25 سنة على مشروع جنو

نشره Osama Khalid في الخميس, 2009/10/01 - 1:07م

يُتِم اليوم مشروع غنو عامه الخامس والعشرين منذ انطلق بنشر ريتشارد ستولمن البيان التأسيسي للمشروع. أطلق مشروع غنو المبادرة الأولى لتطوير نظام تشغيل حر -وبذلك انطلقت حركة البرمجيات الحرة الحديثة- ووضع خطة لإتمام بناء النظام، وقام بالمساهمة بالحصة الكبرى منه. وبهذه المناسبة كتب المدير التنفيذي لمؤسسة البرمجيات الحرة بيتر براون الرسالة التالية:

عزيزي داعم البرمجيات الحرة،

ينتهي غدًا احتفالنا الذي دام سنة كاملة بذكرى 25 سنة على ميلاد غنو--الاحتفال الذي بدأناه في 2008 بفيديو رائع من المؤلف والكوميدي ستيفن فراي.

نحتفل اليوم بتخطينا 25،000 مشترك في نشرتنا الشهرية داعم البرمجيات الحرة ونشكر 3،200 فردًا انضموا لمؤسسة البرمجيات الحرة كأعضاء مساهمين لتمويل عملنا. تستطيع الانضمام إلى هذا العدد بأن تحمل اليوم متفاخرًا بطاقة العضوية:

أنا فخور بأن لمؤسسة البرمجيات الحرة نشطاء وأعضاء مكرسين، يرفعون أصواتهم كل يوم لدعم مهمتها ونصرة المجتمع الحر.

أمضت حركة البرمجيات الحرة سنة مميزة، ولا يزال الوعي بالأهمية الأخلاقية للبرمجيات الحرة ينمو ويزداد. ومعًا سنحارب وباء البرمجيات المحتكرة وبراءات اختراع البرمجيات وإدارة القيود الرقمية والحوسبة الخبيثة في محاولة لبناء عالم من البرمجيات الحرة نكون فيه نحن المستخدمون أحرارًا.

"كان بإمكاني أن أجني المال [بالانضمام إلى عالم البرمجيات المحتكرة]، وأن أستمتع بكتابة البرامج. لكني كنت أعرف أنه بنهاية مشواري الوظيفي، كنت سألتفت إلى السنوات التي أمضيتها في بناء جدران تفرق الناس، وأشعر أنني أمضيت حياتي في جعل العالم أسوأ." ريتشارد ستولمن في مشروع غنو.

ساعدنا في إحراز سنة موفقة لغنو بالانضمام عضوًا أو التبرع، وشكرًا لدعمك المتواصل!.

 

Comments