كيف تشتري أجهزة مستعملة

نشره عبدالرحيم الفاخوري في الخميس, 2011/05/19 - 10:38م

قد يشتري البعض سيارة مستعملة، أو أثاثاً مستعملاً أو أو حتى ملابس مستعملة، ولكن شراء أجهزة مستعملة يبدو الأخطر بينها، لأنك لن تضمن أن تبقى صالحة حتى تصل إلى المنزل. لكن شراء أجهزة مستعملة قد يوفّر عليك المال، وستحصل على أفضل عائد إذا طرحت الأسئلة المناسبة، وتبعت الخطوات أدناه:

 

الخطوات:

  1. ابحث عن معلومات عن المنتج نفسه. بعض المنتجات تدوم زمناً طويلاً، وبعضها لا. إضافة لذلك، بعض الإصدارات لمنتج معيّن قد تحمل عللاً معروفة. اقرأ المراجعات على الإنترنت، ثم اسأل المالك بعض الأسئلة لتعرف إذا كان المنتج فيه هذه العلل أم لا. لنفترض أن عدداً من الشكاوى أوردت أنّ مقبضاً أو زرًّا في منتج ما ينخلع، أو أن حرارة الجهاز ترتفع بشكل حرج إذا ترك غير مستخدم لبضعة دقائق. يمكنك أحياناً تفحّص الجهاز بنفسك لترى إن كان يعاني المشكلة. إن لم تكن قد بحثت قبل ذلك، فلن تعرف عمَّ تبحث. عليك أيضاً أن تعرف ما يأتي مع الجهاز عند شرائه جديداً، وبهذا تعرف إذا كان ينقصه شيء، لتتمكّن من التأكد من أن السعر مناسب.
  2. عليك أن تألف مصطلحات السوق. بعض الأجهزة قد لا تكون مستخدمة فعليًّا. قد يكون المنتج أرسل للمُنتِج لأسباب تتعلق بالمظهر، ثم جُدِّد وأعيد بيعه. في هذه الحالة قد تكون كفالة المُنتج معه أيضاً. بعض الأجهزة قد تكون استخدمت فعليًّا ثم جُدِّدَت بعد ذلك. هذه المنتجات قد يأتي معها كفالة من البائع أو الموزِّع، لكن ليس من المُنتِج.
  3. اسأل عن من قام بتجديد المُنتَج. إذا كان المُنتِج من قام بتجديده، فالمخاطرة هنا أقلّ، أما إذا كان جدّده طرف ثالث، فالمخاطرة ستكون أعلى. قد تتمكّن أيضاً من معرفة ما تمّ تجديده في المنتَج.
  4. تأكّد من أنّ المنتَج يأتي مع كفالة جيّدة ويمكن الاعتماد عليها. إذا كنت ستشتري من سلسلة محالّ كبيرة ومعروفة للبيع بالمفرّق أو من بائع معروف وذا سمعة جيّدة، فمن المرجّح أن تكون هنالك كفالة من نوع ما. اسأل عن مدّة هذه الكفالة، وماذا تشمل. اسأل أيضًا إن كان يمكنك طلب كفالة إضافيّة، واعرف المدّة والتكلفة لهذه الكفالة حتى وإن لم تكن تحتاجها؛ إذا كانت هناك كفالة جيّدة، فهذا قد يعني أنّ المُنتِجَ واثق من جودة مُنتَجِه. الكفالة قصيرة المدّة (6 أشهر أو أقلّ) قد تشير إلى محدوديّة الثقة في هذا المنتَج.
  5. اسأل عن سياسة الإرجاع والاستبدال. بعض المحلّات تسمح لك بإرجاع أو استبدال المنتَج ضمن مدّة معينة (شهر مثلاً) إذا أردت ودون قيود كبيرة، بينما قد لا تسمح محلّات أخرى بذلك.
  6. افحص المنتج قبل شرائه إن أمكن. إذا كنت تشتري من محلّ غير معروف، فهذا الأمر ضروريّ، وعلى الرغم من أنّه لن يضمن لك أن المنتَج لن يتلف بسرعة، إلا انّك ستتأكّد أن المنتج يعمل لحظة شرائه.
  7. احتفظ بكلّ الأوراق والمستندات التي تأخذها مع المنتَج. إذا كان لديك كفالة مهما كان نوعها، فستحتاجها إذا احتاج المنتَج لإصلاح أو استبدال. هذا ضروريّ جدًّا إذا كنت ستدفع نقداً. تعدّ هذه الأوراق في تلك الحالة السبيلَ الوحيد لإثبات أنّك اشتريت هذا المنتَج من عند ذاك المحلّ وفي وقت معيّن. احتفظ بهذه الأوراق في مكان آمن إلى أن تنتهي مدّة الكفالة على الأقلّ، فلا أحد يعرف متى ستحتاجها.

