برنامج الكرة الأرضيّة وولد ويند

نشره عبدالرحيم الفاخوري في السبت, 2011/05/14 - 11:32م

وولد ويند (World Wind) برنامج الكرة الأرضيّة مفتوح المصدر الذي يطوّره كلّ من وكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا (NASA) ومجتمع المصدر المفتوح، وهو متاح للاستخدام على الحواسيب الشخصيّة تحت رخصة ناسا للبرامج مفتوحة المصدر (NOSA). كانت الإصدارات القديمة للبرنامج تحتاج نظام التشغيل وندوز، لكن الإصدار الأخير المبنيّ على جافا (World Wind Java) متعدّد المنصّات، ويتيح حزمة من التطبيقات التجريبيّة. وقد فاز هذا الإصدار كبرنامج العام من ناسا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2009. البرنامج يدمج صور الأقمار الصناعيّة من ناسا ووكالة المسح الجيولوجي الأمريكيّة USGS، وكلّ من التصوير الجوّي وخرائط التضاريس الطوبوغرافيّة، إضافة إلى معلومات برامج نظم المعلومات الجغرافيّة GIS والنماذج ثلاثيّة الأبعاد للأرض وكواكب أخرى – المتاحة للعامة.

صورة لبرنامج وولد ويند من ويكيبيديا الإنجليزيّة

أطلقت ناسا وولد ويند لأول مرّة عام 2004. الإصدارة الأخيرة 1٫4 والتي طورها أعضاء مجتمع البرمجيات المفتوحة في وولد ويند سنترال (مركز وولد ويند) Word Wind Central في مؤسّسة الأرض الحرّة Free Earth Foundation صدرت أوّل مرّة في الرابع عشر من شباط/فبراير عام 2007.

في وولد ويند عوالم أخرى إضافة إلى الأرض، ففيه القمر والمريخ ووزحل والمشتري (وأقمار جاليلين التابعة له، وهي: يو، وجانيميد، ويوروبا، وكالِستو)، هذا عدا عن الصور الفضائيّة للنجوم والمجرّات SDSS. كلّ هذه العوالم متاحة في قائمة "ملف". كما ويمكن للمستخدمين التفاعل مع الكوكب المختار بتدويره والتحكم بحجم العرض والتقريب والتبعيد. يمكن عرض 5 ملايين من البيانات والتي تشمل أسماء الأماكن والحدود السياسيّة وخطوط الطول ودوائر العرض وغيرها. يتيح وولد ويند إمكانيّة استعراض الخرائط والبيانات الجغرافيّة المتاحة على الإنترنت، وذلك باستخدام خوادم جمعيّة الجغرافيا المفتوحة OGC و خدمة خرائط الشنكبوتيّة/الويب WMS، ويستخدم الإصدار 1٫4 (إضافة لما سبق) خوادم خدمة المزايا الجغرافيّة على الشنكبوتيّة/الويب WFS. كما ويتيح أيضاً ملفات ESRI shapefiles (صيغة شائعة وقياسيّة لحفظ البيانات الجغرافيّة كمتّجهات)، وملفات لغة وسوم كيهول kml/kmz. وبهذا يتيح وولد ويند تبادل البيانات للجميع.

من مزايا وولد ويند أيضاً دعم ميزة المجسّمات ثلاثيّة الأبعاد لـDirectX والمؤثّرات المرئيّة المتقدّمة كالـscattering والظلال.

الدقّة في داخل الولايات المتّحدة الامريكيّة عالية بما يكفي لتمييز المباني المنفردة والمنازل والمركبات (عبر طبقة Digital Ortho من وكالة المسح الجيولوجي الأمريكيّة)، بل وحتى ظلال أشخاص (في المناطق الرئيسيّة عبر طبقة Urban Ortho من وكالة المسح الجيولوجيّ). دقّة العرض خارج الولايات المتحدة 15 متراً في البوصة على الأقل. وقد سمحت مايكروسوفت لوولد ويند إدراج بيانات Virtual Earth (والتي تغير اسمها ليصير منصّة خرائط Bing) عالية الدقّة للاستخدام غير التجاريّ. كما ويستخدم وولد ويند بيانات نموذج الارتفاع الرقميّ DEM التي تلتقطها رادارات مكّوكات الفضاء التابعة لناسا في مهمّات رصد التضاريس. ويعني هذا أنه يمكن عرض التضاريس، مثل جراند كانيون وإفريست، بأبعادها الثلاثة. إضافة إلى ذلك، لوولد ويند بيانات قياس الأعماق والتي تتيح للمستخدمين رؤية تفاصيل المحيطات، كالخنادق والتلال بأبعادها الثلاثة.

العديد من مستخدمي البرامج يضيفون بياناتهم الخاصّة ويجعلونها متوفّرة عبر مصادر عديدة، كـWorld Wind Central أو المدوّنات المذكورة في قسم الروابط أدناه. كلّ الصور والمرئيّات المنشأة باستخدام البرنامج – والمعتمدة على بيانات BlueMarble أو Landsat، أو البيانات ذات الملكيّة العامّة والمتاحة من وكالة المسح الجيولوجيّ الأمريكيّة – يمكن تعديلها بحرّية وإعادة توزيعها واستخدامها في المواقع الإلكترونيّة، حتى وإن كان ذلك لأهداف تجاريّة.



مواقع ذات علاقة

الموقع الرسميّ للبرنامج: http://worldwind.arc.nasa.gov/java

الموقع الرسميّ للإضافات: http://worldwind.arc.nasa.gov/java/demos

الموقع الرسميّ لوكالة الفضاء الأمريكيّة ناسا: http://www.nasa.gov

 

 

 


 

هذا النصّ مترجم عن ويكيبيديا. النصّ الأصلي هنا:

http://en.wikipedia.org/wiki/NASA_World_Wind

Comments