عشرون ميزة جديدة في ماندريف 2010

نشره Fahad في الخميس, 2009/10/15 - 3:44م

يستعد فريق ماندريف لإطلاق النسخة النهائية من توزيعة ماندريف 2010 بتاريخ 3/11/2009 ، هذه التوزيعة حملت الكثير من المميزات الجديدة ، وخصوصا أن شعار فريق التطوير هو تسهيل المهام اليومية للمستخدم المكتبي. بخلاف طريقة التطوير في توزيعة أوبنتو القادمة والتي تركز على السمات و خلفيات المكتب بشكل كبير.
من أهم 20 ميزة جديدة سأنتقي المميزات التي أراها مهمة وتستحق الكلام :

- Moblin 2.0
ماندريف 2010 هي التوزيعة الوحيدة لحد الآن التي قامت بإضافة بيئة Moblin المخصصة للهواتف والأجهزة الصغيرة لتكون متوفرة للمستخدم المكتبي من دون أي جهد لتثبيتها.


- التحديث المباشر
قامت ماندريف بإضافة ميزة التحديث المباشر لتنضم إلى قائمة التوزيعات التي تستطيع أن تحدث التوزيعة مباشرة من دون الحاجة إلى برنامج التثبيت.


- حسابات الزوار
في الإصدارة الأخيرة أضيفت ميزة حساب الزائر الذي يملك صلاحيات بسيطة ولا يترك بعد خروجه أي ملفات.


- تسريع مدة الإقلاع
الموضة الحالية في أنظمة اللينكس هي السابق لأقصر فترة زمنية للاقلاع ، وماندريف كانت سابقة في هذا المجال في الإصدارة 2009 و هي تكمل ما بدأته في هذا المضمار.


- مساعدة المستخدم أثناء تهيئة أقراصه
في بعض الأحيان وبالرغم أنك تعرف الأقراص التي تريد تهيئتها إلا أنك قد تشك في ذلك ، الميزة الجديدة تسمح لك بأن تفتح القرص وترى محتوياته قبل تهيئته.


- تسهيل وتسريع عملية تثبيت الحزم
من أجل تسهيل عمليات تثبيت البرامج في ماندريف ، قام الفريق بتسريع عملية تشغيل مدير الحزم ، وإضافة المزيد من الرسائل التي تساعد على متابعة الحزم.


- تسهيل إدارة وتشغيل فلاشات 3G
في الآونة الأخيرة اشتهرت فلاشات 3G التي تساعدك على الاتصال بالانترنت بدل عن المودمات ، قام مطوري ماندريف بإضافة العديد من المميزات الخاصة بهذه الفلاشات و تسهيل إدارة مفاتيح الآمان.


- إضافة أوبن أوفيس 3.1 نسخة Go-OO  التي تتميز بإضافة بعض المميزات الجديدة على النسخة الام من مثل دعم SVG  و VBA و مجموعة من الملحقات المفيدة.


- الانتقال إلى gcc 4.4
هذه النسخة من المترجم تتيح أداء أحسن و وقت أقل أثناء البناء ، مما يعني أداء أفضل لكامل التوزيعة.


- جنوم 2.28
هذه آخر إصدارة من جنوم وقد تكلمنا عنها سابقا ، علاوة على ذلك أضيف تطبيق GNote وهو بديل بلغة c++ عن برنامج Tomboy المبرمج على مونو. وبعض التطبيقات الاختبارية للاصدارة المستقبلية من جنوم 3.


- KDE 4.3.2
السطح الافتراضي في ماندريف هو كدي ، و الإصدارة 2010 تحمل آخر إصدارة ثابتة ومستقرة للعمل من سطح مكتب كدي ، بالإضافة إلى تكامل أكثر مع فكرة سطح المكتب السياقي باستخدام تقنية Nepomuk ، بحيث يمكن تصنيف كل محتويات سطح مكتبك في وسوم عادية وتستطيع أن تبحث عنها مباشرة ، الفكرة ثورية بحد ذاتها وتسعى جنوم بتطبيقها على جنوم 3.


- الانتقال إلى Plymouth
انتقلت ماندريف إلى بلي ماوث وهي تقنية تمكنك من الإقلاع الرسومي المتحرك أثناء عملية الإقلاع.


- إضافة بعض الحزم المتخصصة والعلمية
من مثل Virtualbox 3.0.8  و Sagemath منصة العلمية لتطبيقات الرياضية.

Comments