 

نصائح وتلميحات

  • بعض المحلّات تسمح لك بإحضار أجهزتك المستعملة التي لم تعد تحتاجها لتحصل على مال مقابلها لشراء أجهزتك الجديدة.
  • اقرأ وصف المنتَج بتمعّن، خاصّة إذا كنت ستشتري من عبر الشابكة. قد تجد في بعض المواقع منتجات مصنّفة على أنّها لا تعمل، ولكنها للبيع كقطع غيار. قد يحوي وصف المنتَج أيضاً على قائمة بالعلل المعروفة كالشاشات المخدوشة أو القطع الناقصة وما إلى ذلك. قد لا يكون لبعض هذه المشاكل تأثير على الأداء، لكنّ أيّ شيء يجعل المنتَج أقلّ جودة يجعله بالمقابل أرخص ثمناً.
  • اشتر ببطاقة إقراض أو بطاقة بنكيّة إن أمكن. العديد من هذه البطاقات توفّر حماية إذا لم يفي البائع بوعوده أو إذا لم يكن المنتج مطابقاً للوصف. تأكّد من الحماية التي توفّرها بطاقتك. يوفّر PayPal هذه الحماية أيضاً، مهما كان المبلغ الذي تشتري به.
  • إذا اشتريت جهازاً رقميًّا، ووجدّت به علّة، تأكد من وجود تحديث لبرنامجه لإصلاح هذه المشكلة. تفقّد موقع المُنتِج لترى إن كان يوفّر تحديثاً لإصلاح العلَل المعروفة.
  • قد يعمل جهاز الحاسب المحمول لفترة أطول من الجديد إذا كان مجدّدًا. يمرّ الجهاز عند تجديده على تفحّص دقيق لأكثر من مرّة للتأكّد من عدم وجود مشاكل، وقد يتمّ إصلاح مشاكل متعلّقة به كانت موجودة فيه لمّا كان جديداً. شراء واحد من أفضل منتجات العام الماضي تمّ تجديده قد تكون أفضل ما يمكنك الحصول عليه بموازنة السعر بالأداء.



تحذيرات:
 

  • قد تحوي بعض المنتجات عللاً معروفة تعطّيها كفالة المُنتِج التي لن تحصل عليها إذا اشتريت الجهاز مستعملاً.
  • لا تتردّد بطرح الأسئلة، خاصّة إن كنت تشتري من محلّات لا تسمح سياستها بإعادة أو استبدال المنتج! إذا لم يجب البائع عن أسئلتك، أو لم يسمح لك بتجربة الجهاز بنفسك، فلا تشتري!
  • إذا كنت تشتري عبر الشابكة، فتأكّد من التغذية الراجعة وآراء الزبائن، وتأكّد أيضاً من سعر الشحن. قد تتحول الصفقة الجيّدة إلى سيّئة بسبب تكلفة الشحن المرتفقة.
  • إنّه لمن الجيّد أن تحصل على تأمين شحن عندما تشتري أجهزة عبر الشابكة. أولاً، سيتم التعامل مع بضاعتك بحذر أكثر إذا كانت مؤمّنة. ثانيًا، العديد من البائعين عبر الشابكة لن يكفل المنتج إن لم يكن مؤمّنًا. سيوفّر لك التأمين حماية إذا تلقيت منتَجاً لا يعمل وحاول البائع التأكيد أنّ ما شحنه إليك كان يعمل جيّدًا. لا تتردّد بإخبار البائع إن كان المنتَج لا يعمل أو إن لم يكن بالجودة المطلوبة.

 

 


 

المصدر

http://www.wikihow.com/Buy-Used-Electronics

Comments