها في هذه العجالة.

Comments