شبكة المتحسسات اللاسلكية Wireless Sensor Network

نشره زائر (لم يتم التحقق) في الجمعة, 2011/02/18 - 3:11م

شبكة المتحسسات اللاسلكية هي شبكة  تتألف من عدد كبير من العقد المتحسسة حيث أن هذه العقد تنتشر بشكل مكثف  داخل المنطقة المراد تحسسها  أو بالقرب منها .


يتم ربط هذه العقد المتحسسة  بعناصر الحاسبات عامة الغرض وتنتشر بأعداد كبيرة تصل إلى  المئات أَو آلاف من هذه  العقَد وتتميز بتكلفة اقل و بصغر حجمها و تحتاج لطاقة اقل .


 تشكل شبكات المتحسسات اللاسلكية  Wireless Sensor Network والتي يشار لها اختصاراً WSN ثورة علمية في مجال الاتصالات اللاسلكية والنظم المدمجة و المنتشرة نتيجة التطور السريع الذي تشهده النظم المدمجة خاصة من حيث تزايد صغر حجمها وإدماج إعداد متضاعفة من الترانزستورات في الدوائر المتكاملة وهو ما يدعم قانون"  مور" القائل بان عدد الترانزستورات التي تحتويها كل شريحة من مادة السليكون يتضاعف أسيا ً مرة كل سنتين تقريبا فقد أدى هذا التطور إلى تصنيع أجهزة مدمجة صغيرة الحجم ذات قدرات اتصال لاسلكية تتفاعل مباشرة مع البيئة المحيطة بها  من خلال حساسات تقوم باستشعار الأحداث الفيزيائية  مثل الحرارة و الرطوبة و الإضاءة والضغط  وتعرف هذه الأجهزة باسم  أجهزة المتحسسات اللاسلكية و التي تكون فيما بينها شبكة من المتحسسات اللاسلكية  حيث تتعاون هذه الأجهزة فيما بينها لإيصال البيانات المتحسسة لاسلكيا إلى محطة المراقبة والتي تقوم بتجميع البيانات  الفيزيائية للتحليل واتخاذ التدابير اللازمة . 


وبين يديك  موضوع يوضح لك أهم  تطبيقات شبكة المتحسسات اللاسلكية WSN. و شرح تفصيلي لخوارزميات توجيه المسار في WSN و توجيه مسار SPIN. ونبذة بسيطة عن ما هو متوفر من البرمجيات المحاكية لشبكة المتحسسات اللاسلكية  و معمارية الاتصال لشبكة المتحسسات اللاسلكية وكيف يمكننا حماية هذه الشبكة .

المقالة على صيغة بي دي اف (15 صفحة).

الكاتب: على العلي

Comments